مباحثات انضمام الأردن إلى مجلس التعاون في أيلول


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، محمد الكايد، أمس، أن وزير الخارجية ناصر جودة سيبدأ في منتصف أيلول المقبل جولة خليجية بهدف البحث في انضمام الأردن إلى مجلس التعاون الخليجي. وقال إن «جودة سيتوجه إلى الرياض للتباحث مع نظرائه الخليجيين لوضع إطار عملي لعضوية الأردن فـي المجلـس الذي يضـم ست دول هي السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، عمـان والكويت».
وكانت القمة التشاورية لمجلس التعاون الخليجي التي عقدت بالرياض في أيار قد رحبت بانضمام كل من الأردن والمغرب إلى عضوية المنظومة الخليجية التي تأسست عام 1981.
(يو بي آي)

الجزائر: إحباط عملية انتحارية

أحبطت أجهزة الأمن الجزائرية عملية انتحارية كانت تستهدف العاصمة الجزائرية السبت الماضي. ونقلت إذاعة الجزائر الحكومية، أمس، عن مصدر أمني قوله إن «إرهابيين اثنين يرتديان أحزمة ناسفة ويستقلان سيارة كانا متوجهين إلى العاصمة لتنفيذ العملية ضدّ مقار حكومية حساسة».
وأضاف المصدر أن «قوات الجيش تمكنت من احباط العملية بعدما حصلت على معلومات من أقارب أحد الانتحاريين، وذلك عندما أوقفت السيارة في الطريق الرابط بين مدينة بومرداس، حيث قام الانتحاريان بتفجير نفسيهما وهما على متن السيارة وقد تم التعرف إلى هويتيهما».
(يو بي آي)

السعودية: الإفراج عن 44 محتجاً شيعياً

أعلن نشطاء سعوديون، أمس، أن السلطات السعودية أفرجت عن 44 محتجاً شيعياً دعوا إلى إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد والاحتجاج على التدخل السعودي في البحرين. وقال فؤاد علي، وهو ناشط في المنطقة الشرقية، «الغالبية كانت تطالب بحقوق أكثر، بالإضافة إلى الاحتجاج على تدخل السعودية في البحرين». وأضاف «أطلق سراح 44 صباح اليوم. الباقون 28 في سجن الدمام، عشرة في سجن الخبر، و11 في مباحث الدمام». من جهته، أوضح متحدث باسم وزارة الداخلية أنه لا يمكنه التعقيب على الفور.
(يو بي آي)

انتخابات بلديّة في الضفة الغربيّة فقط

أعلن مسؤول في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن الحكومة الفلسطينية قررت اجراء الانتخابات البلدية في الضفة الغربية فقط في 22 تشرين الأول. وقال المسؤول إن «لجنة الانتخابات تبلّغت من الحكومة أنها قررت ان تجري الانتخابات البلدية في22 تشرين الاول والتي تم تأجيلها عدة مرات بسبب اعطاء وقت للمصالحة». وأوضح أن لجنة الانتخابات المركزية وجهت رسالة الى الحكومة تشير الى «تعذر الإعداد للانتخابات في غزة بسبب استمرار «حماس» في اغلاق مكاتب اللجنة ومنع الموظفين من العمل ومصادرة سيارات اللجنة».
(أ ف ب)

الاحتلال يدهم مسرح الحريّة في جنين

قام جنود اسرائيليون أمس بعملية دهم في مبنى مسرح الحرية في جنين شمال الضفة الغربية، وأوقفوا اثنين من موظفيه. وشن الجنود الاسرائيليون هذه العملية بعد ثلاثة أشهر على اغتيال مدير المسرح جوليانو مير خميس، في مخيم جنين. وأكد مسؤولون عسكريون اسرائيليون أن الجيش «اعتقل فلسطينيين ملاحقين» خلال العملية في جنين.
(أ ف ب)

إسرائيل تشرعن سيطرة يمينيّة على مشاريع استيطانيّة

تسعى الحكومة الإسرائيلية وأعضاء كنيست من أحزاب التحالف والمعارضة إلى شرعنة سيطرة جمعية «إلعاد» اليمينية الاستيطانية على مشاريع استيطانية بالبلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، وبينها ما يعرف باسم «حديقة الملك داوود» في حي سلوان الفلسطيني. وذكرت «هآرتس» أمس أن الحكومة ومجموعة أعضاء كنيست برئاسة يسرائيل حسون، من حزب كاديما، استأنفوا إجراءات من أجل تعديل قانون «الحدائق الوطنية» بحيث يحيل المسؤولية عن «حدائق وطنية» إلى جمعيات خاصة.ونقلت الصحيفة عن مصادر في منظمات إسرائيلية يسارية قولها إن سيطرة «إلعاد» على «الحديقة الوطنية» التي تحتل قسماً من سلوان ستمكن الجمعية من تهويد المنطقة المحيطة بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.
(يو بي آي)

مستشارا مدفيديف يحذّران من بقاء بوتين

رأى اثنان من المستشارين في الكرملين في مقال أمس، أن روسيا ستشهد «كارثة» اذا لم يترشح الرئيس ديمتري مدفيديف الى الانتخابات الرئاسية في 2012 ومهد الطريق لعودة رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. وفي مقال نشرته صحيفة «فيدوموستي»، قال ايغور يورجنس ويفغيني غونتماخر الذي يرأس معهد التنمية المعاصرة (مركز بحوث ودراسات يقدم المشورة للكرملين) «اذا رفض الرئيس الحالي تجديد ولايته فستنجم عن ذلك أزمة في البلاد». وأضافا أن «استقراراً مرادفاً للركود والتراجع والكارثة الوطنية»، سيستمر فترة طويلة مع فلاديمير بوتين، مما يؤدي الى «هروب رؤوس الاموال وهجرة من روسيا وتراجع الأسواق الروسية وتفاقم التطرف» القومي.
(أ ف ب)