الأردن: قيود مشددة على المسيرات


فرضت وزارة الداخلية الأردنية قيوداً مشددة على منظمي المسيرات، وذلك في إطار تعليمات تنظيم الاجتماعات العامة والتجمعات والمسيرات. ودخلت التعليمات التي أصدرها نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية السابق سعد هايل السرور، حيز التنفيذ الأحد الماضي بنشرها في عدد الجريدة الرسمية. وتفرض على «مقدمي الإشعار بعقد الاجتماع العام أو تنظيم المسيرة وعلى المشتركين فيها التقيد بالالتزام تحت طائلة المسؤولية القانونية بالزمان والمكان الذي تضمنه الإشعار المقدم منهم بعقد الاجتماع أو تنظيم المسيرة» .
(يو بي آي)

الترابي: الحكم الإسلامي آتٍ إلى العالم العربي

قال رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان حسن الترابي، في حديث إلى جريدة «الأهرام» المصرية نُشر أمس، إن الحكم الإسلامي آتٍ إلى العالم العربي. وأضاف: «ما أحب أن أؤكده أن حكماً إسلامياً بدون أخلاق لا فائدة منه». وأشار إلى أنه سيسعى خلال زيارته لمصر اليوم إلى نقل تجربة الحكم الإسلامي في السودان، مشدّداً في الوقت نفسه على أهمية تدارك الأخطاء التي وقع فيها الحُكم الإسلامي في السودان، وأهمها عدم العمل من أجل الإحياء الفكري بنفس درجة العمل من أجل الإحياء الروحي للإسلام.
/(يو بي آي)

الجزائر: تفكيك شبكة إرهابية

تمكنت أجهزة الأمن الجزائرية من تفكيك شبكة على علاقة بالتفجير الانتحاري الذي استهدف السبت الماضي مقر الشرطة ببلدية برج منايل، شرق العاصمة، وأدى إلى مقتل شرطي وأحد الحراس ونحو 15 جريحاً بينهم 8 من الشرطة.
ونقلت صحيفة «الشروق اليومي»، أمس، عن مصدر أمني قوله إن «الشبكة تتألف من ثمانية أشخاص تراوح أعمارهم بين 27 و 41 عاماً، خمسة منهم ينحدرون من بلدية برج منايل، من بينهم عنصر سابق في الجماعات المسلحة كان قد أُعلن تخليه عن العمل المسلح، بالإضافة إلى اثنين آخرين كانت قد وُجهت لهما في قضية منفصلة تهمة دعم الجماعات المسلحة وإسنادها».
(يو بي آي)



أردوغان يهدد بتجميد العلاقات مع أوروبا 6 أشهر

هدد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بتجميد العلاقات مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تتم تسوية القضية القبرصية قبل أن تتولى قبرص، الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في تموز 2012. وقال أردوغان في مقابلة لصحيفة «ميلييت» «لن نجري اي مناقشات مع الرئاسة القبرصية. العلاقات مع الاتحاد الاوروبي ستجمد ستة أشهر».
وأضاف قبل زيارة قام بها أمس للشطر الشمالي لقبرص «نرى أن من العار الجلوس إلى طاولة المفاوضات معهم في الأمم المتحدة. لن نتفاوض مع بلد لا نعترف به». ودان الرئيس القبرصي، ديمتريس خريستوفياس، هذه التصريحات، موضحاً «أن موقف الجانب التركي هو انه ليست هناك أي فرصة حقيقية لإحراز تقدم» في مفاوضات السلام.
(أ ف ب)


الدالاي لاما سيشرف على اختيار خليفته

شدد الزعيم الروحي لسكان التيبت، الدالاي لاما، على أنه سيشرف على اختيار خليفته، وذلك في مقابلة مع شبكة «ان بي سي» أول من أمس في الولايات المتحدة «سخر» خلالها من إعلان الصين أنها ستتولى العملية. وقال الدالاي لاما إن «التقمص او الحياة المقبلة للدالاي لاما هي من اختصاصي بطبيعة الحال وفي نهاية الامر، ولا علاقة للآخرين بها».
(أ ف ب)

الصين: هجوم شينجيانغ إرهابي

أعلن رئيس مكتب الإعلام الإقليمي في منطقة شينجيانغ الصينية (غرب)، هو هانمين، أن الاشتباك الذي دار أمس عند مركز للشرطة في المنطقة وقتل فيه أربعة أشخاص على الأقل كان «هجوماً إرهابياً منظماً»، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).
وأضاف هو في حديث نشرته صحيفة «غلوبال تايمز» «مثيرو الشغب كان بحوزتهم مواد متفجرة وقنابل. اقتحموا في البداية مكتب إدارة الصناعة والتجارة المحلية ومكتب الضرائب اللذين يقعان بالقرب من مركز الشرطة.. وأصابوا شخصين هناك. عندما أدركوا أن الأهداف خاطئة بدأوا في مهاجمة مركز الشرطة من الطابق الأرضي إلى الطابق الثاني حيث رفعوا علماً يحمل رسائل انفصالية».
(رويترز)