بغداد: 63 قتيلاً وجريحاً
قُتل 35 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات في تفجيرين انتحاريين استهدفا مؤسسات حكومية في منطقة التاجي شمال بغداد، في أعنف هجوم تشهده بلاد الرافدين منذ مطلع تموز الجاري. وأوضحت مصادر أمنية أن انفجارين متعاقبين استهدفا المجلس البلدي ومكتب الجنسية في منطقة التاجي، ما أوقع 35 قتيلاً و28 جريحاً.

(أ ف ب)

التيار الصدري: بايدن آتٍ ليمدّد للاحتلال

ندّدت الهيئة السياسية للتيار الصدري في العراق، أمس، بالزيارة المرتقبة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن لبغداد، والتي يتوقع أن تحصل خلال الأيام القليلة المقبلة، واصفةً إياها بأنها «غير مرحّب بها على جميع الأصعدة». ورأى رئيس الهيئة كرار الخفاجي أن هذه الزيارة «هي تدخل سافر من إدارة دولة الاحتلال في الشؤون الداخلية العراقية»، لافتاً إلى أنها تندرج في إطار «الضغوط لتمديد بقاء قواتها في العراق» إلى ما بعد الموعد المحدد لانسحابها في نهاية العام الجاري.
(يو بي آي)

رئيس برلمان كردستان: غير مؤهَّلين لمغادرة الأميركيّين

رأى رئيس برلمان إقليم كردستان العراق، كمال كركوكي، أمس، أن الوضع العراقي «غير مؤهل» لانسحاب القوات الأميركية المقرر نهاية العام الجاري، معرباً عن أمله بأن يحصل إجماع سياسي على بقائها أو انسحابها. وبرر كركوكي ضرورة بقاء الاحتلال بالقول إن «العراق لا يزال يعاني من العديد من المشاكل ومن عدم الاستقرار والحرب مستمرة على الإرهاب».
(أ ف ب)

غزّة: قتيلان من «التوحيد والجهاد»

اعترفت القوات الإسرائيلية، أمس، بقتل مقاتلَين ينتميان «إلى جماعة فلسطينية على صلة بتنظيم القاعدة» بعد اقترابهما من سياج حدودي بين قطاع غزة ودولة الاحتلال. وقالت مصادر فلسطينية إن الشهيدين وزميلاً ثالثاً لهما أصيب في القصف ينتمون إلى «جماعة التوحيد والجهاد»، وهي جماعة إسلامية متشددة معارضة لحركة «حماس».
(رويترز)


هيغ في السعودية لبحث فرص الربيع العربي

يزور وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السعودية منذ امس لإجراء محادثات مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل حول فرص الربيع العربي وتحدّياته.
وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية إن المحادثات «ستركز على القضايا الإقليمية بما في ذلك فرص الربيع العربي وتحدّياته»، اضافة الى التطورات الاقليمية الرئيسية في اليمن والبحرين وسوريا ومصر وايران وعملية السلام في الشرق الاوسط.
وأكد أن «السعودية حليف مهم ولاعب رئيسي ويتطلع لمناقشة كيفية تطوير الحوار القائم الى شراكة استراتيجية كاملة قبل نهاية العام الجاري».
(أ ف ب)


دبلوماسيّو السعودية في لندن أكبر المعتدين

ذكرت صحيفة «إيفننغ ستاندارد»، أمس، أن اعداداً متزايدة من الدبلوماسيين الأجانب العاملين في لندن يتعرضون للاعتقال لارتكابهم جرائم بما فيها الاعتداءات الجنسية والسرقة، وجاءت السعودية من بين البلدان التي لديها أكبر عدد من الدبلوماسيين المخالفين.
وقالت إن التفاصيل التي حصلت عليها من شرطة لندن بموجب قانون حرية المعلومات أظهرت أن 59 دبلوماسياً أجنبياً اعتقلوا بتهم ارتكاب جرائم في لندن خلال السنوات الثلاث الماضية، أي بزيادة 3 أضعاف.
(يو بي آي)

هولندا مسؤولة عن مقتل 3 مسلمين في سربرنيتشا

أصدرت محكمة استئناف هولندية حكماً، أمس، يفيد بأن الدولة الهولندية مسؤولة عن مقتل ثلاثة مسلمين بعد سقوط سربرنيتشا خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.
وقالت متحدثة «حكمت المحكمة بأن الدولة الهولندية مسؤولة عن مقتل هؤلاء الرجال لأن القوات الهولندية التابعة للأمم المتحدة لم يكن من المفترض أن تسلمهم».
(رويترز)



الفيصل: صالحي طلب لقائي

قال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، أمس، إنه إذا كانت إيران تريد أن تؤدي دوراً في المنطقة، فعليها مراعاة مصالح الدول المجاورة، لا مصالحها فقط.
وأضاف «أخيراً، اتصل بي وزير الخارجية (الإيراني) الحالي (علي صالحي)، وطلب عقد لقاء معي، مشترطاً أن يكون اجتماعاً ثلاثياً في الكويت. فسألته لماذا نقحم الكويت في خلافات ثنائية، مع أنّ من المفترض أن يكون الاجتماع في المملكة؟». وتابع: «إذا كانت إيران تريد أن تؤدي دوراً في المنطقة، فعليها مراعاة مصالح الدول المجاورة، لا مصالحها فقط».
(يو بي آي)

إسقاط تهم الاغتصاب عن شتراوس ــ كان قريباً

ينوي القضاء الأميركي، في الأسابيع المقبلة، إسقاط التهم عن المدير السابق لصندوق النقد الدولي، دومينيك شتراوس ـــــ كان، المتهم بمحاولة الاغتصاب. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، أمس، عن معاونة مدّعي منهاتن جوان الوزي ـــــ اوزبورن قولها إنها تعتقد أنه بات من الصعب الدفاع عن عاملة التنظيفات الغينية، إلا «إذا صدقت كل كلمة تتفوّه بها، وإذا اقتنعت بالطابع الإجرامي لما حصل». ونقلت صحيفة «نيويورك بوست» عن محقق قوله إن إسقاط الملاحقات بحق شتراوس كان «أمراً أكيداً»، وسيحصل على الأرجح لدى مثوله مجدداً أمام المحكمة في 18 تموز المقبل. في المقابل، قدمت الكاتبة الفرنسية تريستان بانون، أمس، شكوى رسمياً ضد شتراوس ـــــ كان بتهمة محاولة الاغتصاب.
(أ ف ب)

استقالة ثلاثة جنرالات كبار في الجيش الروسي

قدّم 3 من كبار جنرالات الجيش الروسي أمس استقالاتهم، وعزت وزارة الدفاع السبب إلى غايات صحية، فيما ذكرت تقارير إعلامية وجود خلافات مع رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال نيقولاي ماكاروف بشأن «إصلاح الجيش في المرحلة الراهنة». والضباط هم نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الجنرال أندري تريتياك، والنائب الأول لقائد القوات البرية الجنرال سيرغي سكوكوف، ومدير دائرة عمليات التشويش الإلكتروني في هيئة الأركان العامة الجنرال أوليغ إيفانوف.
(يو بي آي)