أسطول كسر الحصار عن غزّة مستمر


أكّد منظمو أسطول المساعدات الإنسانية الدولية في إسطنبول، أمس، تصميمهم على كسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزّة قبل نهاية حزيران رغم فتح الحدود بين مصر والقطاع. وقال منسق الأسطول الناشط اليوناني فانغليس بيسياس «نرحب من صميم القلب بقرار الحكومة المصرية بتشغيل معبر رفح بين مصر وقطاع غزة بصورة منتظمة، لكن حصار إسرائيل غير المشروع لا يزال سارياً». وأضاف إن «إسرائيل لا تزال تمنع الفلسطينيين من استخدام بحرهم، وتفتّش وتضيّق القيود على السلع التي تخرج من غزة وتدخل إليها». وأشار الى أن «15سفينة من مرافئ البحر المتوسط ستبحر بعد 20 يوماً».
(أ ف ب)

أميركا تتوسّط بين إسرائيل وتركيا

أفادت صحيفة «حرييت» التركية، أمس، أن الولايات المتحدة تسعى إلى وقف تدهور العلاقات بين حليفيها الإقليميين إسرائيل وتركيا. وقالت إنها تحاول ذلك «عشية الذكرى الأولى للهجوم الإسرائيلي على أسطول السفن التي كانت تنقل مساعدات إلى قطاع غزة، ومقتل 9 ناشطين أتراك يومها». وأضافت إن «واشنطن متخوفة من احتمال الرد التركي على إسرئيل اليوم، على هامش إحياء ذكرى الناشطين الذين قتلوا، عبر إنهاء عملية تعيين كريم أوراس، التي طال انتظارها، سفيراً لتركيا لدى تل أبيب». ورجحت مصادر دبلوماسية أن يكون أوراس قد عُيّن في فيينا.
(يو بي آي)

استقالة كاميرون من الصندوق القومي اليهودي

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استقالته من منصبه كأحد رعاة الصندوق القومي اليهودي، في خطوة رأى ناشطون مؤيدون للفلسطينيين أنها جاءت نتيجة لضغوطهم. وقالت صحيفة «ذا غارديان»، أمس، إن مكتب رئاسة الحكومة البريطانية أصر على أن قرار الاستقالة جاء في سياق مراجعة كاميرون لنشاطاته الخيرية. وقد تأسس الصندوق القومي اليهودي لشراء الأراضي في فلسطين لبناء مستوطنات يهودية عليها قبل إنشاء دولة إسرائيل، لكنه تحوّل إلى جمعية خيرية عالمية تصف نفسها بأنها «راعية لأرض وشعب إسرائيل»، وتستولي على أراضي فلسطين.
(يو بي آي)


باكستان ستشنّ عمليّة في وزيرستان الشماليّة

ذكرت صحيفة «نيوز» الباكستانية، أمس، أن باكستان ستشن هجوماً عسكرياً على وزيرستان الشمالية، حيث معقل الإسلاميين. وقالت الصحيفة إنه جرى التوصل الى تفاهم بشأن شن هجوم على وزيرستان الشمالية الملاذ الرئيسي في باكستان للإسلاميين الذين يقاتلون في أفغانستان، حين زار كل من وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون (الصورة) ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الأميرال مايك مولن، باكستان الأسبوع الماضي. ونقلت «نيوز» المحلية عن مصادر «رفيعة المستوى» قولها إن طائرات حربية باكستانية ستقصف أهدافاً تابعة للمتشددين لتمهيد الطريق قبل بدء العمليات البرية.
(رويترز)

روسيا تدمّر نصف أسلحتها الكيميائيّة

أعلن رئيس الوكالة الفدرالية لتدمير الأسلحة الكيميائية، فاليري كاباشين، أمس، أن روسيا دمرت نصف مخزونها من الأسلحة الكيميائية والبالغ 40 ألف طن، وذلك قبل عام من انتهاء مهلة وفائها بالتزاماتها الدولية على هذا الصعيد. وقال كاباشين «في 30 أيار 2011، تجاوزت كمية الأسلحة الكيميائية التي دمرت في روسيا عشرين ألف طن من المواد السامة، ما يوازي أكثر من خمسين في المئة من المخزون» البالغ 39 ألفاً و966 طناً.
وتملك روسيا والولايات المتحدة مخزوناً ضخماً من الأسلحة الكيميائية ينبغي أن تتخلصا منه بحلول نيسان 2012، التزاماً بشرعة 1997 بشأن حظر الأسلحة الكيميائية.
(أ ف ب)

... وألمانيا تقرّر إغلاق آخر مفاعلاتها النوويّة عام 2022

قررت ألمانيا، أمس، إغلاق آخر مفاعلاتها النووية عام 2022 إثر الكارثة النووية في فوكوشيما، لتصبح بذلك أول قوة صناعية تتخلى عن الطاقة النووية. وبعد مشاورات استمرت ساعات عدة، توافق أعضاء الائتلاف الحكومي على وقف تشغيل القسم الأكبر من المفاعلات الـ 17 بحلول نهاية عام 2021. وأوضح وزير البيئة الألماني، نوربرت روتغن، أن المفاعلات الثلاثة الأحدث ستستمر في العمل حتى نهاية عام 2022، مؤكداً أن «لا عودة» عن هذا القرار.
(أ ف ب)