طائرة إسرائيليّة جديدة من دون طيار
أعلنت إسرائيل، أمس، تطوير طائرة جديدة من دون طيار تساعد القوات البرية في الحصول على معلومات استخبارية، وخصوصاً في المناطق المأهولة. وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن شركة «الصناعات الجوية الإسرائيلية طوّرت طائرة صغيرة من دون طيار ستكون في خدمة الجنود المقاتلين في القوات البرية»، مشيرة إلى أن الطائرة قادرة على الإقلاع والهبوط عمودياً والتحليق وحمل عتاد للتصوير وللمراقبة نهاراً وليلاً.

(يو بي آي)

عريقات ينفي تأجيل طلب الاعتراف بفلسطين

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أمس، تأجيل طلب عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة. وقال عريقات، على هامش لقائه القنصلين الأميركي دانيال روبنستين والإسباني ألفونسو بورتابالس، إنه «خلافاً لما روّجته بعض وسائل الإعلام عن احتمال تأجيل طلب عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، فإن قطار الاعتراف بدولة فلسطين قد انطلق فعلاً نحو نيويورك».
(يو بي آي)

نوّاب «حماس» ممنوعون من المواعظ في الضفّة

استنكر نواب حركة «حماس» في الضفة الغربية المحتلة، أمس، قرار وزارة الأوقاف في حكومة سلام فياض منعهم من إلقاء الدروس والمواعظ الدينية في المساجد خلال شهر رمضان. وقال النواب، في بيان، إن وزارة الأوقاف أبلغت أئمة المساجد رسمياً منع عدد من العلماء والدعاة والنواب من الإمامة في أي من المساجد في نابلس.
(يو بي آي)

مقاضاة رامسفيلد بسبب تعذيب أميركيّين في العراق

قضت محكمة استئناف أميركية، أول من أمس، بالسماح لرجلين أميركيين بالمضي قدماً في إقامة دعوى مدنية على وزير الدفاع الأسبق دونالد رامسفيلد بسبب تعرّضهما للتعذيب في العراق على أيدي الجيش الأميركي. وأقام كل من دونالد فانس وناثان إيرتل دعوى قضائية في محكمة اتحادية للمطالبة بتعويضات من رامسفيلد ومسؤولين سابقين آخرين بسبب دورهم في تطوير وإجازة واستخدام أساليب الاستجواب القاسية في العراق ضدّهما وانتهاك حقوقهما. وقرّرت محكمة الاستئناف الأميركية للدائرة السابعة التي تتخذ من مدينة شيكاغو مقرّاً لها، تأييد قرار اتخذه قاضٍ اتحادي في ولاية ايلينوي ويسمح بإقامة الدعوى، رغم كل الجهود التي بذلتها إدارة جورج بوش السابقة وحكومة باراك أوباما الحالية من أجل رفض الدعوى. وعمل الرجلان لحساب شركة أمن خاصة في العراق في عام 2006، وقالا إنهما خشيا تورط الشركة في أعمال رشوة وأعمال فساد أخرى، وأبلغا السلطات الأميركية وتعاونا معها. وفي أوائل عام 2006، احتجزتهما قوات الجيش الأميركي، قبل أن يُنقلا إلى معسكر «كروبر» الذي يقع قرب مطار بغداد. وأكّد فانس وإيرتل أنّهما تعرّضا لعمليات استجواب قاسية واعتداء جسدي ونفسي.
(رويترز)

عودة الرئيس الأذري المنفي

عاد أول رئيس أذربيجاني بعد انهيار الاتحاد السوفياتي اياز مطلبوف إلى العاصمة باكو، أول من أمس، بعد قرابة عقدين على نفيه، وذلك بعدما سمحت له السلطات بحضور جنازة ابنه. ويواجه مطلبوف (73 عاماً) تحقيقاً جنائياً بشأن قمع القوات السوفياتية العنيف للانتفاضة الأذرية في باكو في كانون الثاني عام 1990، عندما كان السوفياتي. وانتخب مطلبوف رئيساً عام 1991 بعد إعلان استقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفياتي، لكنه أطيح عام 1992 مع اندلاع الحرب في منطقة ناغورنو كرباغ، وفرّ إلى موسكو وظل فيها منذ ذلك الحين. وقال مسؤول في الحزب الاشتراكي الديموقراطي في أذربيجان، الذي ينتمي إليه مطلبوف، إن الرئيس السابق عاد بعدما حصل على إذن من القيادة في أذربيجان بزعامة الرئيس إلهام علييف.
(رويترز)

«غاضبون» يقتحمون مركز شرطة في الصعيد

قالت مصادر أمنية مصرية إن مواطنين غاضبين اقتحموا مركز شرطة في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج في صعيد مصر، أمس، احتجاجاً على ما يرونه تقصيراً من الشرطة في حمايتهم من أهالي قرية مجاورة اعتدوا عليهم خلال الـ 38 ساعة الأخيرة. وقالت المصادر إن العشرات من الأهالي اقتحموا مركز الشرطة في مدينة جرجا واستولوا على كل الأسلحة الموجودة فيه، ثم أضرموا فيه النيران بعدما أطلقوا سراح كل المحتجزين بداخله. وكانت مشاجرة قد وقعت الأحد الماضي في مدينة جرجا بين سائقين أحدهما من سكان المدينة والثاني من أهالي قرية نجع عويس المجاورة، ما أدى إلى مقتل شخصين.
(أ ف ب)

السودان يمنح الصين حق التنقيب عن النفط

أعلن السودان أنه منح الصين حق التنقيب عن النفط في ثلاث مناطق واعدة في السودان، إضافة إلى شراكة مع شركة «سودابت» التابعة للحكومة السودانية في المناطق التي تمتلك حق امتياز التنقيب عن النفط فيها. وجاء الاعلان بعد لقاء بين وزير الخارجية السوداني علي كرتي ونظيره الصيني يانغ جيشي في الخرطوم أول من أمس. وقال كرتي إن الرئيس عمر البشير «منح الشركة الوطنية الصينية للبترول ثلاثة مربعات نفطية جديدة واعدة، وشراكة مع الشركة الوطنية سودابت في الحقول التي تعمل فيها».
(أ ف ب)

الصومال: اقتراح عفو عن «شباب» مقديشو

عرضت الحكومة الانتقالية الصومالية، أمس، عفواً عن مقاتلي «حركة الشباب الإسلامية» الباقين في العاصمة مقديشو، بعد انسحاب حركتهم منها نهاية الأسبوع الماضي، في خطوة تبشّر بتحسين توزيع المساعدات الإنسانية على ضحايا المجاعة في مقديشو. وأعلنت الحكومة الانتقالية الصومالية، في بيان، أن «عرض العفو تقرر خلال اجتماع طارئ عقدته الحكومة برئاسة عبد الولي محمد علي، الأحد (الماضي) لمناقشة الوضع الأمني في مقديشو».
(أ ف ب)