الجزائر لن تعترف بالثوار قبل تأليف حكومة


قال وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، إن الجزائر ستعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي عندما يؤلّف حكومة ممثلة لجميع الفئات والطوائف. وقال الوزير الجزائري في مقابلة مع قناة «أوروبا 1» الفرنسية «المجلس الوطني الانتقالي أعلن أنه سيؤلّف حكومة تمثل كل البلاد، وبمجرد أن يفعل هذا سنعترف به». ويتخوف مسؤولون جزائريون من أن يستغل تنظيم «القاعدة» الفوضى في ليبيا للحصول على أسلحة ومتفجرات.

(أ ف ب)

لندن قادت عمليات سريّة اقتصاديّة ضد القذافي

كشفت هيئة الإذعة البريطانية «بي بي سي» أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أنشأ وحدة داخل حكومته للقيام بعمليات اقتصادية سرية ضد العقيد الليبي معمر القذافي. وقالت الهيئة إن الوحدة التي سُميت «خلية النفط الليبي» ساعدت على منع وصول إمدادات الوقود إلى طرابلس، وضمان تدفق البنزين والديزل إلى قوات المعارضة في شرق ليبيا. وأضافت إن مسؤولين في الحكومة البريطانية أكدوا أن الخلية، المكونة من عدد قليل من موظفي الخدمة المدنية والوزراء والشخصيات العسكرية، «أدّت دوراً حاسماً في حرمان قوات القذافي وقود الحرب، وفي ضمان استمرار قوات المعارضة في نقل المعركة إلى معقل القذافي».
(يو بي آي)

لافروف ينبّه لعدم استهداف «الأوروأطلسية»

رأى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أمس، أن إنجاح التعاون الروسي ـــــ الأميركي في مجال الدرع الصاروخية يستدعي ضمان الثقة بألّا تستهدف كافة الأعمال العسكرية أي دولة في المنطقة الأوروأطلسية. وقال لافروف أمام طلاب وأساتذة معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية «نحن نولي اهتماماً خاصاً للوضع الناشئ على الساحة الأوروأطلسية، وقد أجمع رؤساء الدول الأعضاء في مجلس «روسيا ـــــ الأطلسي» في كانون الأول الماضي في لشبونة على أن تعاوننا يجب أن يستند إلى قاعدة الأمن المتكافئ وغير المنقسم، والانفتاح والاحترام المتبادل، وحساب مصالح الغير، ويجب علينا الآن الاقتناع بالتطبيق المتواصل لهذه المبادئ».
(أ ف ب)