لا وجود لـ«القاعدة» في سيناء


نفى مصدر أمني مصري مسؤول أي وجود لتنظيم «القاعدة» في صحراء سيناء المصرية. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المصدر قوله إنه «لم يُرصَد أي من عناصره (تنظيم القاعدة) على أرض سيناء»، ومن ضمنهم المدعو رمزي موافي، طبيب زعيم «القاعدة» الراحل أسامة بن لادن، مشيراً إلى أن الأمر مجرد شائعات «تقف خلفها أصابع إسرائيلية». وكشف المصدر عن أنه رُصد العناصر المسلحون، الذين هاجموا قسم شرطة العريش وشنوا الهجمات على قوات الأمن، كما «رُصدت تحركاتهم وحُدّدت أماكنهم».

(يو بي آي)

مصر: السيطرة على احتجاجات السجن الحربي

قال مصدر عسكري مصري مسؤول لصحيفة «الأهرام» المصرية، أمس، إنه جرت السيطرة على احتجاجات قام بها بعض المحبوسين احتياطياً بالسجن الحربي في منطقة الهايكستب. وأوضح أن «مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى زاروا السجن للاطمئنان إلى الأحوال داخل السجن»، مشيراً إلى أن «السجن الحربي يقع داخل منطقة عسكرية لا يُسمح للمدنيين بدخولها»، وبالتالي «لا صحة لما تردّد عن وجود تظاهرات حول السجن»، كما نفى المصدر تعرّض الموقوفين المدنيين بالسجن الحربي للتعذيب، مؤكداً أن الاحتجاجات التي قام بها بعضهم مساء الاثنين «انتهت وأن الوضع هادئ الآن».
(يو بي آي)

الأردن: المعارضة تعترض على التعديلات الدستورية

رأت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الأردنية، أمس، أن التعديلات المقترحة على الدستور إيجابية، لكنها لا تحقق مبدأ تداول السلطة. وقالت اللجنة التي تضم في عضويتها 7 احزاب معارضة إن «التعديلات حملت ايجابيات، ولا سيما في مجال الفصل بين السلطات، التنفيذية والتشريعية والقضائية، غير أنها خلت من نص يؤكد على مبدأ تداول السلطة من خلال تكليف الملك عبد الله الثاني للكتلة البرلمانية الأكبر بتأليف الحكومة». وانتقدت المادة السادسة التي تؤكد على المساواة بين الأردنيين، لكنها خلت من حق مشروع للمرأة.
(يو بي آي)

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرّ سلب أراضٍ فلسطينية

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، أمس، التماس سكان قرية الولجة الفلسطينية في جنوب القدس الشرقية، وأقرت بناء مقطع من جدار الفصل الذي يسلب جزءاً من أراضي القرية لتستجيب بذلك لادعاءات جهاز الأمن أن الجدار يمنع تسلل مسلحين إلى إسرائيل.
وتزيل المحكمة بقرارها هذا، قراراً احترازياً كانت قد أصدرته في شهر كانون الأول الماضي وأوقفت خلاله أعمال البناء بالمقطع الذي يبلغ طوله 700 متر.
وادعت المحكمة في قراراها، أمس، أن «الضرر الذي يلحقه مسار الجدار بالملتمسين معقول ونسبي قياساً بفائدته الأمنية الكبيرة».
(يو بي آي)

أيالون: لن نخضع لنزوات تركيا

صرح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون، أمس، بأن إسرائيل لن ترضخ «لنزوات» تركيا التي تطالب الدولة العبرية باعتذارات بعد مقتل تسعة أتراك في هجوم على أسطول متوجه إلى غزة في أيار 2010. وقال أيالون للإذاعة العامة: «لن نقبل الرضوخ للنزوات التركية التي لا مبرر سياسياً أو معنوياً لها». وأضاف: «يجب وقف هذه المهزلة ولا مجال للاعتذار». ورداً على سؤال عن معلومات مصدرها أنقرة تفيد بأن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ينوي قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، قال أيالون: «لن نتحرك تحت التهديد، وآمل أن تكون هذه المعلومات خاطئة». وحذر من أن إسرائيل «ستطبق مبدأ المعاملة بالمثل».
(أ ف ب)

المصريون يواصلون المطالبة بطرد السفير الإسرائيلي

واصل آلاف المصريون تظاهرهم ليل أول من أمس أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة لليلة الرابعة على التوالي، احتجاجاً على مقتل عسكريين مصريين بنيران إسرائيلية. وطالب المتظاهرون الحكومة باتخاذ إجراءات حازمة بحق إسرائيل ثأراً لدماء الشهداء، وفي مقدمتها طرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وسحب السفير المصري من إسرائيل. وطالب المتظاهرون بإلغاء معاهدة السلام المصرية ـــــ الإسرائيلية، وبقطع جميع أشكال العلاقات مع إسرائيل.
(يو بي آي)