ملثّمون يهاجمون منتجعاً سياحيّاً في غزة

هاجم ملثّمون مجهولون أمس منتجعاً سياحيّاً في غزة وأحرقوه ودمّروا محتوياته قبل أن يفرّوا من المكان. وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان في بيان إن نحو 30 شخصاً ملثمين يستقلون عربات رباعية الدفع من أنواع مختلفة اقتحموا منتجع حدائق باريس شرق مدينة غزة فجراً.
وأشار إلى جماعة مسلحة اقتحمت قبل أربعة أيام المكان وأحرقت جزءاً بسيطاً منه، و«أبلغوا الحارس أنهم ينتمون إلى جماعة مسلحة، وقالوا له أبلغ أصحاب المكان أنه إذا استمر المنتجع في العمل فستجدون ما لا يسركم».
(يو بي آي)

«حماس» تعدم اثنين بتهمة «التخابر»

أعدمت حكومة «حماس» أمس فلسطينيين اثنين بتهمة «التخابر» مع إسرائيل، حسبما أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة. وقالت الوزارة في بيان صحافي إنها «نفذت حكم الإعدام بحق المتهمين بالتخابر مع الاحتلال». وأضاف البيان أن «حكم الإعدام نُفّذ بعد استنفاد الحكم كل طرق الطعن فيه، وأصبح واجباً التنفيذ بعد أن منح المحكوم عليهما حقهما الكامل». وأشارت وزارة داخلية حماس أيضاً إلى أن الحكم صدر بحق المتهمين «في 29 تشرين الثاني 2004 بالإعدام شنقاً حتى الموت، ورفضت محكمة النقض في 14 تموز 2011 الطعن المقدم وأيدت حكم الإعدام بحقهما».
(أ ف ب)

عباس يبحث مع آشتون الأزمة المالية للسلطة

بحث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أمس، مع مفوضة الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية. وقال متحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن عباس تلقى اتصالاً هاتفياً من آشتون، وبحث الجانبان آخر تطورات الأوضاع في فلسطين والمنطقة. وذكر أنه بُحثت أيضاً الأزمة المالية الخانقة التي تعانيها السلطة الوطنية، التي لم تستطع صرف النصف الثاني من رواتب الموظفين عن شهر حزيران الماضي.
(يو بي آي)

تونس: محاكمة 20 فرداً من عائلة بن علي

بدأ القضاء التونسي أمس بمحاكمة 22 فرداً من عائلة الرئيس المخلوع، زين العابدين بن علي، الذي أطيح نظامه في 14 كانون الثاني الماضي.
وقال مصدر قضائي تونسي إن 22 فرداً من أفراد عائلتي الرئيس بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، مثلوا أمس أمام قاضي المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة لمحاكمتهم بقضية باتت تُعرف بـ«قضية مطار قرطاج». وأشار إلى أن من بين المتهمين عدداً من المقربين من بن علي، منهم أصهاره مثل المنصف ومراد ومحمد الناصر وعماد وحسام وبعض زوجاتهم. وبحسب المصدر نفسه، وجه القضاء التونسي إلى هؤلاء الأشخاص عدة تهم منها «محاولة الفرار من تونس، وتهريب نقد أجنبي وذهب ومجوهرات».
(يو بي آي)

الجزائر: الأساتذة المشرقيّون وراء بروز التيارات الدينيّة

حمّل وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، الأساتذة الوافدين من المشرق العربي في سبعينيات القرن الماضي وثمانينياته، ومعظمهم من مصر وسوريا، مسؤولية بروز التيارات الدينية في بلاده، مشيراً إلى أن الجزائر تدفع ثمن ذلك من خلال العنف المسلح. وأبدى ولد قابلية أسفه في تصريح نقلته إذاعة الجزائر الحكومية أمس، بخصوص علاقة جيل ثورة التحرير الجزائرية (1954ـــــ1962) بجيل الاستقلال، «لعدم إقامة روابط بين الجيلين في الخمسين سنة التي تلت الاستقلال»، مضيفاً: «لسوء حظنا، كان لدينا جيل من الأساتذة القادمين من الشرق الأوسط الذين لوّثوا عقول أبنائنا، ونحن الآن ندفع ثمن ذلك مع بروز هذه التيارات الدينية الغريبة عن تقاليدنا».
(يو بي آي)

المنامة: اعتقال بريطاني يشتبه بحمله متفجرات

اعتقلت السلطات البحرينية مواطناً بريطانياً من أصول آسيوية للاشتباه بحمله متفجرات على متن طائرة متجهة إلى بريطانيا. وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية أمس على صفحتها على موقع «تويتر» الاجتماعي أن الشرطة تأكدت من أن كل ركاب الطائرة التي كان البريطاني على متنها بأمان، واتخذت الإجراءات المناسبة في مثل هذه الحالات.
(يو بي آي)