البحرين نحو فرض تأشيرات على الأجانب


قال وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في البحرين الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، أمس، إن الإدارة تدرس فرض تأشيرات دخول على الأجانب القادمين إلى البحرين. وأوضح «لوحظ أخيراً استغلال البعض منهم للتسهيلات المقدمة إليهم للدخول عبر المنافذ للقيام بأنشطة تتعارض مع ضوابط التأشيرة الممنوحة إليهم». ولم يُشر إلى طبيعة تلك الأنشطة، لكنه قال إن «هذا الأمر لن يشمل الدبلوماسيين والوفود الرسمية والأفواج السياحية ورجال الأعمال والاقتصاديين».
(يو بي آي)

إسرائيل مستاءة من قطر

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية يغال بالمور، أمس، أن إسرائيل مستاءة من قطر لأنها تدعم حماس. وقال «إننا غاضبون من قطر لأنها تدعم «حماس». لقد باتت دولة تدعم حماس أكثر فأكثر». وكان بالمور يردّ على سؤال بشأن تقرير نشرته صحيفة «معاريف» قالت فيه إن وزارة الخارجية الإسرائيلية تتخذ خطوات لقطع كافة العلاقات الباقية مع قطر بسبب «نشاطها المستمر المعادي لإسرائيل».
وأوضح بالمور أن التقرير «يقول إننا نريد قطع علاقتنا معهم، ولكن لا يوجد أي علاقات أصلاً: هم قطعوها معنا».
(أ ف ب)

تل أبيب تتّهم أردنياً بالتخطيط لمهاجمة سفارتها

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية، أمس، لائحة اتهام ضدّ مواطن أردني نسبت فيها إليه التعاون مع حركة «حماس» والتخطيط لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في عمّان واختطاف دبلوماسي إسرائيلي في العاصمة الأردنية.
وقُدّمت لائحة الاتهام إلى المحكمة المركزية في مدينة بيتاح تيكفا بوسط إسرائيل، وزعمت أن الأردني حمزة محمد يوسف عثمان (28 عاماً) وشركاءه عزموا على اختطاف مواطن إسرائيلي، يرجّح أن يكون دبلوماسياً في عمان، وإطلاق النار على السفارة الإسرائيلية في عمان، وإطلاق صواريخ من الأردن باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
(يو بي آي)

ارتفاع البطالة في أميركا

أعلنت وزارة العمل الأميركية، أمس، ارتفاع عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانات بطالة في الولايات المتحدة إلى 417000 طلب. وأشارت إلى أن عدد الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة الأولية ارتفع في الأسبوع المنتهي في 20 آب إلى 417000 طلب، بارتفاع 5000 طلب عمّا كان عليه الأسبوع الذي سبق. وكانت التوقعات ترجح انخفاض طلبات الحصول على إعانات بطالة. وبلغ معدل البطالة في أميركا في تموز 9.1 في المئة.

(يو بي آي)

باكستان ملتزمة بالتعاون مع الصين

أعلنت وزيرة خارجية باكستان، هنا رباني، أن باكستان ملتزمة بتعزيز التعاون مع الصين في مكافحة الإرهاب، مشككةً في تقارير تفيد أن بلادها أصبحت ملاذاً لمتشددين يُلقى عليهم اللوم في هجوم وقع في غرب الصين. ويُتوقع أن يزور الأسبوع المقبل الرئيس الباكستاني آصف على زرداري سنكيانج في غرب الصين، حيث شُنّت هجمات. وكان مسؤولون في كاشجار بجنوب سنكيانج، قد قالوا إن حادث الطعن الذي وقع في أواخر تموز دبّره أعضاء في الجماعة الانفصالية «حركة شرق تركستان الإسلامية» تدربوا في باكستان.
(رويترز)

«سي آي ايه» وشرطة نيويورك تتجسسان على مسلمي أميركا

طالب مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية، أول من أمس، بإجراء تحقيق اتحادي وعقد جلسات استماع في مجلس الشيوخ بشأن تقرير جاء فيه أن وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» تساعد شرطة نيويورك من خلال جمع معلومات من المساجد والأحياء التي تقطنها الأقليات. وقال محامي المجلس، قدير عباس، إن هناك شبهة في أن خطة جمع المعلومات المشتركة تمثل انتهاكاً للدستور الأميركي وقانون الخصوصية الأميركي لعام 1974، وأيضاً الأمر الرئاسي الذي يحظر على «سي آي ايه» التجسس على أميركيين. وجاء في تقرير لـ«أسوشييتيد برس» أن ضباط شرطة نيويورك ينتشرون في أحياء الأقليات لمراقبة المكتبات والمقاهي والنوادي الليلية، وأنهم يستخدمون مخبرين لمراقبة ما يحدث في المساجد.
(رويترز)

أفغانستان تريد دوراً تركيا

اتهم نائب وزير الشؤون العمالية والاجتماعية في أفغانستان، وسيل نور محمد، أمس، باكستان وإيران بأنهما لا تريدان أفغانستان قوّية، مشيراً الى أن تركيا يمكن أن تجلب السلام لبلاده. وقال لوكالة أنباء «الأناضول» التركية من كابول «نعتقد أن بإمكان تركيا أن تجلب السلام لبلدنا. الشعب الأفغاني يحب الأتراك. ويقدم الجنود ورجال الأعمال الأتراك في أفغانستان مساعدة ضرورية إلينا».
وأضاف إن الشعب الأفغاني يريد انتهاء جو الحرب في بلاده وإحلال السلام. وقال إن «بعض دول الجوار لا تريد أفغانستان قوية»، في إشارة منه إلى باكستان وإيران، مضيفاً «إنهم يحدثون إزعاجاً في برامجهم الإعلامية عن أفغانستان، ويجري تضخيم الأحداث».
(يو بي آي)