مقتل ثلاثة في انفجار «غامض» في غزة
أعلن مصدر طبي وشهود عيان، أن ثلاثة مقاتلين فلسطينيين قتلوا في انفجار «غامض» أمس في موقع تدريب عسكري تابع للجان المقاومة الشعبية في رفح جنوب قطاع غزة. وقال المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطورائ في قطاع غزة، أدهم أبو سلمية، أن «ثلاثة شهداء سقطوا وأصيب 4 آخرون في انفجار داخل موقع تابع للمقاومة الشعبية في منطقة تل السلطان في رفح»، فيما أوضح شهود عيان أن الانفجار «ناتج من خلل فني خلال تدريبات عسكرية في الموقع».
(أ ف ب)

فياض: تقصير المانحين وراء أزمة السلطة المالية

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، أن السلطة الفلسطينية ما زالت تعاني أزمة مالية بسبب تقصير المانحين والمتبرعين في دفع الالتزامات التي تعهدوا لها بها. وقال فياض في مؤتمر صحافي في مكتبه في رام الله عقب توقيع اتفاقية مع الحكومة اليابانية تتبرع بموجبها اليابان بـ8,5 ملايين دولار للسلطة الفلسطينية، إن «الأزمة المالية قائمة حتى الآن، منذ أواسط 2010 بسبب عدم ورود ما يكفي من مساعدات خارجية، وخاصة المخصص منها لدعم الموازنة الفلسطينية»، مشيراً إلى أن الحكومة «تسعى جاهدة لتفادي حدة هذه الأزمة».
(أ ف ب)

الاحتلال يعتقل 12 ناشطاً في الجهاد الإسلامي

أعلنت متحدثة عسكرية إسرائيلية ومصادر أمنية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 12 ناشطاً في حركة الجهاد الإسلامي. وقالت المتحدثة إن «قواتنا اعتقلت هذه الليلة (أول من أمس) في منطقة جنين 12 فلسطينياً، هم مسؤولون كبار في الجهاد الإسلامي، يشتبه في أنهم خططوا لأنشطة إرهابية»، مشيرةً إلى أنه «يشتبه في أنهم حوّلوا أموالاً بنحو غير قانوني، وأنهم أقاموا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) البنى التحتية لشبكات إرهابية». من جهتها، أوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن من بين المعتقلين امرأتين، الأولى منى قعدان، وتتولى إدارة جمعية إسلامية تدعى «البارة»، فيما المرأة الثانية هي الطالبة سجا شيباني وتعمل في جمعية إسلامية خيرية.
(أ ف ب)

بن لادن حاول توحيد الجماعات المسلحة

أفادت صحيفة «الغارديان» أمس، بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، أمضى الأسابيع الأخيرة له قبل مقتله وهو يخطط لمحاولة جديدة للتقريب بين الفصائل المتباينة بين المتمردين والمسلحين، الذين يقاتلون في باكستان وأفغانستان، للعمل معاً تحت مظلة تنظيم القاعدة. وقالت الصحيفة إن بن لادن بذل محاولات متكررة لتوحيد الجماعات المسلحة، إلى درجة أنه خاطر لمغادرة منزله الآمن في مدينة أبوت آباد في محاولة لبناء تحالف جديد من خلال عقد اجتماعات وجهاً لوجه، وفقاً لمصادر في باكستان وأفغانستان ومصادر أميركية. وأضافت أن رئيس لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة حول تنظيم القاعدة وحركة طالبان، ريتشارد باريت، أكد أن «بن لادن لم يرغب في تهميشه وبذل جهداً كبيراً في البقاء على صلة، ليعطي لنفسه دوراً محورياً».
(يو بي آي)

قرضاي يحذّر الأطلسي من التصرف كـ«قوة احتلال»

حذّر الرئيس الأفغاني، حامد قرضاي، قوات حلف شمالي الأطلسي التي تقاتل في بلاده، من أنها تجازف إذا استمرت في التصرف كـ«قوة احتلال» وليست حليفاً بعد سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين. وقال إنه سيتخذ «إجراءً»، إذا استمرت قوات الحلف في نهجها. وأضاف: «نحن ننظر إلى الأطلسي كحليف. إذا لم يكفوا عن شنّ ضربات جوية على منازل الأفغان فسيُعَدّ وجودهم في أفغانستان قوة احتلال وضد إرادة الشعب الأفغاني».
(رويترز)

استئناف محاكمة برلوسكوني في قضية «روبي غيت»

استؤنفت محاكمة رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو برلوسكوني، أمس في قضية الفضيحة الجنسية المحرجة «روبي غيت»، غداة هزيمة كبرى لائتلافه اليمين الوسط في انتخابات محلية.
وتحدثت كل الصحف الإيطالية أمس عن «الإهانة» التي لحقت ببرلوسكوني و«الانهيار» و«الإعصار» في عدة مناطق من خلال الانتخابات. ودعا كاتب افتتاحية صحيفة «ليبيرو»، فيتوريو فيلتري، برلوسكوني إلى «إيجاد علاج للانهيار» عبر «الاهتمام بمشاكل الإيطاليين»، لا «بمتاعبه القضائية فقط».
(أ ف ب)