انتقادات واسعة لمشاركة أردنيّين في جلسة للكنيست
استنكر الإسلاميون ولجان مقاومة التطبيع النقابية في الأردن أمس، الأنباء التي تحدثت عن مشاركة أردنيين في إحدى جلسات البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ورأوها «خطيئة». ودان حزب جبهة العمل الإسلامي المشاركة، فيما قال مسؤول الملف الفلسطيني في المكتب التنفيذي للحزب، مراد العضايلة إن «مثل هذه النشاطات «التطبيعية» تُصنّف أعمالاً عدائية بحق الأردن الذي يتعرض للتهديد الصهيوني».
وقالت الإذاعة الإسرائيلية، أول من أمس، إن ممثلين عن الأردن والسلطة الفلسطينية شاركوا في جلسة لجنة الداخلية وشؤون البيئة في الكنيست.
(يو بي آي)

بن علي مستعدّ لحضور محاكمته!

قال المحامي اللبناني أكرم عازوري، وكيل الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي ، إن الأخير مستعد للعودة الى تونس لحضور محاكمته «اذا توفرت ضمانات المحاكمة العادلة». وبرّر عازوري في مقابلة مع صحيفة «الشروق» الجزائرية عدم حضوره جلسة محاكمة بن علي، بعدم منحه التأشيرة لدخول تونس، كذلك «نقيب المحامين التونسيين لم يأذن لي بالمرافعة لأني لست تونسياً، ولست مسجّلاً بنقابة المحامين التونسيين».
وأعلنت محكمة تونسية الاثنين الماضي الحكم غيابياً على كل من بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، بالسجن 35 عاماً.
(أ ف ب)

الاحتلال يبدأ بإزالة جدار شائك في الضفة

بدأ جيش الاحتلال الاسرائيلي أمس، بإزالة جدار شائك في قرية بلعين في الضفة الغربية، بعدما تظاهر أهل القرية طوال ست سنوات لإزالته.
وقال عضو لجنة مواجهة الجدار في بلعين، راتب ابو رحمة «بدأ الجيش الاسرائيلي اليوم بإزالة الجدار الشائك على اطراف القرية، بعد أربع سنوات من صدور قرار محكمة اسرائيلية بإزالته». وأضاف ابو رحمة أن طول الجدار الشائك يبلغ نحو كيلومترين، وان ازالته تعني اعادة نحو 1020 دونماً لاهالي القرية كان الجدار يمنع اصحابها من الوصول اليها.
(أ ف ب)

أوباما يدعو إلى التهدئة في جنوب كردفان

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما، أمس إلى «وقف فوري لإطلاق النار» في جنوب كردفان واصفاً الوضع بـ«المريع»، بعدما أشار إلى معلومات مثيرة للقلق الشديد عن هجمات على أساس الانتماء الإثني. وقال أوباما في بيان إن «الحكومة السودانية (الشمالية) والجيش الشعبي لتحرير السودان (الجنوبي) وقعا الاثنين اتفاقاً في اديس ابابا بإثيوبيا للحد من التوترات في ابيي»، قبل أن يضيف «أناشدهما البناء على قاعدة هذا التقدم بغية الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار في جنوب كردفان».
ولفت الرئيس الأميركي إلى أنه «مع وقف لإطلاق النار في جنوب كردفان مرفق بالاتفاق على نشر جنود لحفظ السلام في ابيي يمكننا اعادة وضع عملية السلام على سكتها». واضاف محذراً «لكن بدون هذه التدابير لن يكون ممكناً تطبيق خريطة الطريق لإقامة افضل العلاقات (بين الولايات المتحدة) والحكومة السودانية»
(أ ف ب)

تثبيت بانيتا وزيراً للدفاع

ثبّت مجلس الشيوخ الاميركي بالإجماع تعيين ليون بانيتا وزيراً للدفاع، مشيداً بنجاحاته مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية «سي آي ايه»؟. وسيكون على وزير الدفاع الجديد الذي يتولى مهماته خلفاً لروبرت غيتس الذي سيحال على التقاعد، الإشراف على الحرب الدائرة في افغانستان وانسحاب القوات الاميركية الباقية في العراق والتدخل الاميركي في حملة حلف شمالي الاطلسي في ليبيا. وبانيتا الذي بدا مسيرته السياسية عضواً في الكونغرس هو اول ديموقراطي يتولى حقيبة الدفاع منذ وليام بيري في عام 1997.
(أ ف ب)

مسلّحون يقتلون أمنيين في سيناء

أفاد مصدر أمني مصري بأن مسلحين قتلوا اثنين من رجال الشرطة وجرحوا اثنين آخرين في مدينة العريش شمال شبه جزيرة سيناء المصرية. وأوضح المصدر أن «مجهولين، قدر عددهم بنحو ستة، كانوا يركبون سيارتين بدون لوحات تسجيل، اطلقوا النار من اسلحة رشاشة على شرطيين» كانا يحرسان مصرفاً، ولاذوا بالفرار، ولم تعرف دوافع هذا الهجوم.
(أ ف ب)

دنيس روس: يجب ضمان وجود إسرائيل يهودية

أعلن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، دنيس روس، خلال «مؤتمر الرئيس» الإسرائيلي شمعون بيريز في القدس المحتلة، أمس، أنه يجب ضمان وجود إسرائيل دولة يهودية وديموقراطية، وأن لا أحد بإمكانه فرض تسوية على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
والتقى روس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشاريه في محاولة لتحريك عملية السلام. وقال «لقد شغلت لسنوات كثيرة في عملية السلام، وبإمكاني أن افهم الدافع الآن للامتناع عن المخاطر وانتظار أن تستقر المنطقة، لكن التوجهات الديموغرافية لن تتغير، والخطر الأكبر يتمثل بالجلوس جانباً وعدم القيام بشيء».
(يو بي آي)

هدم متزايد للمباني الفلسطينية

كشفت منظمتا «بيتسيلم» و«هيومن رايتس واتش»، أمس، أن عدد المباني الفلسطينية التي هدمتها الادارة المدنية الاسرائيلية في الستة أشهر الأولى من هذا العام ارتفعت بنحو ملحوظ، الأمر الذي أدى الى تشريد 700 شخص باتوا بلا مأوى. وقالت إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي هدمت خلال أسبوع واحد في الفترة ما بين 14 و 21 من حزيران، 30 منزلاً في الضفة الغربية وغور الأردن (شرق) والخليل (جنوب).
وأوضحت «بيتسيلم» الاسرائيلية أن اسرائيل هدمت حتى الآن «103 مبان سكنية، معظمها خيام واكواخ وبيوت معدنية يعيش فيها 706 أشخاص».
(أ ف ب)

إسرائيل تخسر معركة العقول في أميركا اللاتينية

نقلت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية عن المسؤول في منظمة «الكونغرس اليهودي العالمي»، فرع أميركا اللاتينية، روبرت كرويتورسكو، إن إسرائيل تواجه خسارة معركة الرأي العام في أميركا اللاتينية. وقال «هذا نوع مختلف من المعارك، هي معركة تتعلق بالعقل، ونحن نخسرها. أتمنى أن تقدّم إسرائيل مزيداً من الموارد للقتال في المعركة». وعن وضع اليهود في فنزويلا، قال إن هناك «معاداة للسامية ولإسرائيل برعاية من الدولة»، لافتاً إلى أن عدد اليهود هناك انخفض خلال العقد الأخير من 22 ألف شخص إلى 10 آلاف.
(يو بي آي)