التلفزيون السوري: اعترافات بتصفية حسن عيد


بثّ التلفزيون السوري، أمس، ما قال إنها اعترافات لـ«إرهابي» يُدعى بلال عبد الحليم حسون، معرِّفاً إياه بأنه «أحد أفراد المجموعة الإرهابية المسلحة التي اغتالت الطبيب الجراح حسن عيد، ولديه سجل حافل يتعلق بالمخدرات» قبل أيام في حمص. وبحسب الاعترافات التلفزيونية، قال حسون «قتلنا الدكتور حسن عيد بناءً على طلب من جاسم عفارة، فالدكتور عيد كان يعمل في المستشفى الوطني بحمص، ويداوي الجرحى، وعفارة جنّد مجموعة لتراقبه قبل أسبوعين من اغتياله».

(الأخبار)

تأجيل زيارة معارضي الداخل إلى موسكو

كشف المفكر السوري المعارض الطيب تيزيني، أن الزيارة التي ينوي القيام بها وفد يمثل المعارضة السورية في الداخل إلى موسكو، تأجلت حتى بداية الأسبوع المقبل، من دون أن يحدد موعداً معيناً. وبرر تيزيني التأجيل بأنه يعود لـ«وجود من نريد لقاءهم خارج روسيا بسبب مشاركتهم في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة»، مشيراً إلى أن الوفد سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومسؤولين آخرين في الوزارة.
(الأخبار)

باريس تريد «مؤشِّراً قويّاً» ضد دمشق

أعربت فرنسا، أمس، عن أملها بأن يتضمن القرار الذي يجري التفاوض بشأنه حالياً في مجلس الأمن بخصوص سوريا، «مؤشراً قوياً» وتحذيراً لدمشق، من دون توضيح ما إذا كانت ستوافق على نص لا يتطرق إلى عقوبات أو لا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو «نعمل على نص يوجه من خلاله المجتمع الدولي مؤشراً قوياً إلى دمشق، ونريد تحذير النظام السوري ونطلب منه أن يكف عن الإرهاب والقمع». تجدر الإشارة إلى أنه بعد فشل المجموعة الغربية في المجلس بتخطي الرفض الروسي للمشروع الجديد، بذريعة أنه يتضمن «تهديدات بفرض عقوبات على دمشق»، في جلسة يوم الأربعاء، تواصلت مشاورات المجلس بشأن مشروع القرار أمس على مستوى الخبراء.
(أ ف ب)

الملك السعودي يوقف جلد امرأة

أكّدت الأميرة أميرة الطويل، زوجة الأمير الوليد بن طلال، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس، صدور توجيهات من الملك عبد الله بإيقاف حُكم الجلد الصادر بحق امرأة سعودية لقيادتها السيارة في تموز الماضي. وقالت إنّ هناك توجيهات صدرت بإيقاف حُكم الجلد الصادر بحق السيدة شيماء جستنية من إحدى المحاكم بجدة (غرب) والذي صدر الثلاثاء. ووصفت الأميرة «تلك التوجيهات بأنها تُعد انتصاراً للمرأة السعودية».
(يو بي آي)

الرياض لا علم لها بتهديد أجانب

أعلن مستشار للحكومة السعودية، أمس، أن المملكة ليست لديها معلومات عن التهديد الذي دفع السفارة الأميركية في الرياض لإصدار تحذير من أن جماعة ارهابية قد تكون تخطط لخطف غربيين في العاصمة. وقال «ليس لدينا علم مسبق أو تحذير بشأن المعلومات التي استندت اليها السفارة الأميركية في تحذيرها». وأضاف «ستجرى تحريات عن المعلومات التي يشير إليها الأميركيون».
وكان تحذير نُشر على موقع السفارة الأميركية قد نصح المواطنين الأميركيين الذين يعيشون في المملكة باتخاذ التدابير الأمنية الشخصية للحد من مخاطر الخطف.
(رويترز)

مقتل مسلحين في شرق الجزائر

قتلت قوات الجيش الجزائري مسلحين اثنين في عملية بشرق العاصمة الجزائرية. وذكرت صحف جزائرية، أمس، أن قوات الجيش التي تقوم بعملية تمشيط وقصف لغابة الشويشة في ولاية بمرداس، شرقي العاصمة الجزائرية، تمكنت من قتل مسلحين اثنين ليرتفع العدد إلى ثمانية مسلحين منذ بدء العملية قبل أيام.
من جهة ثانية، أُصيب ثلاثة عمّال يعملون في الشركة الوطنية للكهرباء والغاز «سونالغاز» بجروح بانفجار قنبلة تقليدية الصنع بالقرب من قرية لعزيب كانت مزروعة على حافة الطريق.
(يو بي آي)


إضراب في مدارس الأونروا

شهدت مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» في قطاع غزة، أمس، إضراباً شاملاً دعت إليه نقابة العاملين، احتجاجاً على إيقاف رئيس اتحاد الموظفين العرب سهيل الهندي عن العمل مدة ثلاثة أشهر، على خلفية فعاليات نقابية. وقالت مصادر في اتحاد الموظفين العرب إن الإضراب شهد التزاماً كبيراً في كافة مدارس الوكالة، حيث تغيّب الطلبة فيما حضر المدرسون إلى أماكن عملهم.
( يو بي آي)

الخسائر جرّاء الاحتلال: 7 مليارات دولار سنوياً

أوضح تقرير نشرته وزارة الاقتصاد الفلسطينية أن الخسائر الفلسطينية الناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي بلغت 6 مليارات و897 مليون دولار سنوياً، أي ما نسبته 85 في المئة من الناتج المحلي الفلسطيني. وحسب التقرير، فإن الخسائر الاقتصادية نتيجة الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة بلغت 1,9 مليار دولار.
(أ ف ب)

السماح لمشعل بزيادة الأردن

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال في الحكومة الأردنية، عبد الله أبو رمان، أن بلاده سمحت لرئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» خالد مشعل (الصورة) بدخول المملكة، للمرة الثانية منذ إبعاده عنها عام 1999، «لأسباب إنسانية، لعيادة والدته المريضة، ولفترة محدودة»، بعدما سمح له في عام 2009 بزيارة الأردن للمشاركة في مراسم دفن والده.
(أ ف ب)

تظاهرة في غزة تضامناً مع إضراب الأسرى

تظاهر مئات من أهالي الأسرى الفلسطينيين، أمس، بدعوة من لجنة القوى الوطنية والإسلامية للأسرى، أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة في غزة، تضامناً مع أبنائهم المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية احتجاجاً على سياسة السجن الانفرادي.
كذلك أعلن عدد من ذوي الأسرى إضراباً عن الطعام في مقرّ الصليب الأحمر تضامناً مع الأسرى.
(أ ف ب)