«حماس» لم توافق على فياض رئيساً للحكومة
نفت حركة «حماس» أول من أمس أن «يكون هناك توافق مع حركة فتح على اختيار سلام فياض رئيساً لحكومة الكفاءات المراد تأليفها تنفيذاً لاتفاق المصالحة». وقال نائب رئيس كتلة حماس البرلمانية، إسماعيل الأشقر، إن «فياض غير مطروح نهائياً لرئاسة الحكومة المقبلة». وكانت وسائل إعلامية قد ذكرت أن توافقاً جرى بين رئيس المكتب لسياسي لحماس خالد مشعل، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية المصري نبيل العربي، على اختيار فياض.
بدوره، نفى النائب عن الحركة الإسلامية في الضفة الغربية، نزار رمضان، أنباءً عن دعم خمسة عشر نائباً من كتلة «حماس» البرلمانية ترشيح فياض رئيساً للوزراء في حكومة الكفاءات المقبلة.
(يو بي آي)

هنيّة يلتقي شعث: ندعو لبناء الثقة

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، إلى «إجراءات فورية لبناء الثقة بين حماس وفتح تنفيذاً لاتفاق المصالحة». وأكد خلال لقائه وفداً من «فتح» ترأسه عضو اللجنة المركزية للحركة نبيل شعت، ضرورة البدء الفوري في إجراءات بناء الثقة وتخفيف الاحتقان، وفي مقدمتها الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين، ووقف الإجراءات الأمنية، واعتماد خطاب تصالحي. من جهته، أعلن شعث أنّ ملف الاعتقال السياسي سيُنهى تماماً في الضفة الغربية وقطاع غزة.
(يو بي آي)

آيلاند: يجب السماح لـ«أسطول الحرية 2»

أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الأسبق، غيورا آيلاند، الذي أجرى تحقيقاً بشأن سيطرة الجيش الإسرائيلي على أسطول الحرية الأول لكسر الحصار عن غزة، أن على إسرائيل السماح لأسطول الحرية الثاني بالوصول إلى غزة، إذا تحملت تركيا المسؤولية عن الشحنة التي سينقلها. وقال للإذاعة الإسرائيلية العامة: «بإمكان تركيا منع مواجهة أخرى، إذا وافقت على تحمل مسؤولية عن الشحنة، مثلما وافقت مصر على تحمل المسؤولية عن الأفراد والبضائع الذين يمرون في معبر رفح».
(يو بي آي)

الجيش السوداني يعلن انتهاء عملية أبيي

أعلن الجيش السوداني، أول من أمس، انتهاء العمليات العسكرية في منطقة أبيي المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه، داعياً جميع سكانها إلى العودة. وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية أن «القوات المسلحة أعلنت انتهاء العمليات العسكرية في أبيي، وذلك بعدما بسطت سيطرتها الكاملة على المنطقة». وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد الصوارمي خالد سعد إن «المنطقة اليوم تنعم بالأمن. ندعو جميع سكان المنطقة من المسيرية والدينكا نقوك، وبقية القبائل الأخرى للعودة وممارسة حياتهم الطبيعية، بعدما انتهت العمليات العسكرية التي جرت في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية».
(أ ف ب)

تونس: خطة للتنمية بقيمة 125 مليار دولار

أعدّت الحكومة الانتقالية التونسية خطة تنمية اقتصادية واجتماعية تتطلب استثمارات قيمتها 125 مليار دولار على مدى خمس سنوات، يُحصَل على 25 ملياراً منها بمساعدات دولية وعدت بها قمة مجموعة الثماني. وقال المتحدث معز السيناوي إن «البرنامج يحدد قيمة حاجات التمويل لخمس سنوات بـ125 مليار دولار، منها مئة مليار من المساهمة الوطنية توفرها تونس و25 ملياراً تُموَّل من المساعدة الدولية التي طلبناها» في قمة مجموعة الثماني دعماً لهذا البرنامج.
(أ ف ب)

تغريم مبارك ونظيف والعادلي 90 مليون دولار

ألزمت محكمة مصرية، أمس، الرئيس السابق حسني مبارك ورئيس وزرائه أحمد نظيف ووزير داخليته حبيب العادلي بسداد نحو 90 مليون دولار أميركي لخزينة الدولة من مالهم الخاص في قضية قطع الاتصالات أثناء ثورة «25 يناير». ويلزم القرار مبارك بدفع 200 مليون جنيه والعادلي 300 مليون جنيه وأحمد نظيف 40 مليون جنيه.
من جهة ثانية، وافقت النيابة العامة على إحالة وزير الإعلام السابق أنس الفقي على محكمة جنايات القاهرة بتهمة هدر 1.8 مليون دولار من أموال اتحاد الإذاعة.
(يو بي آي)