بن لادن حذّر من سقوط الثورات


حذّر زعيم تنظيم «القاعدة»، أسامة بن لادن، في رسالة صوتية سجلها قبل أسبوع من مقتله في باكستان، من سقوط الثورات العربية الحالية كما سابقاتها، إذا لم «تُصحَّح المفاهيم».
وتوجه بن لادن في رسالته التي ذكرت شبكة «سي أن أن» الأميركية أن مدتها 12 دقيقة و37 ثانية، إلى «الأمة الإسلامية»، قائلاً إن «الأمة الإسلامية» أمام «مفترق طرق خطير وفرصة تاريخية عظيمة نادرة للنهوض بالأمة والتحرر من العبودية لأهواء الحكام والقوانين الوضعية والهيمنة الغربية».

وأضاف: «في هذا المقام أذكّر الصادقين بأن تأسيس مجلس لتقديم الرأي والمشورة للشعوب المسلمة في جميع المحاور المهمة واجب شرعي». ومن بين مهمات هذا المجلس، بحسب بن لادن، «إنقاذ الشعوب» التي تكافح لإسقاط «طغاتها»، و«توجيه الشعوب التي أسقطت الحاكم، وبعض أركانه بالخطوات المطلوبة لحماية الثورة وتحقيق أهدافها»، إلى جانب «التعاون مع الشعوب التي لم تنطلق ثوراتها بعد لتحديد الساعة الصفر وما يلزم قبلها».
(يو بي آي)



وليّ عهد البحرين يسعى لتلميع صورة بلاده

ذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» في عددها الصادر أمس، أن ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل ثاني، يقود حملة لإحياء صورة بلاده التي شُوّهت بفعل حملة القمع الأمنية للمتظاهرين المناهضين للحكومة.
ونقلت عن مصادر مطّلعة، أن الشيخ سلمان سيلتقي واضعي السياسة وصانعي الرأي العام في المملكة المتحدة في إطار حملته الرامية إلى تلميع صورة بلاده، التي يمكن أن تمتد لتشمل فرنسا والولايات المتحدة.
وأضافت الصحيفة أن الشيخ سلمان سيلتقي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، لإطلاعه على الخطوات التي يزمع القيام بها تجاه المصالحة مع الشيعة في البحرين، فيما نسبت الصحيفة إلى الناطق الرسمي باسم الحكومة البحرينية الشيخ عبد العزيز بن مبارك آل خليفة، نفيه تعذيب متظاهرين على أيدي قوات الأمن البحرينية، واعترافه بوقوع أخطاء من كلا الجانبين.
(يو بي آي)



الأقباط يواصلون اعتصامهم بسبب محاصرة السلفيّين كنيسة

قرّر الأقباط المعتصمون أمام مبنى التلفزيون المصري في وسط القاهرة مواصلة اعتصامهم، بعد أن كانوا يستعدون لفضّه، إثر معلومات عن محاصرة سلفيّين كنيسة في العاصمة المصرية.
ولوحظ أن المعتصمين كانوا قد جمعوا أمتعتهم وفكّكوا الخيام التي يقيمون فيها أمس، استعداداً لفضّ الاعتصام، إلّا أن كاهن كنيسة العذراء في حي عين شمس الشعبي، شرق القاهرة، القمص متياس نصر، قال «هناك اتفاق مع المجلس العسكري ومع الحكومة على فتح 16 كنيسة حتى الأربعاء المقبل، على أن يجري اليوم (أمس) افتتاح ثلاث كنائس. وافتُتحت بالفعل اثنتان منها في الصعيد، إلا أن الكنيسة الثالثة في عين شمس، تجمع في محيطها عدد من السلفيين، بمجرد أن دخلها الكهنة والمصلون ».

(أ ف ب)

قائد السبسي: الوضع الأمني متوتّر بسبب حرب ليبيا

قال رئيس الوزراء الانتقالي في تونس، الباجي قائد السبسي، في مقابلة مع صحيفة «لوموند» الفرنسية، «لدينا وضع متوتر، ونحن نبذل أقصى جهودنا لحصره»، وخصوصاً بسبب الحرب في ليبيا المجاورة. وأضاف قائد السبسي الذي التقى أول من أمس، في باريس، الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، «بالطبع هناك وضع استثنائي يرتبط بالأحداث الجارية في ليبيا».
(أ ف ب)

موسكو تؤكّد طرد دبلوماسي إسرائيلي

أكدت وزارة الخارجية الروسية أمس، في بيان، أن «الملحق العسكري في السفارة الإسرائيلية في موسكو، فادين ليدرمان، اعتُقل بجرم التجسّس المشهود في موسكو، في 12 أيار الماضي، بينما كان يتسلّم معلومات سرية من مواطن روسي»، ثم طُرد من روسيا.
وأضاف البيان أن هذه التصرفات «لا تتناسب مع الوضع الدبلوماسي لليدرمان، لذلك احتجّت وزارة الخارجية وعدّته شخصاً غير مرغوب فيه».
(أ ف ب)