مصر: العُرابي قائماً بأعمال وزير الخارجيّة
كلف رئيس الوزراء المصري، عصام شرف، أمس، السفير محمد العرابي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، للقيام بأعمال وزير الخارجية. ويخلف العرابي وزير الخارجية نبيل العربي الذي اختارته الدول العربية في أيار الماضي لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.

ولم تذكر وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ما إذا كان العربي سيتولى القيام بأعمال المنصب لفترة مؤقتة، أو إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية التي تمرّ بها مصر. وشغل العرابي منصب سفير مصر في ألمانيا وخدم في سفارات مصر بالكويت ولندن وواشنطن.
(يو بي آي)

استقالة رئيس الحكومة الصومالية

أعلن رئيس الوزراء الصومالي، محمد عبد الله محمد، استقالته، أمس، في مقديشو من أجل مصلحة الأمة، ملتزماً في نهاية المطاف باتفاق جرى التوصل إليه أخيراً لإنهاء المؤسسات الانتقالية في الصومال ويقضي برحيله. وقال: «مراعاة لمصلحة المجتمع، وتوافقاً مع اتفاق كامبالا، قررت الاستقالة حفاظاً على المصلحة الوطنية». وأضاف: «أشكر الذين دعموني، وأقول لهم إنني أعلن استقالتي لإنهاء الخلافات السياسية لقادة البلاد». وكان الرئيس الصومالي شريف شيخ شريف ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ قد وقعا في حزيران في كامبالا اتفاقاً لتمديد ولايتيهما لمدة عام. وينص الاتفاق على استقالة رئيس الوزراء.
(أ ف ب)

تأجيل لقاء عباس ومشعل

أعلن القيادي في حركة «فتح»، عزام الأحمد، المسؤول عن ملف المصالحة أمس، تأجيل اللقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل المقرر غداً في القاهرة لمتابعة بحث تأليف الحكومة. وقال: «أُجِّل اللقاء على أن يحدد موعد جديد له خلال الأيام المقبلة، وذلك لتوفير أفضل الأجواء لضمان نجاح تنفيذ اتفاق المصالحة». وأشار إلى أن تأجيل اللقاء جاء بناءً على طلب من حركة فتح «لتهيئة الأجواء ولأن ارتباطات طرأت على جدول أعمال الرئيس (عباس) في تركيا».
(أ ف ب)

مسؤولو تحرير «الوسط» يرفضون الاتهامات بالتزوير

رفض ثلاثة من المسؤولين التحريريين السابقين في صحيفة «الوسط»، من بينهم رئيس التحرير منصور الجمري، أمس، الاتهامات الموجّهة إليهم بفبركة الوقائع خلال تغطية الأحداث الأخيرة التي عصفت بالبحرين. وقال المحررون إنهم غير مذنبين بالتهم الموجهة اليهم، ومن ضمنها نشر أخبار كاذبة وتعريض الأمن العام للخطر. وأدلى موظفان من الصحيفة بشهادتيهما أمام المحكمة الجنائية العليا، قائلَين إن المسؤولين أغفلوا النظر في المعلومات المفبركة بسبب الظروف الصعبة التي عاشتها البلاد ومعها الصحيفة، التي تعرّض صحافيوها للتهديد، وأُجبروا على العمل من المنازل. وكان الجمري قد قدم الى المحكمة خلال الجلسة الماضية رسائل بريدية وبيانات تشير الى أن الصحيفة وقعت في فخ نُصب لها.
(أ ب)

صالحي: ضغوط على القاهرة بسبب إيران

أعلن وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، أول من أمس، أن سبب تأخير عودة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران يعود الى حجم الضغوط السياسية الخارجية على القاهرة.
وقال «نحن ندرك الظروف المحيطة بمصر، ولا بد في النهاية من إعادة العلاقات الى مسارها الطبيعي، لكنّ المصريين كما يبدو يحتاجون الى مزيد من الوقت بسبب حجم الضغوط السياسية التي يتعرضون لها».
(يو بي آي)

الجبهة الشعبية تتهم دحلان بأحداث اليرموك

اتهم عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـــــ القيادة العامة، أنور رجا، جهات من السلطة الفلسطينية بالتنسيق مع المعارضة السورية في الخارج بالوقوف وراء الأحداث التي شهدها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين قرب دمشق في ذكرى النكسة. ونقلت صحيفة «الوطن» السورية عن رجا قوله إن «التحقيقات لا تزال جارية، وثبت تورّط أفراد وأطراف خارجية من سلطة رام الله وعناصر من حركة «فتح» تأتمر بأوامر (القيادي في الحركة) محمد دحلان، ولم يكن بعيداً حسب المعطيات أن ما جرى تم عبر تنسيق مع بعض أطراف المعارضة السورية في الخارج».
(يو بي آي)

نتنياهو يسحب الصلاحيات الاستيطانيّة من باراك
قرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سحب صلاحيات وزير الدفاع ايهود باراك بإعطاء التصديق الأخير على البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، وتجاهل طلب باراك بحث الموضوع بعد عودته إلى تل أبيب. وأقرت الحكومة الإسرائيلية، خلال اجتماعها الأسبوعي، أمس، نقل دائرة الاستيطان من وزارة الدفاع إلى مكتب رئيس الوزراء، الأمر الذي سيؤدي إلى تقليص صلاحيات باراك، ويمس بقدرته على مراقبة نشاط دائرة الاستيطان. وفي السياق، وافقت الحكومة على توسيع 2000 مسكن في حي رامات شلومو في القدس الشرقية، بحيث يمكن كل مسكن إضافة غرفة جديدة، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الداخلية. وكان مشروع رامات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة قد أثار توتراً حاداً بين تل أبيب وواشنطن في آذار 2010، حين أعلنت حكومة نتنياهو بناء 1600 وحدة سكنية فيه أثناء زيارة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن.
(يو بي آي، أ ف ب)

إصابة فلسطيني حاول طعن جندي

أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، أمس، أن فلسطينياً أُصيب برصاص جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، بعدما حاول طعن جندي إسرائيلي. وقالت الناطقة باسم الجيش «ركض فلسطيني اليوم في اتجاه جندي وهو يصرخ الله أكبر، مع نية طعنه، ففتح الأخير عليه النار وأصابه في رجله».
(أ ف ب)

مناورات دفاعيّة ضدّ الصواريخ

بدأت السلطات الإسرائيلية، أمس، تمريناً دفاعياً واسع النطاق في الدولة العبرية، سيستمر خمسة أيام لتهيئة المجتمع المدني وخدمات الطوارئ لمواجهة هجمات صاروخية كبيرة. وسيتوجّه الإسرائيليون خلال التمرين، الذي أُطلق عليه اسم «نقطة تحول 5»، مرتين إلى الملاجئ العامة أو غرف الحماية الخاصة في منازلهم. وستطلق صفارات الإنذار في وقت متأخر من الصباح لاختبار إجراءات الإخلاء من أماكن العمل أو المدارس، ومرة أخرى في بداية المساء حيث يكون معظم الإسرائيليين في بيوتهم.
(أ ف ب)