محكمة إسرائيلية تطلق سراح سامر علاوي


أعلنت قناة الجزيرة القطرية أن محكمة عسكرية إسرائيلية قررت إطلاق سراح مراسل الجزيرة سامر علاوي المحتجز منذ 10 آب. واعتُقل علاوي، وهو فلسطيني تولّى منصب مدير مكتب الجزيرة في كابول، على أيدي مسؤولين أمنيين إسرائيليين عند مغادرته الضفة الغربية بعد زيارته لعائلته. واتهمت محكمة إسرائيلية علاوي بأنه عضو في حركة حماس، وبإجراء «اتصالات» مع الجناح العسكري للحركة.

(أ ف ب)

الجيش الإسرائيلي: جهات محلية زوّدت تركيا معلومات عن جنود

يشتبه الجيش الإسرائيلي في أن جهات محلية من داخل إسرائيل زوّدت الاستخبارات التركية معلومات عن جنود شاركوا في مهاجمة أسطول الحرية، وطالب الجيش هؤلاء الجنود بالامتناع عن السفر إلى تركيا، وذلك بعدما نشرت صحيفة «صباح» التركية قائمة بأسمائهم.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله إن «القائمة تعبّر عن معرفة عميقة بأسماء الضباط ومناصبهم ومدى ضلوعهم العسكري في العمليات، ونحن نقدّر أنه فقط بواسطة الاستعانة بجهات من داخل إسرائيل جرت مساعدة الأتراك في الحصول على هذه المعلومات»، فيما بدأ المدعي العام العسكري الإسرائيلي العميد داني عفروني التدقيق في تبعات النشر في صحيفة «صباح»، والذي بموجبه حصل المدعي العام التركي على أسماء 174 جندياً إسرائيلياً شاركوا في السيطرة على أسطول الحرية.
(يو بي آي)

الحكومة الإسرائيلية تتسلم توصيات لمواجهة الاحتجاجات

سلّمت لجنة من الخبراء، أمس، توصياتها لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد شهرين من اندلاع موجة احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة، احتجاجاً على ارتفاع تكاليف المعيشة. وقدم تقرير اللجنة، برئاسة الخبير الاقتصادي مانويل تراكتنبورغ، مقترحات لمعالجة مشاكل السكن وتكاليف المعيشة، ولتعزيز القدرة التنافسية والخدمات الاجتماعية والتعليم والضرائب.
(أ ف ب)

سقوط طائرة تجسّس أميركية في الصومال

أكد المسؤول في جماعة الشباب الصومالية، شيخ إبراهيم جوليد، وسكان محليون أن طائرة تجسّس أميركية بدون طيار سقطت في مدينة كيسمايو الساحلية جنوب البلاد، معقل الحركة المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وجاء الحادث الذي وقع في مطلع الأسبوع في الوقت الذي أشار فيه سكان إلى زيادة وجود طائرات بدون طيار تحلق فوق كيسمايو في الأسابيع القليلة الماضية. من جهتها، رفضت السفارة الأميركية في نيروبي التعليق على الفور.
(رويترز)

السفارة الأميركية في عمان تحذر رعاياها من أنشطة «إرهابية»

حذرت السفارة الأميركية في الأردن رعاياها من «خطر حقيقي» يتمثل في أنشطة إرهابية متوقعة في جنوب إسرائيل بالقرب من الحدود الإسرائيلية ـــ المصرية، بما قد يؤثر على المناطق القريبة من خليج العقبة الأردني. وقالت السفارة، على موقعها الإلكتروني، إن عمليات إرهابية متوقع حدوثها في المناطق القريبة من الحدود الإسرائيلية المصرية، ما قد يؤثر على المناطق المتاخمة لخليج العقبة في كل من الأردن ومصر والضفة الغربية، نظراً إلى قرب تلك المناطق من الحدود. وطلبت السفارة من مواطنيها القاطنين في الأردن توخي الحذر حين السفر إلى المناطق القريبة من خليج العقبة، التي تعدّ قريبة من مناطق مهددة بالأنشطة التي وصفتها السفارة بالإرهابية.
(يو بي آي)

باباندريو وأردوغان يتباحثان بشأن الغاز

أعلن أحد مستشاري رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الأخير تلقى أمس اتصالاً من نظيره اليوناني جورج باباندريو حول النزاع على الغاز بين قبرص وتركيا. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن «كل جانب دافع عن موقفه» من النزاع، وشرح أردوغان معارضة بلاده لتنقيب القبارصة اليونانيين عن الغاز قبالة الجزيرة. وتأتي المحادثة الهاتفية بين رئيسي وزراء البلدين بعد أن أعلنت تركيا بدء التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، رداً على شروع قبرص في التنقيب عن الغاز.
(أ ف ب)

نجاد ينهي زيارة السودان

أنهى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيارته للسودان أمس بعد لقائه الرئيس السوداني عمر البشير. وتباحث الرئيسان في العلاقات الثنائية في مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والتجارية والمحيط الإقليمي والدولي. ونقلت وكالة الأنباء السودانية «سونا» عن البشير إعلانه فتح أبواب السودان لمزيد من التعاون الاقتصادي مع طهران، وإقامة مشاريع استثمار في كافة المجالات بما يخدم مصلحة البلدين. بدوره، أعلن نجاد أن تطابق الآراء مع البشير نابع من تمتع البلدين بالحضارة والثقافة اللتين سادتاهما، مؤكداً توصّل المباحثات إلى ضرورة استمرار التنسيق التام بين البلدين ووصفه بأنه تنسيق ممتاز.
( الأخبار)

الكويت: تعليق حكم سجن ثلاثة من العائلة الحاكمة

ذكرت صحيفة كويتية أن محكمة قررت تعليق الحكم بسجن ثلاثة من أفراد العائلة الحاكمة في الكويت إثر إدانتهم بمهاجمة مكتب قناة فضائية خاصة، بعدما دفع كل منهم مبلغ ألف دينار (نحو 3700 دولار).
وأدين الثلاثة بحادثة إطلاق النار على مكاتب قناة «سكوب تي في» في تشرين الأول الماضي إثر بثّها برنامجاً اعتبروه مهيناً لأسرة الصباح التي تحكم الكويت منذ 250 عاماً.
(أ ف ب)

الإمارات: منع منظمات حقوقية من حضور محاكمة ناشطين


عقدت أمس جلسة لمحاكمة خمسة ناشطين في الإمارات العربية المتحدة وُجّهت إليهم اتهامات بالتحريض وإهانة قادة البلاد، لكن الجلسة أثارت انتقادات من ممثلة منظمات حقوقية لافتقارها إلى الشفافية. وقالت جيني باسكاريلا، مراقبة المحاكمة نيابة عن منظمات، بينها «هيومن رايتس ووتش» ومنظمة العفو الدولية، «منعنا من الدخول اليوم». وأضافت «نشعر بالقلق بشأن نزاهة المحاكمة. لم تكن هناك أي جلسة علنية وكانت جميعها سرية». وقال سامر موسكاتي، الباحث في هيومان رايتس ووتش، لـ«رويترز» «كل يوم تستمر فيه هذه المحاكمة تقوّض صدقية الحكومة بشأن زيادة المشاركة السياسية».
(رويترز)


كاسترو: كلام أوباما فارغ

قال الزعيم الكوبي فيدل كاسترو إن الكلمة التي ألقاها الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام الأمم المتحدة «كلام فارغ»، ووصف ما فعله حلف شمالي الأطلسي في ليبيا بأنه «جريمة بشعة». وفي أول تعليق رأي ينشر له منذ أوائل تموز الماضي، تساءل كاسترو قائلاً «من يفهم هذا الكلام الفارغ لرئيس الولايات المتحدة أمام الجمعية العامة؟».
(رويترز)

مدفيديف يقيل وزير المال

اقترح الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أمس على وزير المال ألكسي كودرين الاستقالة فوراً إذا لم يكن يتّفق معه، وخصوصاً بعدما وجه الثاني انتقادات لاذعة لسياسة الرئيس لجهة الإنفاق الدفاعي، وهو ما نفّذه كودرين بعد سجال مع الرئيس الروسي. وقال مدفيديف، في جلسة لجنة التحديث البرلمانية، موجّهاً كلامه لكودرين، «إن كنت غير موافق على النهج السياسي الذي يتّبعه رئيس الدولة والذي تعمل الحكومة على تجسيده، فإنه ليس أمامك إلّا خيار واحد.. وهو الاستقالة». وردّ كودرين على ذلك بالقول إنه قبل اتخاذ قرار بشأن استقالته سيتشاور مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. فأجابه مدفيديف «يمكنك أن تتشاور مع من تريد، ومنهم رئيس الوزراء... ولكني لا أزال الرئيس، وقرارات كهذه أتخذها أنا... عليك أن تتخذ قرارك بسرعة جداً وتعطيني جوابك». جواب لم يتأخر، إذ تقدم كودرين باستقالته مباشرة.
(يو بي آي)

ألمانيا تؤكد أهمية مراقبة الانتخابات الروسية

قال المتحدث بلسان الحكومة الألمانية شتيفن شايبرت إن الاستعانة بمراقبين مستقلين ستكون «مفيدة» للانتخابات الرئاسية الروسية العام المقبل، مضيفة أنها ستعمل على نحو وثيق مع من يفوز في تلك الانتخابات. ورداً على سؤال عن ردّ الفعل الألماني للعودة المحتملة لبوتين إلى رئاسة روسيا، قال المتحدث «ستعمل الحكومة الألمانية على نحو وثيق مع من ينتخب للرئاسة في انتخابات ديموقراطية في روسيا»، مشدداً على «الشراكة الاستراتيجية» بين البلدين.
(أ ف ب)