واشنطن «مستاءة» من توسيع مستوطنة في القدس
ذكر تقرير إسرائيلي، أمس، أن الإدارة الأميركية بعثت في الأيام الماضية رسالة إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعربت فيها عن استيائها وقلقها من المصادقة على بناء 930 مسكناً لتوسيع مستوطنة «هار حوما» في جبل أبو غنيم بجنوب القدس الشرقية المحتلة. وكان وزير الداخلية الإسرائيلي رئيس حزب شاس، إيليا يشاي، قد أعلن الأسبوع الماضي مصادقته على البدء بتنفيذ أعمال البناء في المستوطنة المذكورة.
(يو بي آي)

العراق: إلغاء نيابة جواد البولاني

قررت المحكمة الاتحادية العراقية العليا، أمس، إلغاء عضوية وزير الداخلية السابق، جواد البولاني، في البرلمان، معتبرةً أن مصادقة مجلس النواب على عضوية البولاني غير صحيحة. وأشار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار، الى أن قرار الإلغاء استند الى قانون استبدال أعضاء البرلمان، لأن البولاني شغل مقعداً مخصصاً لمحافظة صلاح الدين، بينما هو من مرشحي بغداد، «لذا فإن عضويته في المجلس غير صحيحة».
(يو بي آي)

الصدر: طهران رفضت إبعاد «زرقاوي الشيعة»

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمس، أن طهران رفضت طلبه استرداد أحد أبرز قادة «جيش المهدي» المنشقين عنه الملقب بـ«أبو درع»، والمتهم بالوقوف خلف هجمات عدة خلال موجة العنف الطائفي بين 2006 و2008. وقال الصدر «طالبناهم بإرجاعه إلى العراق، لكنهم لم يستجيبوا لذلك»، معرباً عن أسفه «كون الذي من حقّه الإبعاد لا يبعد، والذي من حقه الإيواء لا يؤوى». والاسم الحقيقي لأبي درع هو اسماعيل اللامي، ويكنّى بأبي حيدر. ويلقبه السنّة بـ«زرقاوي الشيعة»، نسبة الى الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي، الذي اتهم قبل مقتله بالوقوف وراء العديد من الهجمات التي استهدفت الشيعة في البلاد.
(أ ف ب)

تبادل قذائف بين الكوريّتين

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أمس، أن كوريا الشمالية أطلقت قذائف مرتين قرب الحدود المتوترة على البحر الأصفر، ما دفع البحرية الجنوبية الى إطلاق طلقات تحذيرية. وأرسلت البحرية الكورية الجنوبية المتمركزة في جزيرة يونبيونغ تحذيراً عندما أطلق الشمال قذيفة في المرة الأولى، قبل أن تطلق ثلاث طلقات تحذيرية من مدافع «كي 9». ثم عادت المدفعية الشمالية وأطلقت مجدداً قذيفة، ما استدعى من البحرية الجنوبية الردّ بطلقات تحذيرية، هذا بحسب ما ورد في رواية سيول.
(أ ف ب)

حرب تأشيرات دخول بين موسكو وواشنطن

ذكرت صحيفة «كومرسانت» الروسية، أمس، أن موسكو وضعت قائمة بأسماء مسؤولين أميركيين ممنوعين من دخولها، وذلك ردّاً على القيود التي فرضتها إدارة باراك أوباما على تأشيرات مسؤولين روس، بسبب وفاة محام في السجن في روسيا أخيراً. وقال مصدر في وزارة الخارجية إنه «في حالة أميركا، سنضع ببساطة علامة خطأ بجانب أسماء الأشخاص غير المرغوب فيهم. وعندما يتقدّم الشخص بطلب تأشيرة في قنصلية روسية سيُرفض». لكن وكالة «انترفاكس» الروسية نقلت عن مصدر في الوزارة قوله إن روسيا لا تزال تبحث ردّها.
(رويترز)

دعوة لاحتلال «وول ستريت»

انتشرت دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي للاعتصام في أهم معاقل الاقتصاد الأميركي «وول ستريت» في 17 أيلول المقبل، تحت عنوان «احتلوا وول ستريت»، مستلهمةً الفكرة من اعتصامات ميدان التحرير في القاهرة وخيم المحتجين في مدريد. وصاحبة الدعوة هي مؤسسة «أدباسترز» الإعلامية التي تضم مفكرين وناشطين ينتقدون كافة جوانب حياة المجتمع الأميركي الحديث. وقالت في الدعوة «في 17 أيلول، نريد أن نرى 20 ألف شخص يتدفقون إلى مانهاتن السفلى ينصبون خيماً ويقيمون مطابخ وحواجز سلمية ويحتلّون «وول ستريت» لعدة أشهر». وأضافت «هناك تحوّل في التكتيك الثوري يبشّر بالخير، وهو مزيج من (ميدان) التحرير وخيم إسبانيا».
(يو بي آي)

لندن: «طالبان» تعدّ لـ«هجوم مذهل»

حذّر قائد القوات البريطانية في أفغانستان، الجنرال إد ديفيز، أمس، من أن حركة طالبان الأفغانية تخطط لشن هجوم «مذهل» ضد القوات البريطانية في إقليم هلمند. ونسبت صحيفة «ديلي تليغراف» إلى ديفيز قوله إنّ «مجموعة رفيعة المستوى من حركة طالبان لا تزال متقدمة خطوة واحدة على قواتنا، رغم تصفية 16 من قادتها في الأسابيع الماضية». وأضاف ديفيز أن هذه المجموعة من «طالبان» تتمتع «بكفاءات عالية، وطوّرت تكتيكاتها وتقنياتها وعملياتها مثلنا، وتريد خوض قتال شرس في فصل الشتاء بعدما أقنعت الناس بأنها ستكسب المعركة، وشنّ عمليات مذهلة سعياً وراء الدخول في عمق الجاليات المحلية المحمية من قبل قوات الأمن الافغانية، ونضاعف جهودنا لمنعها من تحقيق هذا الهدف».
(رويترز)

قرضاي يطلب تحريم استخدام العمائم في القتل

طلب الرئيس الأفغاني حميد قرضاي من كبار رجال الدين الأفغان استخدام نفوذهم لثني المتشددين الإسلاميين عن إخفاء القنابل في الهجمات الانتحارية في عمائمهم، في مسعى للقضاء على هذا التكتيك الفتاك قبل أن يروج استخدامه. ولهذا الغرض، التقى قرضاي مع مجلس العلماء الذي يضم كبار رجال الدين من شتى أنحاء البلاد. وقال المتحدث باسم الرئيس الأفغاني سياماك هرواي إن قرضاي طلب من علماء الدين شنّ حملة لإقناع المتشددين بعدم استخدام العمائم أو أي رموز أخرى مرتبطة بالإسلام في شنّ هجماتهم، وألا يستهدفوا المساجد، وإبراز مبدأ تحريم الانتحار في الإسلام.
(رويترز)

طائرة أميركيّة تقتل 21 في باكستان

كشف مسؤولون محليون في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية في باكستان، أن طائرة أميركية بلا طيار أطلقت، أمس، صاروخين على المنطقة، فقتلت 21 شخصاً على الأقل، بعد أيام من دعوة إسلام آباد إلى «شروط واضحة للتعامل» في العلاقات الأميركية ــــ الباكستانية.
(رويترز)