أمير قطر في تركيا


التقى الرئيس التركي عبد الله غول، أمس، أمير قطر الزائر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وجرى البحث في العلاقات الثنائية والإقليمية. وأفادت وكالة أنباء الأناضول بأن اجتماع غول وآل ثاني في القصر الرئاسي في أنقرة كان مغلقاً أمام الصحافة، وحضره وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو ووزير المال محمد سيمسك. وكان أمير قطر قد وصل إلى تركيا مساء أمس في زيارة عمل، يرافقه فيها رئيس الوزراء وزير الخارجية حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، والتقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ودام اللقاء ساعة وربع، شارك فيه داوود أوغلو أيضاً.
(يو بي آي)

ابن نتنياهو جندي ضدّ الإسلام

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، أنّ أحد أبناء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، نشر تعليقات مناهضة للاسلام على موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك». وقالت الصحيفة إن يائير نتنياهو، وهو جندي في جيش الاحتلال، كتب بعد مقتل عائلة يهودية في شهر آذار في الضفة الغربية المحتلة، أن «الإرهاب له دين وهو الإسلام». ولم ينف محامي عائلة نتنياهو، دافيد شيمرون، مضمون التقرير الصحافي الذي وصفه بأنه «استخدام سخيف وسيئ الظن لتعليقات مراهق». ومن بين التعليقات الأخرى ليائير نتنياهو، قوله إن الفلسطينيين «لا أرض لهم. هذا جزء من إسرائيل، لم توجد دولة فلسطينية في التاريخ على الاطلاق، وليس كل المسلمين ارهابيين لكن كل الارهابيين مسلمون».
(رويترز)

الأردن ينفي تجنيس عشرات الآلاف من الفلسطينيّين

نفى نائب رئيس الوزراء الأردني، وزير الداخلية، سعد هايل السرور، أمس، أنباء تحدثت عن منح جنسيات لعشرات الآلاف من الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية المحتلة. وقال السرور إنّ «ما يحصل حالياً هو إعادة نظر بالإجراءات المتخذة حيال إلغاء القيود المدنية في ما يتعلق بجنسية مواطنين أردنيين من أصل فلسطيني مقيمين على الأراضي الأردنية أو في الخارج ودون وجه حق».
(يو بي آي)

الصليب الأحمر يتوسّط من أجل شاليط

كشف المتحدث باسم الصليب الأحمر الدولي في إسرائيل، ران غولدشطاين، أمس، أنّ الصليب الأحمر أجرى خلال السنوات الخمس الماضية محادثات سرية مع حركة «حماس» في قطاع غزة وأماكن أخرى بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير في القطاع جلعاد شاليط. وقال غولدشطاين للإذاعة العامة الإسرائيلية إن «مسؤولين في الصليب الأحمر التقوا مع قياديين في حماس وطالبوا بلقاء شاليط أو الحصول على معلومات عنه وعن حالته الصحية، وحاولوا السماح بإجراء اتصال بين الجندي الأسير وعائلته». وأضاف أنّ «الصليب الأحمر مهتم اليوم أكثر من الماضي بحالة شاليط، ولذلك طلب الحصول على إشارة تؤكد أنه على قيد الحياة».

(يو بي آي)

أميركا: السجن للبنانيّة بتهمة تمويل حزب الله

أصدرت محكمة أميركية في ولاية أوهايو حكماً بالسجن 3 سنوات على امرأة أميركية من أصل لبناني بتهمة محاولة إرسال أموال إلى حزب الله في لبنان. وذكرت صحيفة «توليدو بلايد» أن المحكمة في أوهايو أصدرت ليل الأربعاء حكماً بالسجن لمدة 40 شهراً ضد أميرة عقل (38 عاماً) بتهمة التآمر مع زوجها حرّ عقل لتهريب 200 ألف دولار داخل سيارة كانا يعتزمان تهريبها إلى لبنان. وقال المدّعون إن الزوجين عقل كانا يسعيان إلى إرسال مليون دولار إلى حزب الله. وكان الزوجان اللذان يحملان الجنسيتين اللبنانية والأميركية قد أقرا بالذنب في 23 أيار الماضي بتهم «التآمر لتقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية».
(يو بي آي)

تظاهرتا معارضي المالكي ومؤيديه تمران على خير

شهدت ساحة التحرير في وسط العاصمة العراقية بغداد، أمس، تظاهرتين، الأولى مناوئة لحكومة نوري المالكي للمطالبة بالتغيير ومحاربة المفسدين والقضاء على البطالة واطلاق سراح المعتقلين، وثانية مؤيدة للحكومة. ومرّت التظاهرتان على خير إذ تفرقتا من دون أي حوادث عنف تذكر، على عكس ما حصل في مرات سابقة. وتأتي هذه التظاهرات بعد انقضاء مهلة المئة يوم التي حدّدها المالكي لتحسين أداء وزارات ومؤسساته الحكومية.
(يو بي آي)

تركيا: منع الإفراج عن نائبين متّهمين بـ«إرغينيكون»

سارع القضاء التركي، أمس، إلى محاولة الإيحاء بأنه لا يستهدف الأكراد بالقرار الأخير الذي جرّد بموجبه أحد نواب حزب «السلام والديموقراطية» الكردي من نيابته، فأصدرت محكمة الجرائم العليا في إسطنبول قراراً بمنع الإفراج عن نائبين فائزين عن حزب «الشعب الجمهوري» المعارض، وهما يخضعان حالياً للمحاكمة بأكبر التهم، وهي الانتساب إلى عصابات إرغينيكون. وبرّرت المحكمة قرارها إبقاء سجن كل من النائبين المنتخبين مصطفى بالباي ومحمد هابيرال بحجّة أنهما قد يهربان من البلاد إذا خرجا من السجن. لكنّ قرار منع إخلاء السبيل قد يكسره قرار اللجنة الانتخابية العليا التي قد توصي القضاء بالإفراج عنهما ليتمكنا من التوجه إلى البرلمان يوم الثلاثاء المقبل ليدليا بقسمهما الدستوري.

... وحزب أتاتورك يلوّح بمقاطعة البرلمان أيضاً

يبدو أنّ حزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض ينوي الاقتداء بحزب الأكراد، «السلام والديموقراطية»، من حيث مقاطعة البرلمان، إن لم يتراجع القضاء عن قراره بمنع نائبين منتخبَين من صفوفه بسبب محاكمتهما بتهمة الانتساب إلى عصابات «إرغينيكون». وقال رئيس الكتلة البرلمانية لـ«الشعب الجمهوري»، غورسل تيكين، إنّ حزبه يفكّر في كافة الاحتمالات، من بينها مقاطعة البرلمان إذا لم يُنظَر في طلب تغيير الحكم القضائي الذي منع الإفراج عن النائبين المعتقلين، مصطفى بالباي ومحمد هابيرال، وذلك غداة انتقاد حاد وجهه زعيم الحزب، كمال كليتش دار أوغلو، إلى القرار القضائي المذكور.

«العمّال الكردستاني» يحذّر من حرب

حذّر الزعيم الحالي لحزب «العمّال الكردستاني» التركي، مراد كرايلان، أمس، من أنّ قرار تجريد النائب الكردي المعتقل، خطيب ديكل من نيابته، «قد يؤدّي إلى «إعلان حرب ضدّ الشعب الكردي إذا لم تتراجع السلطات التركية عن خطئها»، علماً بأنّ محامي عبد الله أوجلان نقلوا عن موكّلهم، أمس، قراره تمديد وقف إطلاق النار الذي سبق لحزبه أن أعلنه في نهاية الصيف الماضي.
(الأخبار)

تيموشنكو أمام القضاء

مثلت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، يوليا تيموشنكو، أمس، أمام القضاء لمواجهة اتهامات باستغلال السلطة، حيث هاجمت غريمها الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، واصفةً إياه بالجبان الذي يخشى المنافسة السياسية. وقالت «يانوكوفيتش جبان. إنه يخشى المنافسة السياسية والمعارضة». وأضافت «أياً كان الحكم الذي سيصدر، فهو حكم ضد يانوكوفيتش وليس ضدي». وتيموشنكو المعروفة بالمرأة الحديدية، متهمة باستغلال السلطة في مسألة تتعلق بعقد وقعته مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بعد انقطاع امدادات الغاز من روسيا لفترة قصيرة في مطلع 2009.
(أ ف ب)

قمة باكستانية أفغانية إيرانية

يجتمع الرؤساء: الباكستاني آصف علي زرداري والأفغاني حميد قرضاي والايراني محمود أحمدي نجاد في قمة ثلاثية ومؤتمر دولي لمكافحة الارهاب، اليوم، في طهران. ويستضيف المؤتمر الرؤساء: السوداني عمر البشير والعراقي جلال الطالباني والطاجيكي امام علي رحمن، بحسب وسائل الاعلام الايرانية. وتشارك دول أخرى أيضاً لكن على مستويات أدنى.
(أ ف ب)

كرواتيا في الاتحاد الأوروبي صيف 2013

قدم الاتحاد الأوروبي، أمس، هدية الى كرواتيا بمناسبة عيد استقلالها العشرين عبر اعطاء الضوء الأخضر المبدئي لانضمامها الى الاتحاد مع حلول صيف 2013، رغم أنه أبقاها تحت المراقبة حتى ذلك الموعد. وصادق القادة بالإجماع خلال قمة في بروكسل على اعلان يدعو الى اتخاذ «كل القرارات الضرورية من أجل انجاز مفاوضات الانضمام مع كرواتيا بحلول نهاية شهر حزيران». ومن المرتقب التوقيع على معاهدة الانضمام قبل نهاية العام. وشدّد الاعلان على أن تواصل كرواتيا «جهودها الاصلاحية، ولا سيما في ما يتعلق بالقطاع القضائي والحقوق الأساسية». وترمي دول الاتحاد الأوروبي بهذا الهدف، وبطلب دول مثل فرنسا، الى انشاء آلية متابعة تشرف عليها المفوضية الأوروبية، للتثبت من التزام زغرب بوعودها حتى ابرام معاهدة الانضمام.
(أ ف ب)