مصر: المؤبّد لمتخابرين مع إسرائيل


قضت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ في القاهرة، أمس، بالسجن المؤبد على رجل أعمال مصري وإسرائيليين اثنين لإدانتهم بالتخابر لحساب إسرائيل. وتقول أوراق الدعوى إن إسرائيل أسست للمصري طارق عبد الرازق حسين (37 عاماً) شركة للاستيراد والتصدير في الصين كغطاء لتخابره معها.
وذكرت المحكمة أن الإسرائيليين اللذين صدر الحكم ضدهما غيابياً يدعيان إيدي موشيه وجوزيف ديمور، وأنهما ضابطان في الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد).
وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض على حسين في آب الماضي.
(رويترز)

أشكينازي: العقوبات لمنع النووي الإيراني

قال الرئيس السابق لأركان الجيش الإسرائيلي، غابي أشكينازي، إن العقوبات الدولية هي السبيل الأفضل لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية. ونقلت صحيفة «واشنطن تايمز» عن أشكينازي قوله، في خطاب ألقاه أول من أمس، في معهد «بروكينغز» بواشنطن «أعتقد أنها (العقوبات) أقل كلفة من كل الخيارات الأخرى إن كنا جادين في القول إننا سنمنعهم من الحصول على قنبلة». وقال إن كلّ المؤشرات الاقتصادية الإيرانية لا تزال ضعيفة على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.
(يو بي آي)

«حماس» لاستمرار الجهود لإنفاذ «أسطول الحرية 2»

دعت حركة «حماس»، أمس، إلى استمرار الجهود لإنفاذ «أسطول الحرية 2» إلى غزة. وطالب المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري، بـ «عدم الالتفات» إلى التهديدات الإسرائيلية بمنع السفن بالقوة. ورأى أن التصريحات الدولية بشأن استمرار حصار غزة «توفر الشرعية لإرسال أساطيل كسر الحصار عن غزة، وتمثل إدانة للاحتلال وجرائمه ضد الشعب الفلسطيني وقطاع غزة».
وقال إن «تصريحات المسؤول في اللجنة الرباعية بشأن عدم التزام الاحتلال بتفاهماته مع اللجنة بشأن حصار غزة هي دليل قطعي على استمرار الحصار على غزة.
(يو بي آي)



الصليب الأحمر يطلب دليلاً على حياة شاليط

طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، حركة «حماس» بتقديم دليل على أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي تصادف غداً الذكرى الخامسة لأسره، على قيد الحياة، كما حثت إسرائيل على رفع قرار تعليق الزيارات العائلية لجميع المعتقلين من غزة لاعتبارات إنسانية.

وذكرت اللجنة، أنه بعد مرور 5 سنوات على احتجاز شاليط فإنها «تشعر بالقلق أكثر من أي وقت مضى على حياته». وأشارت إلى أن شاليط احتجز من دون إمكان التواصل مع أحد طوال 5 سنوات، ولا تزال أسرته من دون أخبار عنه. وأوضح المدير العام للجنة إيف داكور أن «الغياب الكامل لأية معلومات تتعلق بشاليط أمر غير مقبول».وأضاف إنه بسبب عدم صدور أي إشارة حياة من شاليط طوال السنتين الماضيتين، تطالب اللجنة الدولية «حماس» بأن تثبت أنه حي.
(يو بي آي)

موسى مستاء من حلوله سابعاً

أبدى الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى ، المرشح المحتمل للرئاسة في مصر، استياءه من نتائج استفتاء يجريه المجلس العسكري الحاكم على صفحته على فايسبوك، أظهر تقدم منافسيه الرئيسيين، وبينهم محمد البرادعي، بنقاط عديدة.
ونقلت وسائل إعلام مصرية عن موسى وصفه نتائج الاستطلاع، خلال لقائه مجموعة من الحركات الشبابية، بأنها «طريفة»، معتبراً أن «عليه علامات استفهام كثيرة ولا يتماشى مع الواقع». وكان موسى قد حلّ في المرتبة السابعة في الاستطلاع الذي تقدم فيه المدير العام السابق لوكالة الطاقة النووية محمد البرادعي أول.
(يو بي آي)

رئيس وزراء جديد للصومال

أعلن الرئيس الصومالي شريف شيخ أحمد أمس، أمام الصحافيين، تعيين رئيس جديد للوزراء هو عبد الوالي محمد علي، خلفاً لمحمد عبد الله محمد الذي أرغم على الاستقالة قبل أيام. وقال الرئيس الصومالي إن علي الذي كان يتولى منصب مساعد رئيس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة السابقة، «لديه الشخصية والمعرفة اللازمتين لجعله مؤهلاً لتولّي منصب رئيس الوزراء في البلاد». وكان الرئيس الصومالي ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ عدن وقّعا في التاسع من الشهر الحالي في كمبالا اتفاقاً لتمديد ولايتيهما 12 شهراً، وينص أيضاً على استقالة رئيس الوزراء محمد عبد الله محمد.
(أ ف ب)

فشل حجب الثقة عن رئيس الوزراء الكويتي

نجا رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ ناصر المحمد الصباح، بغالبية برلمانية مريحة من قرار «عدم التعاون» الموازي لحجب الثقة الذي تقدمت به المعارضة على خلفية اتهامات له بالانحياز إلى إيران. إلا أن المعارضة، بعد دقائق فقط من فوز رئيس الوزراء في التصويت للمرة الثالثة، دعته مجدداً إلى الاستقالة، وتقدمت بطلب جديد لاستجوابه.
وأكد رئيس مجلس الأمة ناصر الخرافي أن 18 نائباً صوّتوا لمصلحة طلب عدم التعاون مع رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، بينما الغالبية المطلوبة هي 25 صوتاً.
(أ ف ب)