سلفيّو مصر يتظاهرون للهويّة العربيّة والإسلاميّة


دعت «الجبهة السلفية بمصر»، الناطقة باسم سلفيي مصر، أمس، إلى الخروج في تظاهرات في جميع الميادين عقب صلاة الجمعة اليوم لرفض وضع مبادئ فوق دستورية. وأوضحت الجبهة، في بيان لها، أن دعوتها تأتي احتجاحاً على تصريحات نائب رئيس الوزراء، علي السلمي، التي ذكر فيها أن وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور ستُطرح في الخامس عشر من آب الجاري. وقالت الجبهة «إننا ندعو عموم شعب مصر إلى التظاهر للحفاظ على الهوية العربية والإسلامية».

(يو بي آي)

... وروسيا تتّصل بـ «الإخوان»

أعلن حزب الحرية والعدالة المصري، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، أمس، أن موسكو بادرت في وقت سابق إلى إقامة اتصالات مع الحركة عبر زيارة القائم بأعمال السفارة الروسية في القاهرة ايفان مولوتكوف مقر الحزب. وقال رئيس الحزب محمد مرسي إنه والأمين العام للحزب سعد الكتاتني استقبلا مولوتكوف، الذي أشار في مستهل اللقاء إلى أن سبب الزيارة هو التعرف إلى رؤية الحزب لمستقبل مصر.
(يو بي آي)

العراق: مذكرة اعتقال وزير سابق

أصدرت لجنة النزاهة البرلمانية العراقية، أمس، مذكرة إلقاء قبض بحق وزير النقل والمواصلات في حكومة إياد علاوي (2003)، لؤي العرس، على خلفية تهم بارتكاب جرائم فساد مالي وإداري، كما أعلنت اللجنة أن محكمة أصدرت حكماً بالإعدام بحق ضابط برتبة مقدم بعد إدانته بتهريب النفط «لتمويل الإرهاب».
(أ ف ب)

عبّاس وهنيّة: لا عودة عن المصالحة

كشف مكتب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، أمس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصل به وشدد على ضرورة تحريك الملفات التي جرى الاتفاق عليها في القاهرة، في موضوع المعتقلين وجوازات السفر والمصالحة المجتمعية، متفقَين على أنه «لا عودة إلى الوراء، ونحن مع ضرورة الإسراع في اتخاذ خطوات عملية لترجمة المصالحة».
(يو بي آي)


وزير الخارجيّة الليبي في أثينا

التقى وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي، في أثينا، أمس بطلب منه، نظيره اليوناني ستافروس لمبرينيديس، حسبما ذكرت مصادر في وزارة الخارجية اليونانية. وكان الطرف اليوناني قد أطلع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، ومبعوث الامم المتحدة الخاص الى ليبيا، عبد الاله الخطيب، على تفاصيل اللقاء.
(أ ف ب)

الاتّحاد الأوروبي يوسّع العقوبات على طرابلس

وسّع الاتحاد الأوروبي، أمس، دائرة عقوباته على ليبيا، لتشمل كيانين جديدين، هما «شركة الشرارة للخدمات النفطية» و«جهاز تنمية وتطوير المراكز الإدارية» الليبي، ليصبح عدد الكيانات الليبية المدرجة على لائحة العقوبات الأوروبية 49.
(رويترز)

كردستان تغلق شركات إيرانيّة

طلبت السلطات المختصّة في إقليم كردستان العراق، أمس، من عدد من الشركات الإيرانية التي تعمل في الإقليم من دون رخصة عمل، إغلاق مكاتبها خلال 48 ساعة. وقال المدير العام لأمن إقليم كردستان، عصمت الأركوشي، إنه «تم منح مهلة 48 ساعة لعدد من الشركات الإيرانية لغلق مكاتبها في الإقليم بسبب عملها من دون رخصة رسمية».
ونفى الأركوشي أن تكون هذه الخطوة تهدف الى الضغط على الجانب الإيراني لإيقاف قصفه المدفعي للمناطق الحدودية في إقليم كردستان العراق، مؤكداً أن ذلك خاضع لعملية تنظيم وضع الشركات العاملة في الإقليم.
(يو بي آي)

استقالة حكومة التشاد

قدم رئيس الوزراء التشادي، ايمانويل نادينغار، أول من أمس، استقالته واستقالة حكومته، بحسب إذاعة التشاد الوطنية، وذلك بعد يومين من تنصيب ادريس ديبي اتنو، الممسك بالسلطة منذ 1990، رئيساً لولاية رابعة. وقالت الاذاعة إنه «عملاً بأحكام الدستور، قدّم رئيس الوزراء استقالته واستقالة حكومته» إلى الرئيس ديبي الذي يعود اليه أن يعيد تكليفه تشكيل الحكومة الجديدة أو يكلف شخصاً آخر.
(أ ف ب)

جيش واتارا متّهم بإعدام 26 شخصاً

كشفت الأمم المتحدة، أمس، أنّ 26 شخصاً أُعدموا بدون محاكمة خلال شهر واحد في ساحل العاج، وذلك على أيدي عناصر من الجيش الذي أسسه الرئيس الحسن واتارا. وقال المكلف ملف حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة، غيوم نغيفا، إنه بين 11 تموز و10 آب الماضيين، «وقعت 26 عملية إعدام خارج إطار القضاء وبدون محاكمة أو على نحو تعسفي» في ساحل العاج خلال الحرب الأهلية. وأضاف إن هذه الانتهاكات شارك فيها «على نحو رئيسي» عناصر قال السكان إنهم ينتمون إلى القوات الجمهورية، مشيراً إلى أن الضحايا قُتلوا في قرى قريبة من أبيدجان ودويكيو ودالوا، وهي مناطق يسكنها الكثير من أنصار الرئيس المخلوع لوران غباغبو.
(أ ف ب)