قوات القذافي تستعيد قرية الجوش
استعادت قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس السيطرة على قرية الجوش في جبل نفوسة غرب ليبيا، بعدما سيطرت عليها المعارضة أول من أمس. وأعلنت قوات المعارضة أنها اضطرت الى التراجع الى الشرق بعد معارك دامت ساعات.
وكانت المعارضة قد أعلنت على لسان أحد مسؤوليها الميدانيين نيتها مواصلة القتال في شهر رمضان ضد كتائب القذافي.
(أ ف ب)

المالكي يتلقّى مكالمة من نظيره الكويتي

تلقى رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أمس، اتصالاً هاتفياً من نظيره الكويتي ناصر الجابر الصباح، تم خلاله تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية، وزيارة الوفد العراقي المرتقبة لدولة الكويت لبحث المسائل المتعلقة بإنشاء ميناء مبارك الكبير على جزيرة بوبيان الكويتيه. وقال بيان صادر عن مكتب المالكي إن الصباح أعرب عن ترحيبه بزيارة الوفد العراقي، وإن الجانبين أكدا ضرورة التعاون والتنسيق لحل جميع المسائل العالقة بين البلدين.
يشار الى أن إعلان الكويت مباشرتها بإنشاء ميناء مبارك، فجّر أزمة سياسية مع بغداد.
(يو بي آي)

العراق: ثاني أعلى رقم للضحايا في شهر تموز

أعلنت مصادر رسمية عراقية أمس أن 259 عراقياً قتلوا وجرح 453 آخرون في أعمال عنف في تموز الماضي، في ثاني أعلى رقم للضحايا خلال شهر واحد هذا العام. وأوضحت حصيلة أعدتها وزارات الدفاع والداخلية والصحة أن «259 عراقياً بينهم 159 مدنياً و44 عسكرياً و56 شرطياً قتلوا خلال تموز». كذلك أشارت الحصيلة الى إصابة 453 عراقياً بجروح، بينهم 199 مدنياً و119 عسكرياً و135 شرطياً بجروح خلال الشهر ذاته.
في المقابل، قتل «22 إرهابياً واعتقل 115 آخرون» خلال الشهر الماضي، وفقاً للمصادر ذاتها. وجاءت الحصيلة بعد أيام قليلة من تأكيد هيئة مراقبة أميركية أن الوضع الأمني في العراق تراجع، مقارنة مع ما كان عليه قبل عام واحد، وأن التدهور الأمني مستمر قبيل أشهر قليلة من الانسحاب المقرر للقوات الأميركية من البلاد.
(أ ف ب)

طهران: محاكمة مبارك بداية لمحاكمة الدكتاتوريّات

أعلن قائد هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية للشؤون الثقافية، العميد مسعود جزائري، أن محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، تعد بداية لمحاكمة سائر الدكتاتوريات في المنطقة. وقال جزائري في تصريح نقلته أمس وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا)، إن قرار الحكومة المصرية محاكمه مبارك «جاء نتيجة لصمود ومقاومة وتضحية الشعب المصري».
وأشار الى «قلق الدكتاتوريات في المنطقة وحماتهم الغربيين من محاكمة مبارك، ومحاولاتهم الحثيثة للحيلولة دون حصول ذلك»، معرباً عن اعتقاده «بأن قلق هؤلاء نابع من إمكان إلقاء الرئيس المصري المخلوع الضوء على الخيانات التي ارتكبوها حيال القضايا العربية المصيرية، وتعاونهم مع الكيان الصهيوني في ارتكاب الجرائم الوحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني».
(يو بي آي)

مولن: الهجمات المدعومة من إيران تتراجع في العراق

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الأميرال مايك مولن، أمس إن الهجمات التي تشنها «ميليشيات عراقية» تدعمها إيران على القوات الأميركية انخفضت بشدة بفضل العمليات العسكرية الأميركية والعراقية والجهود السياسية لبغداد.
وقبل وصوله الى مدينة الموصل في شمال العراق قال مولن «فعلنا هذا. قوات الأمن العراقية فعلت هذا. الزعماء السياسيون تعاملوا مع الأمر. ولذلك شهدنا خلال الأسبوعين أو الثلاثة الماضية انخفاضاً ملموساً».
(رويترز)

مقتل ثلاثة أكراد اتهموا بتفجير أنبوب غاز في إيران

قتل أمس ثلاثة أكراد زعيمهم تركي الجنسية، نسبت اليهم مسؤولية تفجير أنبوب غاز بين إيران وتركيا الجمعة الماضي، برصاص قوى الأمن الإيراني.
وقال محافظ منطقة ماكو حميد احمديان، إنه «منذ انفجار صباح الجمعة جرت تعبئة كافة قوات الأمن، فقتل هذا الصباح ثلاثة مسؤولين عن الانفجار وجرح أربعة آخرون». وأفاد أحد مواقع التلفزيون الرسمي استناداً الى «مصدر مطلع» أن المتمردين ينتمون الى بيجاك (حزب الحياة الحرة الكردستاني) الانفصالي.
(أ ف ب)

مولن: المنطقة القبلية الباكستانية الأخطر في العالم

رأى رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأدميرال مايك مولن، الذي سيتقاعد من منصبه، أن المنطقة الحدودية بين أفغانستان وباكستان هي الأخطر في العالم. ودعا باكستان إلى «وضع حد للملاذات الآمنة». وحذر في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أمس، من أن «عدم تحرك باكستان ضدّ الجماعات الإرهابية مثل شبكة حقاني، يمكن أن يؤثّر على علاقاتها مع الولايات المتحدة»، التي أشار إلى أنها «لا تزال متوترة للغاية في أعقاب الغارة الأميركية السرية في مدينة أبوت أباد في أيار الماضي التي قتلت أسامة بن لادن وأحرجت المؤسسة العسكرية الباكستانية».
(يو بي آي)

مدفيديف لن يزور كييف بسبب صفقة غاز

ذكرت صحيفة «كومرسانت» الروسية، أمس، أن الرئيس ديمتري مدفيديف ألغى زيارة كانت مقررة في 31 تموز لأوكرانيا؛ لأن كييف رفضت اتفاقاً بشأن اندماج شركتها للغاز «نافتوغاز» مع المجموعة الروسية العملاقة للغاز «غازبروم». ونقلت عن مصادر في وزارة الخارجية الأوكرانية والكرملين أن مدفيديف اشترط ليقوم بهذه الزيارة إبرام اتفاق ينص على اندماج الشركتين. وقال مسؤول أوكراني: «بما أننا رأينا أنه (الاتفاق) غير مفيد (لنا) قالوا لنا: إذاً لن تكون هناك زيارة» لمدفيديف.
(أ ف ب)

صفقة روسية لشراء 120 «إسكندر»

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي الجنرال، ديميتري بولغاكوف، أمس، أن وزارة الدفاع تنوي شراء 120 منظومة «إسكندر» الصاروخية العملياتية التكتيكية.
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بولغاكوف قوله إن روسيا تخصص منظومة «إسكندر» الصاروخية العملياتية التكتيكية لتدمير الأهداف الصغيرة والمتوسطة الحجم بواسطة الرؤوس القتالية التقليدية للصواريخ. وهذه الصواريخ مصممة على أساس تكنولوجيا «ستيلز»، وبوسع طاقم العربة القتالية إطلاق صاروخين يحلقان على مدى 300 كيلومتر. وقال إن وزارة الدفاع اشترت عام 2010 ست منظومات من هذا النوع وتنوي شراء 120 منظومة أخرى.
(يو بي آي)