إلغاء قرار تعليق استيراد السلع
أعلنت الحكومة السورية أمس إلغاء قرار تعليق استيراد السلع والبضائع التي يزيد رسمها الجمركي على 5 في المئة، الذي اتخذته السلطات في 22 أيلول الماضي، بعد الأضرار التي تبعته وتمثلت بارتفاع أسعار السلع التي شملها القرار. وواجه القرار انتقادات من الدول التي ترتبط مع سوريا باتفاقيات تجارية.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة محمد نضال الشعار أن إلغاء القرار جاء «نتيجة تقويم آثاره واستجابة لرغبة المواطنين والتجار»، مشدداً على أنه
«لم يعد هناك أي مبرر للمستورد برفع أسعار السلع؛ لأنها أصبحت متوافرة»
(يو بي آي، الأخبار)

قدري جميل: النظام والمعارضة في مأزق

رأى رئيس اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين قدري جميل، أمس، أن محاولات قلب النظام في سوريا عبر التظاهرات في الشارع فشلت وأن النظام، كما المعارضة، أصبحا الآن في مأزق. وأوضح جميل، في حديث لوكالة «نوفوستي» الروسية، أن النظام لا يزال غير قادر على وقف التظاهرات في الشارع، ولكن المعارضة فشلت في استخدام الاضطراب الشعبي لمصلحتها، لافتاً إلى أن الأحداث أظهرت أن الأهداف القصوى وغير العملية للمعارضة السورية بتغيير النظام لا تنسجم مع الاصطفاف الحقيقي للقوى في البلاد. وأشار إلى أن حجم التظاهرات تراجع كثيراً عما كان عليه قبل أشهر، مقدراً أن عدد المتظاهرين تراجع 25 و30% عن السابق.
(يو بي آي)

بطريرك السريان الأرثوذكس: مسيرة الإصلاح ماضية

أكد بطريرك انطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، مار أغناطيوس زكا الأول عيواص، أن سوريا ستبقى صخرة صامدة أمام كل الأحداث وتتحطم عليها كل المؤامرات. ورأى أن مسيرة الإصلاح ستكون «موضع فخر واعتزاز لكل تاريخنا، وعلينا فقط أن نصبر ونجابه بشجاعة لإتمام عمل الإصلاح».
(سانا)

بانيتا يجري مباحثات في القاهرة

أجرى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، أمس، مباحثات في القاهرة في محاولة لتخفيف التوتر الذي تصاعدت حدته بين مصر وإسرائيل منذ إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك. وقال للصحافيين، بعد مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة محمد حسين طنطاوي ورئيس الوزراء عصام شرف إنه «حث بقوة» طنطاوي على «تحسين الأمن في سيناء». وأضاف أنه «قلق بشأن الوضع في سيناء»، مشيراً إلى أن المسؤولين المصريين أعربوا عن «ثقتهم» بقدرتهم على توفير الأمن في شبه الجزيرة الواقعة على الحدود الجنوبية لقطاع غزة والحدود الغربية لإسرائيل. من جهتها، أوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أن اللقاء تناول كذلك سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة في البلدين في ظل الأهمية التي توليها الإدارة الأميركية لملف العلاقات المصرية ـــــ الأميركية. وأشارت إلى أن بانيتا عبَّر عن دعم وإشادة الولايات المتحدة الأميركية بجهود المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية في تخطي تحديات المرحلة الانتقالية ومصاعبها.
(يو بي آي، أ ف ب)

مبارك مرشح لجائزة شخصية العام في إسرائيل

نقل موقع اليوم السابع المصري عن القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، خبراً يؤكد ترشيح الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك لجائزة شخصية العام في إسرائيل ليكون أول شخص غير إسرائيلي يرشح لهذه الجائزة.
(الأخبار)

حبس المتهم الأول في خلية حزب الله

أودعت الأجهزة الأمنية المصرية أمس المتهم الأول في قضية «حزب الله» في مصر، حسن المناخلي، سجن طرة لاستكمال تنفيذ العقوبة الصادرة بحقه بعد هروبه من سجن المرج خلال الثورة المصرية.
وكانت الأجهزة الأمنية قد تمكنت من إلقاء القبض على المناخلي، المحكوم عليه بالسجن المشدد عشر سنوات بتهمة التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية داخل الأراضى المصرية، أول من أمس بعد ظهوره على الهواء مباشرة ببرنامج «تحيا مصر» الذى يقدمه الإعلامي تامر أمين على إحدى القنوات الفضائية الخاصة.
(الأخبار)

الرياض تعيد محاكمة 17 متهماً من «القاعدة»

أعادت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، أول من أمس، محاكمة 17 متهماً (16 سعودياً ومتهم يمني) كانت المحكمة قد استأنفت جلسات محاكمتهم من جديد بناءً على قرار محكمة الاستئناف القاضي بنقض الأحكام الأولية التي سبق أن صدرت عن المحكمة الجزائية المتخصصة في هذه القضية.
ونقلت صحيفة «الرياض»، أمس، عن المتحدث الرسمي لوزارة العدل عبد الله السعدان، عقب الجلسة قوله «إن التهم الموجهة إلى المدَّعى عليهم في هذه الخلية تشمل تأليف خلية إرهابية تنتمي إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في اعتناقهم منهجها والتخطيط والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة استهدفت منابع النفط، تنفيذاً لأوامر أحد قادة تنظيم القاعدة (أيمن الظواهري)، إضافة إلى الشروع في اغتيال».
(يو بي آي)

طهران: أميركا لم تطلب «خطاً ساخناً» رسمياً

أعلنت إيران أمس أنها لم تتلق أي اقتراح رسمي من أميركا بإقامة خط ساخن بين الجانبين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، إن «إقامة خط عسكري ساخن في الخليج كان اقتراحاً أثاره بعض المسؤولين الأميركيين العسكريين، ولكن لم نتلق أي اقتراح رسمي حتى الآن». وأضاف أن «أي حل يساعد في تخفيف التوترات في المنطقة يجب أن يرحّب به، ولكن بالطبع الحل الأفضل هو انسحاب القوات الأميركية من الشرق الأوسط».
(يو بي آي)

الجيش الإيراني: الدرع الصاروخية لا يمكنها اعتراض صواريخنا

قال مساعد قائد القوة الجوية للجيش الإيراني، العميد الطيار عزيز نصير زاده، إن منظومة الدرع الصاروخية لحلف شمالي الأطلسي المنوي نصبها في تركيا، لا تستطيع اعتراض صواريخ بلاده البالستية حين إطلاقها. ونسبت وكالة «مهر» للأنباء إلى نصير زاده قوله إن تركيا من أعضاء حلف الأطلسي «ولذلك وضعت منظومة الدرع الصاروخية على أراضيها ونحن لا نشعر بأي تهديد من هذا الأمر ولنا طريقتنا الخاصة بالرد على أي تهديد محتمل».
(يو بي آي)