مصر والأردن يتجاوزان الخلاف حول سعر الغاز الطبيعي
أكد السفير المصري لدى الأردن، عمرو أبو العطا، أن القاهرة وعمّان تجاوزتا الخلاف بشأن سعر الغاز الطبيعي ويركزان على ضمان استمرارية تزويد الأردن بكمية إضافية من الغاز المصري. وأوضح أبو العطا في تصريح لصحيفة «المصري اليوم»، أن الجانب الأردني يتفهّم جيداً أن عقود الغاز المصرية الجديدة لا بد من أن تكون بأسعار مقبولة من الشعب المصري وتتماشى مع المستويات العالمية.
(يو بي آي)

إسرائيل تصادر أراضي فلسطينيّة لصالح الاستيطان

قالت صحيفة «هآرتس» أمس إن «الإدارة المدنية» التابعة للجيش الإسرائيلي صادرت بأمر من حكومة إسرائيل 189 دونماً من أراضي قرية قريوت الفلسطينية المحتلة، القريبة من نابلس، وأعلنتها أراضي تابعة للدولة بهدف تشريع أعمال استيطان عشوائي في بؤرة «هيوفيل» القريبة من مستوطنة «عيلي» في عمق الضفة الغربية. ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل كانت قد تعهدت أمام الولايات المتحدة بعدم مصادرة أراض فلسطينية من أجل توسيع مستوطنات.
(يو بي أي)

الممثل الشخصي لعباس في غزة

يزور روحي فتوح، الممثل الشخصي للرئيس الفلسطيني محمود عباس، غزة الذي وصله أمس. وقال فتوح أثناء وصوله الى معبر بيت ياحون «زيارتي إلى غزة طبيعية». وأضاف «إذا تمكنت من لقاء أحد فلا مانع»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ملف المصالحة بيد عزام الأحمد القيادي في حركة فتح.
(يو بي آي)

واشنطن تعيد تحفاً للعراق

أعاد مسؤولون أميركيون للحكومة العراقية تحفاً أثرية بعضها يرجع الى العصر البابلي وملصقات للرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
وتسلمت الحكومة العراقية هذه التحف وبعضها يرجع 4000 عام الى الوراء، وذلك في اطار مهمة جارية لمعرفة مكان أكثر من 15 ألف قطعة يعتقد أنها نهبت من متاحف العراق ومواقعه الأثرية منذ بدء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.
(رويترز)

بريطانيا وأميركا وكندا تشدد قيود السفر على مسؤولين إيرانيّين

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أمس أن بريطانيا والولايات المتحدة وكندا شددت قيود السفر المفروضة على مسؤولين في الحكومة الإيرانية بسبب البرنامج النووي.
وقال وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ «تعمل المملكة المتحدة عن كثب مع شركائها لمنع عدد كبير من الأفراد لهم صلة بالبرامج الإيرانية للتخصيب النووي والتسلح من دخول بلادنا». وأضاف «يشمل هذا علماء ومهندسين والمكلفين بشراء مستلزمات الإنتاج».
وقال هيغ إنه تم تنسيق هذه الإجراءات مع شركاء مثل الولايات المتحدة وكندا.
وأضاف هيغ «نتحرك أيضاً ضد المزيد من الإيرانيين الذين ارتكبوا انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان، من بينهم وزراء وأعضاء في الهيئة القضائية ومسؤولو سجون وآخرون على صلة بالحملة الوحشية التي شنتها الحكومة الايرانية على شعبها منذ الانتخابات 2009 المتنازع على نتائجها».
(رويترز)

ميركل تدافع عن صفقة الدبابات للسعودية

دافعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أمس عن صمت برلين حيال احتمال بيع دبابات الى السعودية، فيما أثار هذا الموضوع انتقادات المعارضة الألمانية التي دعت إلى مناقشته في مجلس النواب «البوندستاغ» أمس. ورأت ميركل أن ثمة «أسباباً وجيهة» توجب الحفاظ على السريّة حول هذا النوع من الصفقات. وأكدت المستشارة في مقابلة مع صحيفة «ميتلبايريشي تسايتونغ» البافارية، أن «مناقشات مجلس الأمن الفدرالي وقراراته (يعطي موافقته على بيع أسلحة ثقيلة الى الخارج) سرية لأسباب وجيهة». وقالت ميركل، من جهة ثانية، إن البرلمان على اطّلاع كاف على الموضوع من خلال «التقرير السنوي حول صادرات الأسلحة الألمانية» الذي يقدم بالتفصيل المعلومات المتعلقة بمبيعات الاسلحة والذخائر. وأثارت معلومات عن بيع وشيك لـ200 دبابة قتالية من نوع «ليوبارد 2» الى الرياض، جدلاً قادته المعارضة وبعض أعضاء الحزب المحافظ للمستشارة الذين رأوا فيه مخالفة للسياسة المألوفة التي لا تبيع أسلحة الى دول ذات أنظمة ديكتاتورية، وخصوصاً الى هذه المنطقة غير المستقرة من الخليج.
(أ ف ب)