قتلى في تعز وأبين
أعلن مصدر عسكري يمني، مقتل عشرة جنود يمنيين في محافظة أبين في جنوب البلاد. وأوضح المصدر أن «مسلحين ينتمون الى القاعدة اعترضوا (ليل الأربعاء) سيارة أجرة في منطقة شقرة شمال لودر كانت تقل عشرة جنود تابعين للواء 111يرتدون لباساً مدنياً، وأطلقوا وابلاً من النيران، ما أدى الى مقتل جميع الجنود وإصابة سائق السيارة». إلى ذلك، قتل سائق حافلة وأصيب أربعة من ركابها بجروح خطيرة في انفجار قذيفة في أحد أحياء مدينة تعز جنوب صنعاء، كما قتل جنديان في مواجهات مع مسلحين قبليين معارضين في المدينة نفسها.

(أ ف ب، يو بي آ ي)

البشير: نريد دولة آمنة في الجنوب

أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، أن السودان يريد لدولة جنوب السودان التي ستعلن غداً أن تكون آمنة ومستقرة وتقوم علاقتها مع شمال السودان على تبادل المنافع. وقال البشير مخاطباً الآلاف من مناصريه في مدينة الدويم بولاية النيل الأبيض، «إننا نريدها دولة آمنة ومستقرة، وإن لم تكن آمنة ومستقرة فإن أهل الجنوب سيأتون للشمال». من جهة ثانية، جدّد البشير انتقاده للاتفاق الإطاري الذي وقّعته الحكومة مع الحركة الشعبية لتحرير السودان كخطوة لوقف العدائيات في ولاية جنوب كردفان، مؤكداً أنه «لا شراكة سياسية قبل الترتيبات وتنفيذ اتفاق السلام بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق».
(أ ف ب)

نائب الرئيس الإيراني يلتقي السيستاني

التقى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي أمس في النجف، المرجع الديني علي السيستاني، في اليوم الثاني من زيارته الرسمية للعراق على رأس وفد رفيع مكوّن من 200 شخصية سياسية واقتصادية وتجارية، بينهم 8 وزراء.
وكان رحيمي قد التقى الرئيس العراقي جلال الطالباني، ورئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس البرلمان أسامه النجيفي، ووزير الخارجية هوشيار زيباري، كما التقى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمارالحكيم، وبحث معهم في قضايا التعاون المتعدد الأوجه بين البلدين.
(يو بي آي)

لجنة عسكريّة مشتركة بين باكستان وأفغانستان

اتفق الرئيس الأفغاني، حميد قرضاي، مع رئيس الحكومة الباكستانية، يوسف رضا جيلاني، على تأليف لجنة عسكرية مشتركة لمعالجة قضية العنف على الحدود بين بلديهما.
ونقلت وكالة أنباء «بي ايه ان» الأفغانية عن مسؤولين أفغان، أن جيلاني اتصل أمس بقرضاي، معبّراً عن القلق بشأن العنف على الحدود بين البلدين.
كذلك نقلت عن بيان للقصر الرئاسي الأفغاني أن المسؤولَين اتفقا على تأليق لجنة عسكرية مشتركة لمعالجة هذه القضية.
وذكرت أن أكثر من 700 قذيفة مدفعية أطلقت خلال الشهر الفائت من باكستان عبر الحدود مع أفغانستان، أدت الى مقتل أكثر من 50 أفغانياً، وجرح العشرات، فيما هربت كثير من العائلات من المنطقة.
(يو بي آي)