«القبّة الحديديّة» في سديروت


وضعت إسرائيل وحدة من نظام «القبّة الحديدة» لاعتراض الصواريخ عند بلدة سديروت عند الخطوط مع قطاع غزّة. وقال مصدر عسكري إن الوحدة هي واحدة من بين اثنتين ستعملان «بالتناوب»، بينما يجري إنتاج بطاريات أخرى بتكلفة 50 مليون دولار.
وتحتاج إسرائيل الى ما بين 10 وحدات و15 وحدة للدفاع عن حدودها على الجبهتين الفلسطينية واللبنانية.
(رويترز)

هتافات عنصريّة للمستوطنين في القدس المحتلّة

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس، أشرطة مصورة لمسيرة المستوطنين في البلدة القديمة في القدس المحتلة أول من أمس، وهم يهتفون «محمد مات» و«اذبح العرب» و«الموت لليساريين». وتوثّق الأشرطة المصورة، التي صوّرها نشطاء من حركة التضامن مع حي الشيخ جراح الفلسطيني في القدس الشرقية، مسيرة المستوطنين واليمين الإسرائيلي في القدس لمناسبة الاحتفالات بذكرى احتلال القدس الشرقية، في إطار ما يسمى «يوم القدس».
(يو بي آي)

لا اتفاق قريباً بشأن شاليط

نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، تحقيق «اختراق» في الاتصالات الرامية الى الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط. وأكد المكتب، في بيان صدر إثر معلومات نشرتها وسائل الإعلام المصرية، أن «الاتصالات بشأن جلعاد شاليط تجري بانتظام وبطريقة مكثفة، لكن ليس هناك أدنى اختراق في هذا الملف».من جهتها، نفت وزارة الأسرى في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة التصريحات التي نسبت الى سفير مصر السابق لدى إسرائيل محمد بسيوني، وقالت «إن هذه التصريحات المفاجئة وغير المسؤوله لا أساس لها من الصحة». كذلك نفت حركة «حماس» الأمر. وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق إن «الصفقة لا تزال تراوح مكانها».
(أ ف ب، يو بي آي)

واشنطن تطالب بحل سريع لأزمة أبيي

دعا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون أفريقيا، جوني كارسون، الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سيلفا كير إلى «عقد لقاء فوري» لبحث حل الأزمة المتعلقة بمنطقة أبيي الحدودية، والمساهمة في إنقاذ اتفاق السلام الموقّع في 2005، في وقت كشف فيه النقاب عن زيارة قام بها مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب، جون برينان، أول من أمس وأوضح كارسون أن برينان توجه إلى الخرطوم لكي يبحث جهود شطب السودان عن لائحة الدول الراعية للإرهاب التي تعدّها الخارجية الأميركية، فيما أصدر البيت الأبيض بياناً أشار فيه إلى أن «برينان أكد لمحاوريه في الخرطوم أن أوباما قلق جداً بشأن وجود قوات سودانية في أبيي.
(أ ف ب)