اعتقال متظاهرين أمام القنصلية السعوديّة في عمّان
اعتقلت السلطات الأمنية الأردنية مساء أول من أمس شخصين حاولا «الاعتداء» على مقر القنصلية السعودية في عمان. وأفاد بيان للمكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام، أمس، بأن الشخصين كانا ضمن مجموعة نفذت اعتصاماً أمام مقر القنصلية السعودية في منطقة جبل عمان.
وأشار إلى أنهما تلاسنا «مع رجال الأمن العام المكلفين حماية القنصلية السعودية بهدف استفزازهم وإثارة جو من الفوضى في المكان والإساءة إلى أحد المباني الدبلوماسية على الأراضي الأردنية».
(يو بي آي)

واشنطن تصدّق على مقرّ لـ«طالبان» في الدوحة!

كشفت صحيفة التايمز أمس، أن الولايات المتحدة صدّقت على خطط تسمح لحركة طالبان الأفغانية بافتتاح مقر سياسي لها في قطر قبل نهاية العام الحالي. وقالت الصحيفة البريطانية إن هذا التحرك يمثل خطوة حاسمة على طريق المصالحة مع مرور الذكرى العاشرة لهجمات الحادي عشر من أيلول2001 في واشنطن ونيويورك. وأضافت أن الخطوة ابتُكرت لتمكين الغرب من بدء محادثات سلام رسمية مع طالبان، بأمل التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الدائرة في أفغانستان منذ 10 سنوات. وأشارت الصحيفة إلى أن سفارة «إمارة أفغانستان الإسلامية» ستُفتح في قطر قبل نهاية العام الحالي بأمل أن تساعد في تسهيل محادثات سلام يمكن أن تؤدي إلى هدنة مع طالبان، بعدما حظيت على دعم زعيم الحركة الملا عمر.
(يو بي آي)

البرلمان السوداني يقر «الحسم العسكري» في النيل الأزرق

أعلن رئيس اللجنة الطارئة في المجلس الوطني السوداني (البرلمان)، إسماعيل الحاج موسى، أمس، أن البرلمان أقر «الحسم العسكري» للقضاء على التمرد العسكري في النيل الأزرق على الحدود مع الجنوب، وذلك بعد أيام من إعلان الرئيس السوداني عمر البشير حالة الطوارئ في المنطقة.
وأكد موسى أنه سيجري المضي في قرار الحسم العسكري «بغض النظر عن أي محادثات» تجرى مع سلطات ولاية النيل الأزرق التي تشهد مواجهات منذ أيام.
(أ ف ب)

قمة سعودية قطرية في جدة

بحث الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، أمس، مع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأحداث الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن الملك السعودي استقبل الأمير القطري في قصره بجدة، وبحثا «مجمل الأحداث الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها، إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات». وكان الملك السعودي قد تلقى، أول من أمس، رسالة من أمير دولة قطر سلّمه إيّاها رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني. وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز قد بعث الأربعاء الماضي رسالة إلى أمير دولة قطر.
(يو بي آي)

روسيا تنفي توقيع اتفاقية تطوير محطات نووية إيرانية

نفى وزير الطاقة الروسي، سيرغي شماتكو، لوكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» توقيع أي اتفاقية جديدة مع إيران لتطوير محطات طاقة كهروذرية جديدة. وأوضح أنه وُقِّع فقط البروتوكول المتعلق باللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وأُدرجت مجموعة من المواضيع في إطاره تتعلق بالطاقة الذرية. وكانت وكالة «مهر» للأنباء قد نقلت أنه اتُّفق بين البلدين على وثائق هامة، بينها اتفاق في مجال الطاقة النووية خلال الاجتماع التاسع للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.
(يو بي آي)

مقتل 120 كينياً في انفجار نفطي

أعلنت الشرطة الكينية أن نحو 120 شخصاً قضوا أمس احتراقاً في انفجار عارض في أنبوب نفطي في منطقة لونغا الصناعية في العاصمة الكينية نيروبي. وتوقع المسؤول البلدي، فيليب كيسيا، أن تتفاقم الحصيلة مع احتساب الجثث التي جرفها مجرى «مياه» قريب من مكان الحادث، حيث قفز العديد من المحترقين أملاً في إطفاء النيران. وقال مسؤول في الصليب الأحمر، دان موتيندا، لـ«فرانس برس» إنهم ليسوا متأكدين من الحصيلة النهائية للقتلى، مشيراً إلى أنّ كل الجرحى نُقلوا وأن الصليب الأحمر يركز على متابعتهم.
(أ ف ب)