اشتباكات خارج الكنيست


أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن اشتباكات وقعت، أمس، بين متظاهرين ورجال الشرطة خارج مبنى الكنيست حيث عقدت جلسة استثنائية بشأن حركة الاحتجاج الاجتماعي غير المسبوقة. وقالت الناطقة باسم الشرطة، لوبا السمري، إن «اشتباكات وقعت بين بضع مئات من المحتجين ورجال الشرطة أمام البرلمان واعتُقل شخصان». وبدأ مئات من المحتجين، أمس، بالتظاهر في شوارع القدس، حاملين أعلاماً سوداء وحمراء، وهم يهتفون «عدالة اجتماعية» و«نرزح تحت وطأة تكاليف المعيشة». وقالت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني رئيسة حزب كاديما في افتتاح الجلسة إن «الشارع كشف المشاكل ويجب علينا العمل من أجل مستقبل أطفالنا».

(أ ف ب)

مفاوضات في القاهرة لتبادل الأسرى

وصل وفد رفيع المستوى من حركة حماس إلى مصر، أمس، وسط تكهنات جديدة بشأن دخول الحركة في مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط. وقال موقع المركز الفلسطيني للإعلام التابع لحركة حماس إن «وفداً رفيعاً برئاسة خالد مشعل وصل إلى القاهرة»، في إشارة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة. وفيما رفضت مصادر مقربة من حماس تأكيد ما ذُكر عن وجود الوفد في القاهرة للمشاركة في محادثات تتعلق بالجندي الإسرائيلي، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، في حديث لإذاعة 103 الإسرائيلية وجود «شذرات من الحقيقة» في التقارير. ولفت حديث ممثل حماس في لبنان، أسامة حمدان، إلى «ليونة» في الموقف الإسرائيلي.
(أ ف ب)

شهيد في غزة

أعلن مصدر طبي فلسطيني وفاة شاب فلسطيني متأثراً بجراح أُصيب بها في إحدى الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة ليل الاثنين ـــــ الثلاثاء وأوقعت أيضاً سبعة جرحى بينهم طفل. وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ، أدهم أبو سلمية، إن «الشاب موسى اشتيوي (29 عاماً) استشهد متأثراً بجراحه التي أُصيب بها في غارة جوية إسرائيلية على شرق مدينة غزة».
(أ ف ب)



تونس: تفريق تظاهرة

فرّقت قوات الأمن التونسية، أول من أمس، عبر استخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات حشداً من المحتجين في العاصمة يطالبون بتطهير جهاز القضاء واستقالة الحكومة لتباطئها في ملاحقة فلول النظام السابق. وذلك في الوقت الذي تجمع الآلاف لتنظيم احتجاجات في بلدات ومدن أخرى في أكبر إظهار للغضب الشعبي منذ شهور في تونس. وحاول عدة مئات من المحتجين التجمع أمام مقر وزارة الداخلية في شارع الحبيب بورقيبة بوسط العاصمة، لكن الشرطة تصدّت لهم وألقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع وضربت بعضهم بالهراوات. وردّد المتظاهرون «(الرئيس المخلوع زين العابدين) بن علي في السعودية والعصابة هي هي».
(رويترز)


المغرب: انتخابات في 25 ت2

أعلنت المملكة المغربية، أمس، إجراء انتخابات برلمانية في 25 تشرين الثاني، أي قبل عشرة أشهر من موعدها، وذلك في إطار سعيها الحثيث إلى تبني إصلاحات دستورية لمنع أي انتفاضة تستلهم ما بات يعرف باسم الربيع العربي. وقالت وزارة الداخلية في بيان: «بعد سلسلة من المشاورات مع الأحزاب السياسية حول مشاريع النصوص الانتخابية والإعداد لمختلف الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، يعلن وزير الداخلية أن تاريخ الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجلس النواب هو يوم الجمعة 25 تشرين الثاني2011».
(رويترز)


المخزون الغذائي في الصومال ينفد

حذّرت منظمة التعاون الإسلامي من قرب نفاد المخزون الغذائي في الصومال، الذي يتعرّض لكارثة إنسانية بسبب المجاعة وموجة جفاف هي الأسوأ منذ 60 عاماً. وكشفت جولات ميدانية أجراها فريق مكتب المنظمة في مقديشو، عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 45 في المئة، بسبب لجوء معظم منظمات الإغاثة إلى شراء السلع الغذائية، بحسب مراقبين.
لذلك، وجهت المنظمة نداءً عاجلاً إلى منظمات الإغاثة حثتها على وقف شراء السلع الغذائية من السوق المحلية والاعتماد على الاستيراد للمحافظة على وجود السلع في السوق المحلية واستقرار أسعارها.
(يو بي آي)





جنرالات تركيا أمام المحكمة مجدداً

مثل جنرال برتبة أربع نجوم وعشرات من قادة الجيش التركي أمام المحكمة أول من أمس لمواجهة اتهامات بالتآمر لإطاحة الحكومة. ووقف الجنرال بيلجين بلانلي و27 ضابطاً أمام المحكمة التي انعقدت في مركز احتجاز قرب إسطنبول، حيث وصف الرئيس السابق للأكاديميات العسكرية التركية المتهم الأعلى رتبة، الاتهامات الموجهة إليه بـ«المؤامرة الجبانة» لتشويه صورة الجيش التركي.
ورفعت الجلسة لحين انعقادها مجدداً في الثالث من تشرين الأول المقبل، بينما طالب بعض المتهمين بتغيير القضاة. ويتهم في هذه القضية زهاء 40 جنرالاً وأميرالاً رفيعاً على خلفية المخطط المفترض الذي أطلق عليه «عملية المطرقة»، وهذا العدد لكبار الضباط الجارية محاكمتهم يمثل 10 في المئة تقريباً من إجمالي كبار قادة الجيش.
(أ ف ب)

بيونغ يانغ تهدّد بـ«حرب شاملة»

هددت بيونغ يانغ بـ«حرب شاملة» في شبه الجزيرة الكورية في حال وقوع أي حادث خلال المناورات العسكرية السنوية التقليدية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي بدأت أمس. ونشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية مقالاً من صحيفة «رودونغ سينمون» الناطقة باسم الحزب الشيوعي الكوري، أكد أن «شبه الجزيرة الكورية تواجه أسوأ أزمة في تاريخها»، مشيراً إلى أن «حرباً شاملة يمكن أن تقع جراء أصغر حادث».
(أ ف ب)

تلاسن بين أوباما وعضو من حزب الشاي

حدث تلاسن وجيز أول من أمس بين الرئيس الأميركي باراك أوباما، وعضو في حركة حزب الشاي المتشددة، أثناء إلقاء الرئيس كلمة في ولاية أيوا شمال الولايات المتحدة. وقال عضو حزب الشاي في أيوا، ريام رودز، مهاجماً الرئيس الأميركي مباشرة في أثناء إلقائه كلمة، قائلاً إن دعوات أوباما إلى المزيد من «التحضر» في الحياة السياسية الأميركية كلام فارغ، مبرراً ذلك بأن «نائب الرئيس (جو بايدن) وصف أمثالي أعضاء حزب الشاي بأنهم إرهابيون». ورد أوباما: «أنا موافق تماماً على ضرورة حرص الجميع على تخفيف حدة كلامهم» في إشارة إلى نائبه.
(أ ف ب)

الدليمي وزيراً للدفاع بالوكالة في العراق

كلف رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، وزير الثقافة الحالي سعدون الدليمي، بشغل منصب وزير الدفاع بالوكالة، بعد يوم من مقتل 74 عراقياً في سلسلة هجمات متزامنة، حسبما أفاد المستشار الإعلامي للمالكي، علي الموسوي. وقال الموسوي إن «رئيس الوزراء قام بتكليف سعدون الدليمي بشغل منصب وزير الدفاع بالوكالة»، وهو منصب شاغر منذ تشكيل الحكومة في كانون الاول الماضي.
(أ ف ب)

إسرائيل تعتقل مدير مكتب «الجزيرة» في أفغانستان

قالت قناة تلفزيون «الجزيرة» أمس إن إسرائيل اعتقلت مدير مكتبها في أفغانستان الفلسطيني سامر علاوي، بعد زيارته للضفة الغربية. ودعت القناة الى الافراج الفوري عن علاوي الذي مددت محكمة عسكرية اسرائيلية حبسه احتياطياً بعد أسبوع من احتجازه أثناء محاولته العبور من الضفة الغربية الى الأردن. وقال مدير مكتب «الجزيرة» في اسرائيل والاراضي الفلسطينية، وليد العمري، ان المحكمة العسكرية اتهمت علاوي بإجراء اتصالات مع الجناح العسكري لحماس.
(رويترز)

7 قتلى بهجوم دراجة نارية مفخخة في أفغانستان

قتل سبعة مدنيين أفغان وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار دراجة نارية مفخخة أمس، في سوق في جنوب افغانستان، حسبما قال مدير الصحة في الولاية، خان آقا مياخيل.
واستهدف الهجوم سوقاً في ولاية اوروزغان قرب الحدود الادارية مع اقليم هلمند، بينما كان السكان يتسوقون استعداداً للإفطار.
(أ ف ب)

بايدن في الصين

توجه نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى الصين أمس تلبية لدعوة من نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي يتوقع ان يتولى قيادة الصين بحلول عام 2013. وقد انطلقت الطائرة التي اقلت بايدن من قاعدة اندروز التابعة لسلاح الجو الاميركي قرب واشنطن متجهة الى الصين، حيث سيمضي 5 ايام.
(أ ف ب)