اليمن: مواجهات في صنعاء وانفجارات في عدن


تجددت المواجهات بين قوات نجل الرئيس اليمني أحمد علي صالح وأنصار الزعيم القبلي الشيخ صادق الأحمر في منطقة الحصبة وسط العاصمة صنعاء أمس، ما أدى الى سقوط قتيلين.
وقال مصدر يمني وشهود عيان إن المواجهات، التي وقعت بين قوات نجل صالح وأنصار الأحمر، خلفت قتيلين وعدداً من الجرحى إثر مواجهات عنيفة بين الطرفين، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وتعرض عدد من المنازل في حيّ الحصبة لأضرار كبيرة جراء تبادل القصف بين قوات الطرفين، كما طال القصف منزل رئيس البرلمان السابق الشيخ عبد الله الأحمر، فيما تمددت المواجهات الى أحياء عدة قريبة من منطقة الحصبة.
وأكدت المصادر أن مواجهات عنيفة أخرى اندلعت في حي شملان شمال غرب العاصمة صنعاء بين قوات نجل صالح وقوات الفرقة الأولى مدرع، التي يقودها اللواء على محسن الأحمر، من دون أن تعرف أي معلومات عن وقوع ضحايا.
وفي مدينة عدن الجنوبية، قال مسؤول أمني محلي إن انفجارين وقعا عند مقر الاستخبارات وقاعدة للشرطة، لكنهما لم يسبّبا أضراراً كبيرة، فيما أشار سكان إلى أن صبياً قتل بالرصاص وأصيب خمسة أشخاص آخرين بجروح عندما ردت قوات الأمن بإطلاق كثيف للنيران.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)


العربي وبن عَلَوي يبحثان المستجدات

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، ، أمس مع وزير الدولة العُماني للشؤون الخارجية، يوسف بن علوي بن عبد الله، التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.
وتناول الجانبان الأوضاع على الساحة السورية، والمستجدات الفلسطينية في ضوء قرار القيادة الفلسطينية التوجّه إلى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف دولي بفلسطين كدولة كاملة العضوية في المنظمة الدولية، إلى جانب متابعة تنفيذ قرارات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري ولجنة متابعة مبادرة السلام العربية.
(يو بي آي)


شباب الكويت ينتفض اليوم

تستفيق ساحة الصفاة في الكويت اليوم على أصوات شباب كويتي يريد الانتفاضة على الفساد المستشري والمحسوبيات من أجل التغيير وإسقاط حكومة ناصر الصباح، وذلك من خلال حركة احتجاجية تلبية لدعوة شباب «16 سبتمبر» التي لقيت دعم قوى سياسية واجتماعية، وجاءت نتيجة صراعات أسرة الصباح الحاكمة.
واستعداداً للحدث الذي يتماهى مع انتفاضات الربيع العربي، ألّف شباب «16 سبتمبر» لجاناً إعلامية وميدانية من أجل تنظيم التظاهرة. وبحسب ما نقلت صحيفة «الرأي» الكويتية عن أحد منظّمي هذه الاحتجاجات، فإن «القوى الشبابية طرحت مشروع الإمارة الدستورية من أجل التداول ومعرفة مدى قبولها لدى الشارع الكويتي، إضافة إلى التسويق للفكرة من خلال الوسائل القانونية والدستورية عبر الوسائل الإعلامية والميدانية السلمية». وقال المصدر نفسه إن «اتجاه الشباب إلى تلك المطالب جاء نتيجة صراع أبناء الأسرة الحاكمة، ما دفعنا إلى طرح مشروع الإمارة الدستورية».
(الأخبار)

روسيا متمسّكة بعقد صواريخ اس ــ 300

أكد رئيس الجهاز الفدرالي للتعاون العسكري ــــ التقني، ميكايل دميترييف، أن روسيا تبحث عن وسائل لتنفيذ عقد تسليم إيران صواريخ أرض ــــ جو المتطورة من طراز اس ــــ 300، مشيراً إلى أن بلاده «تبحث عن وسائل لإيجاد حل لمصير هذا العقد بطريقة إيجابية».
(أ ف ب)

طالباني يتوسط لإطلاق أميركيّين من طهران

نقلت صحيفة «شرق» الإيرانية عن المبعوث العراقي في طهران، ناظم دباغ، قوله إنه سيُفرج قريباً عن مواطنين أميركيين أدينا بالتجسس إثر دخولهما إيران، بعدما توسط الرئيس العراقي جلال طالباني لدى مسؤولين إيرانيين من أجل إطلاق سراحهما. وأضاف أنهما سيسّلمان إلى السفارة السويسرية في طهران أوائل الأسبوع المقبل.
(رويترز)