تأليف الحكومة الفلسطينيّة خلال أيام


أعلن رئيس وفد حركة «فتح» للمصالحة مع حركة «حماس»، عزام الأحمد، أمس، أنه سيحدَّد خلال الأيام القليلة المقبلة موعد مع «حماس» للقاء في القاهرة لتأليف الحكومة الفلسطينية الجديدة. وقال «وستتواصل بالتوازي اللقاءات مع كل الفصائل الفلسطينية والشخصيات الوطنية والمستقلين من أجل إنجاز تأليف الحكومة». وقال إن حديث القيادي الحمساوي محمود الزهار عن تأجيل الحكومة غير صحيح». وتابع «واضح أن الأخ محمود لا علم له بالاتصالات المتواصلة بيننا وبين الإخوة في حماس».
(أ ف ب)

«حماس» تدعو القاهرة الى إعادة التسهيلات لرفح

دعت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة «حماس» السلطات المصرية الى إعادة التسهيلات التي اتّبعت الأسبوع الماضي على معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر. وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، حسن أبو حشيش، «ندعو الإخوة في القيادة المصرية، وعلى رأسها المجلس (العسكري) الأعلى والحكومة، للعودة الى التسهيلات كما أعلن عنها، وخاصة أعداد المسافرين ونوعياتهم ومعالجة قوائم الممنوعين من السفر». وأضاف «التواصل بين أهلنا في غزة وشعب مصر لا يعني أننا نرغب في إعفاء الاحتلال من مسؤولياته عن القطاع كونه كيان احتلال، ونطمئن الجميع وخاصة مصر بهذا الموقف الثابت».
(أ ف ب)

الكويت: تحقيق في تعذيب متّهمين بالتجسّس لإيران

أمرت محكمة استئناف في الكويت، أمس، بفتح تحقيق عمّا أفاد به عناصر خليّة أُدينوا بالتجسس لمصلحة إيران عن تعرضهم للتعذيب في السجن. وطلب رئيس المحكمة أنور العنزي من المدعي العام تكليف ثلاثة خبراء في الطب الشرعي للتأكد من صحة ما قالوا. وعين القاضي الجلسة المقبلة في 18 أيلول.
وكانت محكمة بدايات كويتية قد حكمت في آذار بالإعدام على إيرانيين اثنين وكويتي اعتقلوا في أيار 2010، بتهمة الانتماء الى شبكة تجسس لمصلحة إيران. وحُكم أيضاً في القضية نفسها على سوري وآخر من البدون بالسجن المؤبد، بينما برّأت المحكمة ساحة إيراني وإيرانية.
(أ ف ب)

داغان يعرض خدماته على نتنياهو

قال رئيس «الموساد» السابق مائير داغان إنه سيكون تحت إمرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذا طلب منه ذلك، وعبّر عن دعمه لقادة الأجهزة الأمنية الجدد، وذلك في مسعى منه لتخفيف حدة انتقاداته التي وجّهها أخيراً إلى نتنياهو. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن داغان، أمس، قوله إن «أمن الدولة عزيز على قلبي، ورئيس الحكومة يعرف أنه إذا طلب الاستعانة بخدماتي وخبرتي، فإنني سأكون تحت إمرته في أي أمر وموضوع». وأضاف «إنني أعرف وأحترم رؤساء الشاباك والموساد وأركان الجيش الحاليين، وأنا مؤمن وآمل أنهم عند الامتحان سوف يقولون حقيقتهم المهنية لرئيس الحكومة». وكان داغان قد اتهم نتنياهو ووزير الدفاع إيهود باراك بأنهما مغامران، في ما يتعلق بتعاملهما مع البرنامج النووي الإيراني.

(يو بي آي)

عائلة شاليط تلجأ إلى القضاء الفرنسي

أعلنت عائلة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حركة المقاومة الفلسطينية، جلعاد شاليط، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، أنها سترفع دعوى ضدّ مجهول في باريس بتهمة الخطف والاحتجاز. وبعد 5 سنوات على بدء احتجازه، قرر والدا الجندي نوام وافيفا رفع دعوى حق مدني بتهمة «الخطف والاحتجاز» في باريس تنص على أن ابنهما «محتجز رهينة وقد يكون تعرض لتعذيب أو أعمال همجية». وأضافا إن «خطف جلعاد شاليط واحتجازه حصلا بدون أمر من السلطات القائمة، وخارج إطار الحالات الواردة في القانون، ما يعطي اعتقاله طابعاً غير شرعي».
(أ ف ب)

مقتل فلسطيني في انهيار نفق

أعلن مصدر طبي فلسطيني، أمس، أن فلسطينياً قُتل وأُصيب آخر إثر انهيار نفق في مدينة رفح على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة. وقال المتحدث باسم لجنة الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، أدهم أبو سلمية إن «سامي أحمد النادي (22 عاماً) من سكان خان يونس، توفي بعد انهيار نفق فجراً».
(أ ف ب)


بن علي يخرج عن صمته استثنائياً

خرج الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي «استثنائياً عن صمته» أمس، بعد نحو خمسة أشهر من تخليه عن السلطة، للتنديد بمحاكمته في تونس وعمليات التفتيش في مكاتبه، حسبما نقل عنه محاميه الفرنسي، إيف لوبورنيه.
ونقل لوبورنيه عن بن علي أيضاً أن «الرئيس بن علي قرر الخروج استثنائياً عن صمته، وذلك بعدما سئم من دور كبش الفداء على أساس الكذب والظلم».
وأضاف إن «عمليات التفتيش في مكاتبه الرسمية والخاصة ما هي إلّا مسرحية تهدف الى المس بسمعته»، و«المحاكمة التي تقوم بها تونس ضده ما هي إلا مهزلة لمجرد القطيعة الرمزية مع الماضي». وتابع المحامي نقلاً عن بن علي إنه «لا يملك عقارات أو موجودات في مصارف بفرنسا، ولا في أي بلد أجنبي آخر».
(أ ف ب)

مصر: إنهاء حالة حظر التجوال

قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الحاكم، في مصر إنهاء حالة حظر التجوال بدءاً من منتصف شهر حزيران الجاري. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر عسكري مسؤول القول أمس، إن القرار يأتي تشجيعاً لعودة الحياة الى طبيعتها، وتيسيراً على المواطنين.
وكان حظر التجوال قد فُرض يوم الجمعة 28 كانون الثاني الماضي، خلال الثورة المصرية التي أطاحت الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في 11 شباط، لتحجيم التظاهرات التي عمّت كل أنحاء البلاد.
(يو بي آي)

العراق: مقتل 5 جنود أميركيّين

قتل خمسة جنود أميركيين في العراق أمس، في هجوم هو الأول من نوعه لجهة عدد الأميركيين الذين يقتلون في بلاد الرافدين منذ عامين على الأقل.
ولم يعط البيان الأميركي الصادر عن الجيش في بغداد المزيد من التفاصيل عن كيفية سقوط القتلى، فيما قال مصدر أمني عراقي إن مقاتلين أطلقوا صواريخ على قاعدة مشتركة في منطقة البلديات في بغداد.
(رويترز)