مبارك ونجلاه إلى محكمة الجنايات
أعلن المتحدث باسم النيابة العامة المصرية المستشار عادل السعيد، أمس، أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أمر بإحالة الرئيس السابق حسني مبارك وابنيه علاء وجمال إلى محكمة الجنايات. وقال إن القرار شمل أيضاً رجل الأعمال حسين سالم. ويأتي هذا القرار قبل أيام من انتهاء فترة الحبس الاحتياطي الثالثة والأخيرة ومدّتها 15 يوماً التي يقضيها مبارك (83 عاماً) في مستشفى شرم الشيخ الدولي، اضافة الى فترتين مماثلتين ينفذهما نجلاه في سجن طرة جنوب القاهرة.
وأضاف السعيد أن «النيابة العامة أسندت إلى مبارك تهماً تتصل بقتل المتظاهرين واستغلال النفوذ»، بينما أحيل علاء وجمال للمحاكمة بتهم تتعلق باستغلال النفوذ، وتخصيص مساحات واسعة من أراضي الدولة لسالم.
(رويترز)

ملك الأردن في القاهرة

في زيارة هي الأولى للقاهرة بعد خلع حسني مبارك، التقى الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي. وقال مصدر رسمي إن المحادثات «تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في كل المجالات، ومناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة، ودفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية»، إضافة الى «كيفية الاستفادة من المصالحة الفلسطينية» التي رعتها القاهرة.
(أ ف ب)

الأحمد: إعلان الدولة ليس خطوة أُحادية

أعلن المسؤول في حركة «فتح»، عزام الأحمد، أمس، أن توجه الفلسطينيين الى الأمم المتحدة لطلب العضوية ليس خطوة أحادية الجانب. وقال، في مؤتمر صحافي عقب محادثات مع المسؤولين الروس في موسكو، «نحن ماضون الى الأمم المتحدة لطلب عضوية دولة فلسطين فيها، وطلب الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967، لكننا لا نرى ذلك خطوة احادية الجانب». وأضاف أن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أكد «دعم روسيا للقيادة الفلسطينية بالتوجه الى الأمم المتحدة، ودعمها للمصالحة الفلسطينية».
(أ ف ب)

«وكالة الطاقة» ترجّح أن يكون «دير الزور» مفاعلاً نوويّاً

رأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير صدر عنها، أمس، أن الموقع السوري الذي قصفته إسرائيل في منطقة دير الزور عام 2007، كان «على الأرجح» مفاعلاً نووياً، مشيرة إلى أنه «كان يتعين الإبلاغ عنه»، في تأكيد قد يؤدي إلى إحالة دمشق على مجلس الأمن الدولي، بحسب وكالة «رويترز»، التي لفتت إلى أنّ الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين قد يستغلون ما ورد في التقرير للدفع إلى استصدار قرار عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، لإحالة القضية النووية السورية على مجلس الأمن.
(رويترز)

عشرات البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية

بدأ مستوطنون بتنفيذ مخطط لإقامة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية بهدف منع إقامة دولة فلسطينية. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن «الحركة من أجل بناء يهودا والسامرة» كشفت مساء أول من أمس خطة استيطانية شاملة وصفتها بأنها «وسيلة لانطلاق الاستيطان في مناطق استراتيجية» في الضفة الغربية.
وأشارت تقارير إسرائيلية إلى مواقع يجري التخطيط لإقامة البؤر الاستيطانية فيها، بينها مناطق رام الله وبير زيت ونابلس وبيت لحم والخليل ومنطقة «إي ـ 1» الواقعة بين القدس الشرقية ومستوطنة «معاليه أدوميم» المقامة على طريق أريحا.
(يو بي آي)

بيريز يلغي زياراته تحسّباً لهجمات

اضطر الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز وعدد من المسؤولين الإسرائيليين أخيراً إلى إلغاء سفرهم في مهمات رسمية إلى الخارج، تحسباً لهجمات انتقامية على خلفية مقتل زعيم «القاعدة» أسامة بن لادن، عدا تهديدات «حزب الله». وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن بيريز ألغى زيارتين لإثيوبيا وغانا بسبب ارتفاع تكلفة الحراسة غير المسبوقة على خلفية تحذيرات من تنفيذ هجمات انتقامية، في أعقاب مقتل بن لادن.
(يو بي آي)