إطلاق وزير العدل التونسي السابق
أفاد مصدر قضائي في تونس، أمس، أن بشير التكاري الذي كان وزيراً إبان عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، والموضوع قيد التوقيف الاحتياطي منذ 11 تموز الماضي بتهمة الفساد، أُطلق أول من أمس، بأمر من غرفة الاتهام في محكمة الاستئناف.

وكان التكاري، الذي شغل منصب وزير العدل وحقوق الإنسان لنحو عقد من الزمن، ثم عين وزيراً للتعليم العالي حتى سقوط بن علي، قد وُضع قيد التوقيف الاحتياطي للرد على اتهامات بالفساد.
واتهم التكاري باستغلال النفوذ، وخصوصاً في ما عرف بقضية «الأزرق الكبير»، وهو مطعم راق في الضاحية الشمالية لتونس اتهم بتزوير أوراق ملكيته.
(أ ف ب)

إطلاق سراح قيادي حمساوي

أطلقت سلطات الاحتلال، أمس، سراح القيادي في حركة «حماس» حسن يوسف المعتقل في السجون الإسرائيلية منذ ستة أعوام. وقبل الإعلان عن الإفراج، قال متحدث باسم إدارة السجون في اسرائيل إن «حسن يوسف (56 عاماً) هو أحد 770 سجيناً اسرائيلياً وفلسطينياً تقرر إطلاق سراحهم نظراً لاكتظاظ السجون». وأضاف إن كل السجناء، وبينهم 200 فلسطيني، أمضوا كل عقوباتهم تقريباً. وأكّد نائب وزير شؤون الأسرى في السلطة الفلسطينية، زياد أبو عين، أن الفلسطينيين يتوقعون اطلاق سراح «حوالى 70 سجيناً أمضوا عقوباتهم في السجون الإسرائيلية» من دون أن يضيف أي تفاصيل.
(أ ف ب)

تظاهرات حاشدة السبت ضدّ حكومة نتنياهو

دعا ممثلو الحركة الاحتجاجية الاجتماعية في الدولة العبرية، أمس، الى تظاهرات حاشدة ضد الحكومة مساء السبت في تل أبيب ومدن أخرى، غداة إقرار الكنيست قانوناً عن السكن على الرغم من اعتراضهم.
وقالت ستاف شافير وهي من ممثلي الحركة إنه «دُعي جميع من له علاقة بموجة الاحتجاجات الى تظاهرات حاشدة مساء السبت في تل أبيب ومدن أخرى ضدّ الحكومة». وأضافت «منذ بدء ثورة الخيام قبل ثلاثة أسابيع والحكومة لا تسمعنا ولهذا نحن بحاجة الى تشديد الاحتجاجات، ونأمل أن يكون الحشد أكبر من تلك التظاهرة الأسبوع الماضي».
(أ ف ب)

دعوى ضد السفير الإسرائيلي في الأردن

رفعت موظفة أردنية في السفارة الإسرائيلية بعمان دعوى ضد السفير الإسرائيلي، دانييل نيفو، وطاقم السفارة بتهمة حجز حريتها وتهديدها بالخطف، وذلك في دعوى هي الأولى منذ توقيع اتفاقية السلام بين الدولتين في 1993. وذكرت صحيفة «الغد»، أمس، أن المدعي العام لعمان عقلة أبو زيد باشر أول من أمس التحقيق في دعوى ضد السفير. وبحسب لائحة الدعوى، فإن عدداً من موظفي السفارة احتجزوا موظفة أردنية مدة 24 ساعة في أحد طوابق السفارة بقصد انتزاع اعترافات منها بحق مدير إداري ومالي كان يعمل في السفارة.
(يو بي آي)

روسيا تتطلّع إلى عقود تسلّح جديدة

قال مركز كاست للدراسات الدفاعية في روسيا، أمس، إن روسيا قد تبرم ثلاثة عقود جديدة لبيع طائرات حربية العام المقبل، تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات دولار. وستدعم الطلبيات الجديدة قطاع التصنيع العسكري الذي تقلصت حصته في سوق التصدير بعد «ثورات الربيع العربي» وتعرضه لانتقادات من جانب الرئيس ديمتري ميدفيديف بشأن جودة أنظمة السلاح. وأظهرت بيانات المركز أن الهند تتطلع إلى توقيع عقد جديد بقيمة ملياري دولار لشراء 40 طائرة من طراز سوخوي ــــ 30 أم.كيه.أي. فيما قد توقّع وزارة الدفاع الروسية نفسها قريباً صفقة لشراء 24 طائرة لتحديث أسطولها المتقادم على حاملة الطائرات الوحيدة التي تملكها.
(رويترز)

إقليم «بلوشستان» مهم للولايات المتحدة

أعلن السفير الأميركي الجديد في باكستان، كاميرون مونتر ، أمس، أن إقليم بلوشستان المجاور لأفغانستان مهم جداً بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وأنها ستواصل العمل لتعزيز الديموقراطية في البلاد. وأضاف مونتر أن الولايات المتحدة مستعدة لتقدم المساعدة في أي وقت، مكرراً تأكيد تفاؤله بالعلاقات الأميركية الباكستانية رغم الخلافات على مسائل عديدة. جاء ذلك بعد زيارته الإقليم ولقائه رئيس البرلمان المحلي محمد إسلام بهوتاني.
(يو بي آي)

أوباما يسعى إلى استعادة شعبيته

سعى الرئيس الأميركي باراك أوباما، أول من أمس، إلى استعادة طاقات حملته الانتخابية التي قادته إلى البيت الأبيض بعد أزمة الدين التي أضرّت بشعبيته، وذلك مع عودته إلى معقله شيكاغو للاحتفال بعيد ميلاده الخمسين. وقام أوباما بزيارة خاطفة لشيكاغو قبل يوم من بلوغه الخمسين، سعياً إلى حشد الدعم واستنهاض قاعدة مؤيديه. وعدّد أوباما في قاعة مسرح مكتظة بمناصريه سلسلة من الإنجازات التي حققها، والتي تحظى بتأييد واسع، ومنها إصلاح نظام الضمان الصحي، وإلغاء قانون يمنع مثليي الجنس في الجيش من كشف ميولهم، وسحب القوات من العراق.
(أ ف ب)