الشرطة المصرية تعتقل 3 فلسطينيين مسلّحين


أعلنت مصادر أمنية في مدينة العريش شمال سيناء المصرية أن الشرطة ألقت القبض أمس على 3 فلسطينيين يحوزون أسلحة في شقة بالمدينة. وقال مصدر إن الثلاثة، ويدعون خالد الحوم وياسر أبو شوش وأحمد رجب أبو سحلوب، دخلوا مصر عن طريق أنفاق التهريب السرية التي توجد تحت خط الحدود بين مصر وغزة. وأضاف أن الشرطة أحالتهم إلى التحقيق أمام النيابة العامة. وتابع «ضبطت الشرطة بحوزتهم ستة مدافع رشاشة إسرائيلية الصنع طراز عوزي وبندقية آلية أميركية الصنع طراز إم 16 و162 طلقة رصاص».
(رويترز)

«هيومن رايتس» تدعو أبو ظبي للإفراج عن 5 ناشطين

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات القضائية الإماراتية، أمس، الى الإفراج عن خمسة من الناشطين اعتقلوا بتهمة اهانة رئيس الدولة ونائبه وولي عهد ابوظبي، وبالتحريض على عدم احترام القوانين. ورأت المنظمة التي تدافع عن حقوق الانسان في بيان أنه «ينبغي للنائب العام إنهاء محاكمة خمسة ناشطين مطالبين بالديموقراطية، وذلك بإسقاط جميع الدعاوى الموجهة ضدهم. فتهمة «اهانة» مسؤولين رفيعي المستوى ليست سوى ممارسة المدعى عليهم حقهم في التعبير سلمياً عن انتقاد الحكومة الإماراتية». ومثل كل من أحمد منصور وناصر احمد خلفان بن غيث وفهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس، اضافة الى احمد عبد الخالق احمد، وهو من البدون، امام المحكمة الاتحادية، أول من أمس حيث أكدوا براءتهم.
(أ ف ب)

الإمارات تزيد عدد المؤهّلين للتصويت

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، أنور قرقاش، أمس، إن أبو ظبي ستزيد عدد المؤهلين للتصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي إلى 80 ألفاً بعدما كان أقل من سبعة آلاف. وهذه هي الانتخابات الثانية للمجلس الوطني الاتحادي ومن المقرر أن تجرى في 24 أيلول المقبل. وسيصار إلى اختيار نصف أعضاء المجلس المؤلف من 40 مقعداً عن طريق الانتخاب.
(رويترز)

تشيكيا تنسحب من خطط الدرع الصاروخية الأميركية

أعلن وزير الدفاع التشيكي، ألكسندر فوندرا، أمس، أن براغ لن تستضيف مركز الإنذار المبكر لتقويم البيانات الصادرة عن الدرع الصاروخية الأميركية.
ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن فوندرا قوله، بعد لقائه نائب وزير الدفاع الأميركي، وليام لين، إن تشيكيا ستبحث عن سبل أخرى للمشاركة في المشروع.
وكان مركز الإنذار المبكر سيحل مكان خطط إدارة الرئيس السابق جورج بوش التي تقضي بنصب رادارات في تشيكيا بما هي جزء من الدرع الصاروخية الأميركية.
(يو بي آي)

لافروف: نجاد وعد مدفيديف بالعودة إلى المفاوضات

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، وعد نظيره الروسي دميتري مدفيديف بالعودة إلى طاولة المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني. وأعرب عن الاستعداد للتعاون مع «السداسية» الدولية ولمزيد من الشفافية في التواصل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال لافروف في ختام محادثات أجراها مدفيديف مع نظيره الإيراني على هامش قمة منظمة «شنغهاي» في الاستانة، إن نجاد وعد «بالعودة الى طاولة المفاوضات بصدد القضية النووية الإيرانية».
(يو بي آي)

«شنغهاي» تدعو المجتمع الدولي إلى احترام سيادة دول عربيّة

دعت الدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي» للتعاون، المجتمع الدولي أمس، إلى احترام سيادة البلدان العربية التي تجتاحها الاحتجاجات واستقلالها، والمساهمة في تسوية النزاعات القائمة في ظل عملية التحول الديموقراطي فيها. وأعربت عن اعتراضها على خطة الدرع الصاروخية الدفاعية الأميركية في أوروبا. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن «إعلان استانة» الذي أعده زعماء الدول المشاركة في القمة اليوبيلية لمنظمة «شنغهاي» في العاصمة الكازاخستانية أستانة، دعوته المجتمع الدولي إلى الإسهام في تسوية النزاعات المصاحبة لعملية التحول الديموقراطي في الدول العربية بطرق سلمية مع احترام استقلالها وسيادتها.
(يو بي آي)

هنية: اختراقات لتطبيق المصالحة

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية، أمس، تحقيق تقدم كبير على طريق تأليف حكومة التوافق الوطني في المحادثات مع حركة «فتح». وأشار للصحافيين في غزة إلى «حدوث اختراقات لتطبيق المصالحة ولتأليف حكومة توافق وطني وتفعيل منظمة التحرير وإنهاء الاعتقال السياسي وغيرها من الملفات وكل المسارات بنحو متواز». وأضاف «هذا يدل على اننا امام مرحلة جديدة، ونأمل ان تصل سفينة المصالحة الى بر الأمان ونبدأ بتنفيذ ما اتفق عليه».
(أ ف ب)

7 جرحى قرب رام الله

أصيب 7 مواطنين بإصابات مختلفة أمس، بينهم اثنان بحالة حرجة، في مواجهات عنيفة وقعت غربي رام الله بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال اثناء مسيرة ضد الجدار في قرية دير قديس.
وكانت مسيرة حاشدة قد انطلقت في القرية، لكنها اصطدمت بوجود كثيف لقوات الاحتلال، التي انتشرت بكثرة في المنطقة، واستخدمت العنف ضد المواطنين، وخصوصاً الهراوات، لتفريقهم.
(معا)

الصين لتوثيق العلاقة مع إسرائيل

تعهد نائب رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ بتوثيق العلاقات مع إسرائيل، ورأى أن القلاقل الأخيرة في غرب آسيا وشمال أفريقيا أضافت عوامل جديدة ومعقدة إلى جهود دفع عملية السلام في الشرق الأوسط. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، أمس، عن لي إشادته، إثر لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في بكين، «بالنمو الصحي للعلاقات بين الصين واسرائيل على مدى السنين»، مستشهداً بتكرار التبادلات السياسية وتعزيز الروابط التجارية والتعاون الزراعي والتكنولوجي وكذلك زيادة الاتصالات بين الشعبين.
ووصف لي التعاون العسكري الصيني ـــــ الإسرائيلي بأنه «جزء مهم من التعاون بين البلدين»، واقترح أن «تعزز القوات المسلحة في البلدين التفاهم بينهما أكثر، والتعلم كل منهما من الآخر، وتبادل الخبرات المفيدة».
(يو بي آي)