الثوابت المصرية: أمن الخليج وعروبته


نفى رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، في تصريح لصحيفة «المدينة» نُشر، أمس، وجود أيّ ضغوط سعودية على مصر بشأن محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقال «لم تحدث أيّ ضغوط من أي نوع، وأكبر دليل أن الزيارة تجري فيما تستمر التحقيقات مع أركان النظام السابق».
وعن مدى تأثير تحسن العلاقات المصرية الإيرانية على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والعلاقات مع السعودية، قال شرف، الذي بدأ زيارة إلى السعودية في مستهل جولة خليجية، إن «مصر الثورة تفتح صفحة جديدة مع كل دول العالم، لكن هذا لا يعني بأيّ حال إغلاق أيّ صفحة ناصعة كصفحة العلاقات المصرية السعودية».
وأشار إلى «ثوابت السياسة المصرية، وأبرزها أمن دول الخليج وعروبتها، وهو الأمر الذي لا تقبل مصر المساس به، ومن هذه الثوابت أن السعودية وملكها عبد الله في قلب كل مصري».
(يو بي آي)

تجميد نشاط محافظ قنا

قرّر رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، أمس، تجميد نشاط محافظ قنا اللواء عماد مخائيل لمدة 3 أشهر، في محاولة منه لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المدنية بعد دخول اعتصام المواطنين يومه العاشر. وأعلن تكليف السكرتير العام للمحافظة ماجد عبد الكريم إدارة أعمال المحافظة، خلال فترة 3 أشهر.
ويعتصم أهالي قنا أمام ديوان المحافظة. وقد منعوا سير القطارات منذ يوم السبت قبل الماضي احتجاجاً على تعيين ميخائيل خلفاً للواء مجدي أيوب (القبطي أيضاً)، وطالبوا بتعيين «محافظ مسلم».
(يو بي آي)

رئيس أركان تونس في قطر

بدأ رئيس أركان الجيوش التونسية، الفريق أول رشيد عمار، أول من أمس، زيارة إلى قطر تأتي بعد أقل من 4 أيام لزيارة سرّية قام بها رئيس أركان القوات المسلّحة القطرية اللواء الركن حمد بن علي العطية إلى تونس.
ويتوقع مراقبون أن تكون الزيارة مرتبطة بتزايد الضغوط على دول الجوار لفتح ممرات برّية لدعم «ثوار ليبيا».
(يو بي آي)

مقتل كردي في كركوك

أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل عنصر أمني كردي وإصابة خمسة أشخاص آخرين، بينهم شرطيان، جراء اشتباك بين القوات الأمنية الكردية والجيش العراقي وسط مدينة كركوك المتنازع عليها، شمالي بغداد. وقال مصدر في شرطة كركوك إن «الاشتباك وقع بين دورية تابعة للجيش العراقي وعناصر أمن أكراد وحراس تابعين لأحد مقار الحزب الديموقراطي الكردستاني (الذي يتزعمه مسعود بارزاني) في وسط كركوك، ما أدى إلى مقتل أحد عناصر الأسايش (الأمن الكردي)، وإصابة خمسة آخرين».
وأوضحت المصادر أن «الخلاف بدأ لدى محاولة أحد عناصر الأمن الكردي، كان يرتدي ملابس مدنية، اعتراض دورية للجيش في شارع أطلس (وسط كركوك)».
(أ ف ب)

الإمارات تعتقل 5 بتهمة المساس بالأمن العام

أكد النائب العام لدولة الإمارات اعتقال خمسة ناشطين في البلاد بتهمة المساس بالأمن العام وتعريض أمن الدولة للخطر، بحسب وكالة أنباء الإمارات. ونقلت عن النائب العام المستشار سالم سعيد كبيش، قوله إن «الإماراتيين أحمد منصور علي، عبد الله العبد الشحي، وناصر أحمد خلفان بن غيث، وفهد سالم محمد سالم دلك، وحسن علي آل خميس، وأحمد عبد الخالق أحمد (البدون)، قُبض عليهم بأمر من النيابة العامة».
(أ ف ب)

المغرب: الإسلاميّون يطالبون بالإفراج عن المعتقلين

تظاهر عشرات الإسلاميين في العاصمة المغربية الرباط أول من أمس، لمطالبة الملك محمد السادس بالإفراج عن ذويهم المعتقلين في مختلف السجون بتهم تتعلق بالإرهاب. ورفع المحتجون صور ذويهم ولافتات تطالب بالإفراج عنهم تحت شعار «الإفراج أو الموت».
وقالت رئيسة تنسيقية الحقيقة للدفاع عن معتقلي الرأي والعقيدة، سناء الحضري: «جئنا عائلات وأطفالاً وأمهات لإطلاق سراح جميع المعتقلين الإسلاميين من دون قيد أو شرط». وأضافت: «إن الإفراج الأخير جاء لذرّ الرماد في العيون».
(رويترز)

عباس: «نوط القدس» لأريغوني وخميس

قرر الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أول من أمس، منح كل من الناشط الإيطالي فيتوريو أريغوني والمخرج جوليانو مير خميس، اللذين قُتلا في فلسطين المحتلة أخيراً، وسام «نوط القدس»، تقديراً لما بذلاه خلال حياتيهما من دعم للقضية الفلسطينية. وأعلن عباس ذلك خلال تقديمه واجب العزاء بوفاة أريغوني، في خيمة العزاء التي أقامتها حركة «فتح» بالقرب من ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات في مدينة رام الله، شمالي القدس المحتلة. ونوط القدس هو أرفع وسام فلسطيني يقلده الرئيس الفلسطيني.
(أ ف ب)

165 قتيلاً في جنوب السودان

قال متحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان (الجنوبي)، إن 165 شخصاً على الأقل قتلوا خلال الأسبوع الماضي، خلال قتال بين الجيش وميليشيا في إطار موجة من العنف تجتاح المنطقة قبل الاستقلال المرتقب في تموز المقبل. وأضاف المتحدث أن قوات موالية لاثنين من قادة الجيش المنشقين حاربت قوات جيش الجنوب في ولايتي جونقلي والوحدة، ما أدى إلى مقتل جنود ومتمردين وأفراد قبائل من الشمال ومدنيين.
(رويترز)

طهران: فيروس إلكتروني آخر يستهدف أجهزة كمبيوتر

قال قائد الدفاع المدني الإيراني، غلام رضا جلالي، أمس، إن فيروساً ثانياً استهدف أجهزة الكمبيوتر الإيرانية في إطار الحرب الإلكترونية التي يشنها أعداء البلاد عبر الإنترنت. وقال جلالي لوكالة «مهر» إن الخبراء يفحصون الفيروس الجديد ويطلق عليه «ستارز».
وأضاف: «لحسن الحظ، استطاع خبراؤنا الشبان اكتشاف الفيروس. وفيروس ستارز في المعامل الآن لإجراء المزيد من التحقيقات».
وحذر جلالي من أن فيروس ستاكس نت الذي اكتُشف في أجهزة الكمبيوتر في مفاعل بوشهر النووي في إيران العام الماضي لا يزال يمثل خطراً محتملاً، داعياً الحكومة إلى أخذ إجراءات بحق «الأعداء الذين يشنون حرباً على إيران عبر الإنترنت».
(رويترز)