بيرتس أفلت من أمر اعتقال في لندن
أفلت وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، عضو الكنيست، عمير بيرتس من أمر اعتقال صادر عن محكمة بريطانية في لندن، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب في لبنان وغزة، وذلك في عملية نفذتها أجهزة الأمن الإسرائيلية لتهريبه من العاصمة البريطانية. وقالت «يديعوت أحرونوت» إن مسؤولين في وزارة العدل الإسرائيلية اتصلوا ببيرتس في نيويورك عندما كان متوجهاً في الطائرة إلى لندن وأبلغوه بعدم دخول بريطانيا «لأنه يجري الإعداد لأمر اعتقال ضدك، والحديث يدور عن استفزاز ضد إسرائيل»، لكنه رفض وشارك في النشاطات التي وصل من أجلها من دون الإعلان عن ذلك.
(يو بي آي)

الصدر يدعو إلى مقاطعة العاملين مع الاحتلال

طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنصاره بمقاطعة العراقيين العاملين مع الأميركيين. وقال في ردّ خطي على أسئلة لعناصر التيار الصدري، يتعلق أحدها بمصير العراقيين الذين عملوا مع المحتل «لا يجوز العمل معهم».
كذلك دعا الى مقاطعة المستمرين في العمل مع المحتل ونبذهم. وعن إمكان دمج الذين تركوا العمل مع المحتل في التيار الصدري، أجاب «ليس (في) مواقع المسؤولية».
(يو بي آي)

مصر: «الإخوان» تشارك في تظاهرات الجمعة

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أمس، مشاركتها في التظاهرات الشعبية الجمعة المقبل ضد إدارة المرحلة الانتقالية التي يتولاها المجلس الأعلى للجيش، وذلك بعد إعلانها سابقاً عدم المشاركة فيها. وقالت في بيان «قررت الجماعة المشاركة في تظاهرة الجمعة، على أن تكون الفعالية هي الخطوة الأولى من فعاليات أخرى سنعلنها في حينها».
(أ ف ب)

إيران تنهي مناوراتها الصاروخية

أنهت إيران، أمس، مناورات «الرسول الأعظم 6» باختبار لصاروخين ذكيين. وقال تلفزيون «العالم» إن المناورات انتهت بتجربة صاروخي «تندر» و«الخليج الفارسي» وهما من نوع الصواريخ «أرض ــ بحر».
(يو بي آي)

مصر: ساويروس يؤسّس حزباً

أعلن حزب «المصريين الأحرار» العلماني الذي يتزعمه الملياردير المصري نجيب ساويروس، أمس، تأسيسه رسمياً بعد حصوله على موافقة لجنة شؤون الأحزاب. وقال عضو المكتب السياسي في الحزب، هاني سري الدين، خلال احتفال بإعلان تأسيس حزبه في أحد فناق القاهرة: «نعلن اليوم رسمياً تأسيس حزب المصريين الأحرار كحزب سياسي رسمي له شخصيته الاعتبارية ويسعى إلى بناء مصر حديثة ترتقي إلى المكانة التي تليق بها».
(أ ف ب)

نجاد يوقف الفصل بين الإناث والذكور

أمر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أمس، بـ«الوقف الفوري» لفصل الإناث عن الذكور الذي بدأت بعض الجامعات الإيرانية تطبيقه. وكتب نجاد في رسالة وجهها إلى وزير العلوم والبحث والتكنولوجيا كمران دانشجو ووزيرة الصحة مرضية وحيد دستجردي، «بلغنا أن بعض الجامعات تطبّق الفصل بين الجنسين من دون الأخذ في الاعتبار تبعات هذا القرار. من الضروري وقف تلك الإجراءات السطحية على الفور».
(أ ف ب)

إسرائيل تعتقل ابنة جمال الطويل

اعتقل الجيش الإسرائيلي، أمس، بشرى الطويل (18 عاماً)، وهي ابنة القيادي في حركة «حماس» في الضفة الغربية، جمال الطويل، رئيس بلدية البيرة. وكانت والدة المعتقلة قد أُفرج عنها قبل أربعة أشهر من السجون الإسرائيلية التي أمضت فيها عاماً من الاعتقال الإداري المتجدد، فيما تعرّض والدها للاعتقال مرات عدة.
(يو بي آي)

ليبرمان: عباس لا يستحقّ حسن نيّات

رفض وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أمس، تسليم جثامين عشرات الشهداء الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية، لأنّ الرئيس محمود عباس «لا يستحق مبادرات حسن نيّات». ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله «من ينظر إلى الخطوات التي يقودها أبو مازن، فسيرى أنها قاسية وتمسّ بدولة إسرائيل».
(يو بي آي)