اليمن يعترف بدولة جنوب السودان


أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية اليمنية «بأن الحكومة ترحب بجمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة، وأعلنت اعترافها الرسمي بها». وشدد البيان على «استعداد الحكومة اليمنية التام لإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية جنوب السودان، وعبّرت عن تطلعها إلى أن تمارس حكومة جنوب السودان دورها الفعال كعضو جديد في المجتمع الدولي». وتمنت أن «يمثّل هذا الاعتراف خطوة نحو توطيد العلاقات الثنائية بناءً على الاحترام والتعاون المثمر بين البلدين».

وقال البيان «نأمل أن تسود العلاقات الودية والاحترام المتبادل بين الجارتين في شمال (السودان) وجنوب السودان من أجل رخاء شعبيهما وأمن المنطقة واستقرارها».
(يو بي آي)

السودان والجنوب يتفقان على تسوية خلافاتهما

أعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير، أمس، أن السودان وجنوب السودان اتفقا على تأليف لجان مشتركة لحل القضايا العالقة بين البلدين، وحدّدا سقفاً زمنياً لعمل هذه اللجان. وقال البشير، في تصريح صحافي أدلى به في ختام أول زيارة يقوم بها رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير للخرطوم، «تمّ الاتفاق على تكوين لجان مشتركة وإعطائها سقفاً زمنياً للوصول إلى حل للقضايا العالقة، على أن يجري توقيع اتفاق بعد التوصل إلى حل».
من جهته، قال سلفا كير، قبل مغادرته الخرطوم، «حكومتي جاهزة للتفاوض والوصول إلى حل في القضايا العالقة في المجالات الأمنية والاقتصادية ومسائل الحدود وقضية أبيي».
(أ ف ب)

تأجيل النظر في قضية المدوّنين في الإمارات

قررت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات، أمس، تأجيل النظر في قضية المدونين الخمسة المتهمين بالتحريض على عدم الانقياد للقوانين، وعلى أفعال من شأنها تعريض أمن الدولة للخطر، والمساس بالنظام العام، والخروج على نظام الحكم، إلى جلسة يوم 23 تشرين الأول الحالي لرفض المتهمين حضور الجلسة، وطلب هيئة الدفاع عن المتهمين، وذلك لإعلان شهود النفي.
(الأخبار)

عباس في السلفادور لدعم عضوية فلسطين

بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أول من أمس زيارة للسلفادور، المحطة الأخيرة في جولته في أميركا اللاتينية الهادفة إلى الحصول على دعم لطلب عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة.
(أ ف ب)

وفد إسرائيلي في القاهرة لاحتواء أزمة السفارة

وصل إلى القاهرة، أمس، وفد أمني إسرائيلي، وذلك في محاولة جديدة لاحتواء تداعيات اقتحام السفارة الإسرائيلية في العاصمة المصرية. وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة «الأهرام» المصرية إن زيارة الوفد الذي وصل على متن طائرة خاصة تأتي في إطار المشاورات التي تقوم بها إسرائيل مع مصر منذ حادث اقتحام السفارة الإسرائيلية في أيلول الماضي، ومحاولة احتواء تداعيات الحادث، إضافة إلى بحث آخر المستجدات الفلسطينية ـــــ الإسرائيلية.
(يو بي آي)

الجيش الإسرائيلي يخفي خطط إخلاء بؤر استيطانية

أفاد تقرير أمس بأن جهاز الأمن والجيش الإسرائيليين بدآ في الفترة الأخيرة بالامتناع عن إطلاع ضباط وجنود إسرائيليين في الضفة الغربية على خطط إخلاء بؤر استيطانية عشوائية، وإخفائها عنهم تحسباً من تسريبها إلى المستوطنين المتطرفين. وقالت صحيفة «هآرتس» إن عمليات إخلاء بؤر استيطانية تنفذها وحدات عسكرية تُحضَر من خارج الضفة، ولا يعلم بخطط الإخلاء هذه سوى القائد العسكري للمنطقة التي يجري إخلاء بؤر فيها.
(يو بي آي)

تواصل إضراب الأسرى

لا تزال فعاليات التضامن في قطاع غزة والضفة الغربية مستمرة مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، حيث يواصل جزء كبير منهم إضراباً عن الطعام لليوم الـ 14 على التوالي. وأعلنت لجنة الأسرى التابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة أمس، أن «عدد المضربين عن الطعام في خيمة الاعتصام أمام مقر الصليب الأحمر في غزة ارتفع الى 13».
(أ ف ب)