الجيش المصري يعتقل صحافية
اعتقل الجيش المصري صحافية تعمل لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» تدعى شيماء خليل، خلال تفريق تظاهرة في وسط القاهرة أُصيب خلالها عدد من المتظاهرين بجروح وأُوقف العشرات. وقال المكتب الإعلامي لـ«بي بي سي» في بيان «إننا قلقون جداً لاعتقال شيماء خليل في القاهرة. إنها صحافية ممتازة تؤدي واجبها. نقوم بكل ما في وسعنا للإفراج عنها». وتمكنت الصحافية من الدخول على حسابها على موقع «تويتر»، وكتبت «أنا (وأشخاص آخرون) معي في حالة جيدة في طريقنا إلى المدّعي العسكري».
(أ ف ب)

نزوح عراقي جرّاء قصف إيراني


أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أمس، أن العائلات العراقية التي تركت قراها بسبب القصف الإيراني الحدودي تحتاج إلى مساعدة عاجلة. وقالت إن «حوالى 203 عائلات نزحت من قراها بسبب الاشتباكات الحدودية» المستمرة منذ أسابيع بين القوات الإيرانية وحزب الحياة الحرة «بيجاك» الكردي المتمرد. وحذرت من أن هذه العائلات «لا يمكن أن تستمر طويلاً من دون مساعدة، والعديد من هذه العائلات غادرت من دون ماشيتها، الأمر الذي سيقصّر من دون شك المدة التي يمكن أن تبقى فيها على قيد الحياة من دون مساعدة». من جهته، أكد قائمقام قضاء جومان الحدودي التابع لمدينة أربيل، عبد الواحد كواني، أن «القصف المدفعي الإيراني مستمر، لكن ليس كالسابق، فهو بات متقطعاً».
(أ ف ب)

استئناف محاكمة أقارب بن علي

استأنفت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، أمس، النظر في ما يُعرف بـ«قضية مطار قرطاج» المرفوعة ضدّ 23 فرداً من أقارب الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي، إضافة إلى المدير السابق للأمن الرئاسي الجنرال علي السرياطي. ومن بين المتهمين شقيقا ليلى وعدد من أبنائهما المعتقلين في سجن داخل قاعدة «العوينة» العسكرية الجوية. ويواجه المتهمون العديد من التهم، منها «محاولة عبور الحدود بطريقة غير شرعية، وتهريب نقد أجنبي وذهب ومجوهرات».
(يو بي آي)

محكمة إسرائيلية تأمر بإخلاء مستوطنة

قضت المحكمة الإسرائيلية العليا، أمس، بإخلاء موقع استيطاني يعيش فيه نحو 250 مستوطناً يهودياً، من دون إبطاء، في تأييد لالتماس مقدم من فلسطينيين وجماعة مناهضة للاستيطان قبل 5 سنوات. وقالت المحكمة إن موقع «ميجرون» في الضفة الغربية المحتلة كان يتعيّن إزالته بحلول 31 آذار، ويجب ألا تتباطأ الدولة في إزالة الموقع «الذي تعترف هي نفسها بأنه غير قانوني». وبُني الموقع على أرض خاصة مملوكة لفلسطينيين، «واعترفت الدولة (الإسرائيلية) بذلك، لكنها طلبت الإرجاء لبحث حل يتفق عليه».
(أ ف ب)

حل أزمة السكن بالبناء في المستوطنات!

وقّع 42 وزيراً وعضو كنيست، بينهم 5 أعضاء كنيست من حزب «كديما» المعارض، على عريضة تطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحل أزمة السكن من خلال البناء في المستوطنات.
وذكرت الإذاعة العامة أن العريضة عُرضت أمس، خلال اجتماع «اللوبي من أجل أرض إسرائيل»، في الكنيست الذي يرأسه عضوا الكنيست زائيف ألكين من حزب «الليكود» وأرييه إلداد من كتلة «الوحدة القومية» اليمينية المتطرفة. من جهة ثانية، ذكرت تقارير صحافية أن نتنياهو يرفض الاستجابة لمطالب المحتجين، ويرى أن دوافعهم سياسية وتهدف إلى إسقاط حكومته.
(يو بي آي)

تمييز ضد العرب في المحاكم الإسرائيلية

أكّدت دراسة أعدّها ثلاثة أساتذة جامعيين نشرتها صحيفة «هآرتس»، أمس، أن القضاة الإسرائيليين يمارسون التمييز ضدّ المواطنين العرب لدى إصدارهم قرارات إدانة وفرض أحكام بالسجن على متهمين. وقالت الصحيفة إن الدراسة وجدت أن المحاكم الإسرائيلية ترسل المواطنين العرب إلى السجون بوتيرة أكبر من اليهود الذين أدينوا بمخالفات مشابهة، وتحكم على العرب بالسجن لفترات أطول من اليهود.
وأفادت الدراسة بأن 48.3 في المئة من العرب المدانين بارتكاب مخالفات يُحكم عليهم بالسجن، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 33.6 في المئة بين المدانين اليهود.
(يو بي آي)



تقرير سريلانكا عن الحرب محاولة لتبرئة الحكومة

وصفت «هيومن رايتس ووتش»، أمس، تقرير سريلانكا عن الحرب الأهلية، التي استمرت 26 عاماً، محاولة لتحريف الأدلة المتنامية بشأن الفظائع التي ارتكبتها الحكومة. وقال مدير المنظمة الدولية في آسيا براد آدامز، في بيان له «هذه هي المحاولة الأخيرة لتبرير الفظائع التي ارتكبتها الحكومة خلال القتال». وقد اعترفت الحكومة في تقريرها، الذي يقع في 161 صفحة، وأصدرته أول من أمس وزارة الدفاع، بسقوط ضحايا مدنيين خلال معاركها مع المتمردين «التاميل»، لكنها لا تصفها بجرائم حرب، أو تتحمل مسؤوليتها.
(أ ب)

زرداري يطالب واشنطن بتحديد قواعد القتال

أعلن الرئيس الباكستاني، آصف علي زرداري، أول من أمس، أن على الولايات المتحدة تحديد قواعد قتال واضحة ضد المسلحين شرطاً لتحسين العلاقات بين البلدين. وقال إنه «في غياب قواعد قتالية محددة وموّثقة، فقد يقوم أي جانب بعمل خاطئ، يمكن أن يقوض العلاقات الثنائية». وأكد أن «قواعد القتال يجب أن تكون واضحة ومحددة، حتى يكون من الممكن حل أي نزاع بطريقة ودية».
وجاءت تصريحات زرداري خلال محادثات مع مارك غروسمان، الممثل الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان، خلفاً للدبلوماسي الراحل ريتشارد هولبروك.
(أ ف ب)

سجن نائبة تركية مؤيدة للأكراد

حكمت محكمة جنائية تركية، أمس، على النائبة المستقلة في البرلمان التركي، آيسل توغلوك، المؤيدة للأكراد، بالسجن لمدة عامين، بتهمة الترويج لحزب العمال الكردستاني المحظور.
وذكرت وكالة «الأناضول» أن محكمة جنائية في إقليم فان، بشرق البلاد، ارتأت سجن النائبة عن حزب المجتمع الديموقراطي الكردستاني، وهو أكبر الأحزاب المؤيدة للأكراد، لمدة عامين، بتهمة نشر بروباغندا الحزب المحظور. وحقّق نائب المدعي العام في إقليم فان في خطابات ألقتها توغلوك بين عامي 2005 و2009».
(يو بي آي)