إعلان شمال الجولان منطقة عسكرية مغلقة
أعلن قائد الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي، اللواء غادي آيزنكوت، أن قرية مجدل شمس وكافة القرى والمستوطنات في شمال هضبة الجولان منطقة عسكرية مغلقة، تحسباً من تكرار محاولة تخطّي متظاهرين للحدود من سوريا، مثلما حدث في ذكرى النكبة.
ويأتي رفع حالة التأهب في صفوف قوات الاحتلال في أعقاب دعوة صفحة «الانتفاضة الفلسطينية الثالثة»، على الشبكة الاجتماعية «فايسبوك»، إلى «جمعة ردّ الاعتبار للشهداء»، في ذكرى النكبة، الذين قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي في الجولان وقرية مارون الراس اللبنانية، والبالغ عددهم 20 شهيداً.
(يو بي آي)

استشهاد «قسّامي» خلال التدريب

أعلنت كتائب عز الدين القسّام الجناح العسكري لحركة حماس، أمس، في بيان صحافي، «استشهاد القسّامي محمد أبو شمالة (23 عاماً) من خان يونس، خلال الإعداد والتدريب». ولم يوضح البيان تفاصيل عن الحادثة، واكتفى بالقول إنه «وقوفاً في وجه طواغيت الأرض الصهاينة، وتلبية لنداء الدين والوطن، يخرج مجاهدو القسام في كل يوم ليكونوا درعاً لوطنهم وشعبهم، يحملون راية الجهاد، يعدّون العدة، يحشدون القوة لمقاومة الاحتلال ويخوضون معركة التحدي والصمود».
(أ ف ب)

إصابة فلسطينيّين برصاص الاحتلال في خان يونس

أصيب مواطنان فلسطينيان بجروج «متوسطة»، بعدما أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص باتجاه مسيرة تطالب «بحق العودة»، على الحدود الشرقية لمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، حسبما أعلن المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة في حكومة حماس، أدهم أبو سلمية. كذلك أكدت متحدثة عسكرية أن الاحتلال فتح النار فأصيب أحد المتظاهرين بالقرب من الجدار الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة.
ودعت مجموعة على «فايسبوك» إلى إحياء جمعة الغضب عقب صلاة الجمعة، في مسيرة تنطلق باتجاه معبر بيت حانون (إيريز) شمال غزة.
(أ ف ب)

تولّي أحمدي نجاد وزارة النفط غير قانوني

نقلت وكالة «فارس» الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، أمس، عن مجلس صيانة الدستور قوله إن قرار الرئيس محمود أحمدي نجاد تعيين نفسه وزيراً مؤقتاً للنفط ليس قانونياً. وقالت «أعلن مجلس صيانة الدستور أن تولي الرئيس محمود أحمدي نجاد منصب وزير النفط مؤقتاً ليس قانونياً»، من دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل.
(رويترز)

تصاعد التوتّر بين شمال السودان وجنوبه

اتهمت القوات المسلحة السودانية جيش الجنوب، أمس، بمهاجمة قافلة في منطقة إبيي المتنازع عليها، وهدّدت بالردّ في تصعيد لنزاع يلوح في الأفق قبل إعلان الجنوب الاستقلال في تموز المقبل. وقال نائب رئيس الاستخبارات والقوى الأمنية في الشمال، صادق عامر إن «إبيي الآن منطقة حرب»، مضيفاً إن 22 جندياً على الأقل قتلوا في ما وصفه «باعتداء» شنّته قوات الجنوب على قافلة تضم نحو عشر مركبات. فيما ذكرت مصادر لـ «الأخبار» أن الجيش الشمالي ردّ عبر قصف بعض المناطق الجنوبية.
ونفى الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجنوب المسؤولية عن الهجوم، الذي قالت الأمم المتحدة إنه استهدف قافلة عسكرية من الشمال تحرسها قوات حفظ سلام تابعة للمنظمة الدولية، بناءً على اتفاق يسحب الطرفان بموجبه قواتهما من المنطقة المتنازع عليها.
(الأخبار، رويترز)

صفّارات إنذار الكوارث تدوّي في العراق

عادت صفارات الإنذار المبكر من الكوارث الطبيعية والحروب لتدوي، أمس، في بغداد للمرة الأولى منذ عام 2003، عبر إطلاق تجريبي لمنظومة جديدة خاصة بها. وقد دوّت صفارات الإنذار في معظم أنحاء العاصمة العراقية عند الظهر لمدة دقيقة واحدة، بعد ثمانية أعوام من توقفها عن العمل إثر اجتياح القوات الأميركية للبلاد وسقوط نظام صدام حسين. وسبق دوي الصفارات توجيه ثلاث رسائل إلى المواطنين عبر المنظومة ذاتها تفيدهم بأن إطلاق صفارة الإنذار المبكر هي عبارة عن تجربة للمنظومة الجديدة لا أكثر.
(أ ف ب)