عباس: لا سلام من دون تحرير الأسرى


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس، إن السلام لن يتحقق إلا بتبييض السجون الإسرائيلية من كافة الأسرى والمعتقلين، ليعيشوا حياتهم بين ذويهم وأبناء شعبهم الفلسطيني. وأكّد خلال لقائه الأسير المقدسي المحرر فواز بختان، الذي قضى أكثر من 25 عاماً في سجون الاحتلال أن «قضية الأسرى قضية مركزية ومصيرية للشعب الفلسطيني وقيادته، لأن الحرية هي أغلى ما يملكه الإنسان».
(يو بي آي)


مصر تدعو لحل مقبول لأزمة أبيي

دعا وزير الخارجية المصري نبيل العربي، أمس، إلى حل مقبول لطرفي قضية منطقة أبيي الحدودية بين شمال السودان وجنوبه. وقال في بيان عقب لقائه المبعوث الأميركي للسودان برنستون لايمان من الضروري «أن يشمل الحل القبائل على الحدود بين الشمال والدولة الوليدة في الجنوب». وأكد أن مصر ستعمل على إقامة علاقات اقتصادية وسياسية صحية بين الشمال والجنوب، بما يحقّق الاستقرار والتنمية الاقتصادية لأبناء السودان شمالاً وجنوباً. وعرض العربي مع المبعوث الأميركي تطورات الشأن السوداني، سواء في ما يتعلق بالعلاقات بين الشمال والجنوب، أو جهود تحقيق التسوية السياسية النهائية والشاملة لقضية دارفور.
(يو بي آي)

مقتل 6 في مواجهات بين شمال السوادن وجنوبه

أفادت مصادر في الأمم المتحدة بأن ستة أشخاص قتلوا، أمس، في مواجهات بين قوات جنوبية وأخرى شمالية في مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، ما أدى إلى توقف وكالة الأمم المتحدة عن العمل في هذه المنطقة. واتهمت الحركة الشعبية لتحرير السودان القوات السودانية الحكومية باتخاذ إجراءات أمنية من جانب واحد في ولاية جنوب كردفان، ما أدى إلى توتر شديد في هذه المنطقة، ودعت إلى إجراءات أمنية مشتركة بين الطرفين لتخفيف حدة التوتر. وكانت الرئاسة السودانية قد أرسلت وفداً من قيادات المؤتمر الوطني والحركة الشعبية إلى مدينة كادقلي لنزع فتيل الأزمة، لكن الاشتباكات تجددت بعد مغادرة الوفد وسقط 6 قتلى.
(أ ف ب)