جنود سودانيون استهدفوا قوات حفظ السلام
أعلنت مصادر في الأمم المتحدة، أمس، أن جنوداً سودانيين هدّدوا بإطلاق النار على مروحيات كانت تحاول إخلاء جنود حفظ سلام جرحوا في إبيي. وأدى انفجار لغم أرضي في منطقة ابيي المتنازع عليها يوم الثلاثاء الماضي إلى سقوط قتيل وسبعة جرحى في عداد قوات حفظ السلام الإثيوبيين، وأُرسلت مروحية طبية لإخلاء الجرحى، لكنها اضطرت الى الانتظار ثلاث ساعات قبل أن تسمح لها القوات السودانية بالاقلاع، ما أدى الى وفاة 3 جرحى. وقال المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إن الأخير بحث هذا الأمر مع السفير السوداني في الامم المتحدة.
(أ ف ب)

الخرطوم تحتجز سفينة نفط للجنوب

أعلنت الحكومة السودانية، أمس، أنها منعت خلال اليومين الماضيين سفينة تحمل 600 ألف برميل من نفط دولة جنوب السودان من مغادرة ميناء بشائر على البحر الأحمر لعدم تسديد الرسوم الجمركية. وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية «منعت الباخرة من المغادرة بسبب الرسوم الجمركية لأن سلطات الجمارك السودانية طلبت من دولة الجنوب سداد الرسوم الجمركية عن الشحنة». واضاف «أبلغتهم سلطات الجمارك السودانية بأنه عندما كنا دولة واحدة كانت حكومة السودان تدفع الرسوم الجمركية عن كل شحنة والآن صار لديكم دولتكم المستقلة وهذه الشحنة تتبع لكم».
(أ ف ب)

تيار الصدر يتبنّى 16 عملية ضد الأميركيين

تبنى لواء «اليوم الموعود»، الجناح المسلح لتيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، المسؤولية عن تنفيذ 16 عملية ضد القوات الاميركية في العراق خلال تموز. وقال في بيان بثته الجماعة المسلحة على موقعها إن «اللواء نفذ 16 عملية خلال تموز الماضي في محافظات بغداد وديالى وذي قار وواسط وميسان والديوانية والنجف».وأضاف أن العمليات شملت «10 عبوات ناسفة وأحد عشر صاروخ كاتيوشا، مع صاروخ شديد الانفجار من طراز «حيدر»، استهدفت من خلالها الجيش الاميركي وقواعده، اضافة الى السفارة الاميركية في بغداد».
(أ ف ب)

منصور الجمري يعود إلى منصبه في «الوسط»

قال رئيس تحرير صحيفة «الوسط» البحرينية منصور الجمري، الذي أجبر على الاستقالة وأقيمت ضده دعاوى قضائية عقب احتجاجات «14 شباط»، أمس، إن مجلس إدارة الصحيفة صوّت بالموافقة على إعادته إلى منصبه. وقال إنهم ناقشوا عدة قضايا ووصلوا إلى العلاقة بين الدولة والصحيفة، ونظراً إلى أن الشركة تواجه بعض القرارات الاستراتيجية، فقد صوّت مجلس الإدارة بالغالبية على إعادة تعيينه.
لكن رئيس مجلس الإدارة، فاروق المؤيد، الذي لم يكن حاضراً أثناء التصويت، رأى أن التصويت باطل وأن الجمعية العمومية للصحيفة ستناقش القرار يوم الأحد.
(رويترز)

باريس تُدين الاستيطان في «هار حوما»

أدانت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس، الترخيص الذي منحته حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو لبناء 900 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة «هار حوما» بالقدس الشرقية. وقالت مساعدة المتحدث كريستين فاج إن هذا القرار «غير شرعي ويمثّل عائقاً أمام تحقيق السلام». وأضافت أنه «يسهم في النيل من إمكان التوصل إلى حل تفاوضي من شأنه أن يمكّن إسرائيل وفلسطين من العيش جنباً إلى جنب في سلام وأمان والقدس عاصمة لدولتين». ودعت إسرائيل إلى «التراجع عن هذا القرار الذي سيؤجج تطبيقه التوتر وسيزيد في صعوبة استئناف المفاوضات بين الطرفين».
(أ ف ب)

إسرائيل تنشر صواريخ اعتراضية في عسقلان

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، نشر بطاريات صواريخ اعتراضية جديدة في بلدة عسقلان الساحلية. وقال إن «إسرائيل ردّت بشن ضربات جوية على أهداف في غزّة بعدما أطلق نشطاء صواريخ «غراد» يومي الأربعاء والخميس الماضيين سقطت في عدة مناطق، على مسافة نحو 40 كيلومتراً شمالي القطاع الساحلي». وأُصيب ثلاثة مدنيين فلسطينيين جراء الضربات الجوية في الجزء الشمالي من قطاع غزة فجر أمس، اثنان منهم حالتهما خطرة. وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد قصف أول من أمس معسكرين للتدريب لحركة «حماس» من دون إيقاع إصابات.
(رويترز)

أوكرانيا: تيموشنكو إلى السجن

بتهمة إساءة استغلال السلطة، حكمت محكمة في العاصمة كييف على رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو، أمس، بالحبس الاحتياطي. واستجاب رئيس المحكمة روديون كيرييف، لطلب النيابة حبس تيموشنكو لمخالفتها المتكررة لأوامر المحكمة. وبعد صدور القرار، طلبت رئيسة الوزراء السابقة عدم تقييد يديها داخل القاعة وحيّت مؤيديها. وأخرجها شرطيون بعد ذلك من القاعة وقيّدت يداها. وهتف مؤيديون لتيموشنكو بعد ذلك «عار عار». ورئيسة الوزراء السابقة، المعروفة في أوكرانيا بالمرأة الحديدية، متهمة باستغلال السلطة في قضية تتعلق بعقد وقّعته مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، بعد انقطاع إمدادات الغاز من روسيا لفترة قصيرة في مطلع 2009. وكانت تيموشنكو من قادة الثورة البرتقالية المؤيدة للغرب في عام 2004.
(أ ف ب)

اليابان تعتقل قبطانين من الصين

اعتقل حرس السواحل الياباني أمس قبطاني سفينتي صيد صينيتين، قال إن سفينتيهما عملتا من دون تصريح في مياه تعتبرها اليابان منطقة اقتصادية تخصها فقط. ووقع الحادث على بعد 330 كيلومتراً شمال غربي مدينة واجيما في غرب اليابان. وجاء بعد عام من اعتقال اليابان قبطان سفينة صيد اصطدمت سفينته مع زوارق دورية يابانية قرب جزر متنازع عليها، ما فجّر نزاعاً دبلوماسياً طويلاً بين أكبر اقتصادين في آسيا.
(رويترز)

800 قتيل حصيلة العنف الإثني في كراتشي

سجلت أعمال العنف الإثنية والسياسية التي تشهدها كراتشي قرابة 800 قتيل منذ مطلع العام، حسبما أعلنت اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان في باكستان أمس. وتشهد كبرى مدن الجنوب والعاصمة الاقتصادية للبلاد مواجهات يومية وعمليات اغتيال محددة الأهداف تزايدت في الأسابيع الماضية لتبلغ بحسب اللجنة المستقلة لحقوق الإنسان مستويات غير مسبوقة منذ عام 1995. وقالت رئيسة اللجنة زهرة يوسف، إن «قرابة 800 شخص كانوا ضحايا لأعمال العنف في الأشهر السبعة الأخيرة».
(أ ف ب)