تعزيزات عسكرية سعودية إلى القطيف
ذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، أن تعزيزات عسكرية سعودية تابعة لقوات مكافحة الشغب أرسلت الى محافظة القطيف، التي تشهد منذ أكثر من أسبوع توترات على خلفية اعتقال الشرطة رجلين مسنين في محاولة منها للضغط على ابنيهما لتسليم نفسيهما، لأنهما شاركا في الاحتجاجات.
وقال ناشطو الـ«فيسبوك» إن مدرعات وآليات عسكرية خرجت من معسكر قوات الطوارئ الخاصة بالظهران، وتوجهت نحو القطيف. وأضافوا «كل من يسلك طريق الدمام ـــــ الخبر السريع سوف يشاهد هذه القافلة الضخمة، التي ترافقها دوريات المرور والشرطة ودوريات الشرطة العسكرية وجيب للحرس الوطني».
(الأخبار)

عباس في كولومبيا

يزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس كولومبيا، التي وصلها أمس، في إطار جولته على دول أميركا اللاتينية الهادفة إلى حشد الدعم لطلب الاعتراف بدولة فلسطين في الأمم المتحدة.
ويحاول عباس إقناع كولومبيا، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، بالتصويت لمصلحة الطلب بالحصول على عضوية المنظمة الدولية، رغم أن الرئيس الكولومبي، خوان سانتوس، سبق أن أعلن أن بلاده ستمتنع عن التصويت إذا طُرح الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن.
(أ ف ب)

استشهاد فلسطيني بنيران الاحتلال

أعلن المتحدث باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ الفلسطينية أدهم أبو سلمية أن فلسطينياً استشهد، أمس، بقذيفة دبابة إسرائيلية في شمال قطاع غزة، لكن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفى أن يكون قد أطلق النار عليه.
وقال أبو سلمية إن «مواطناً استشهد قرب القرية البدوية في شمال القطاع». وأضاف «انتُشلت الجثة الذي لم يجرِ التعرف عليها ممزقة بفعل الإصابة المباشرة». فيما أعلنت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين أن الشهيد من عناصر جناحها العسكري «كتائب المقاومة الوطنية»، ويدعى أحمد سالم العزايزة وهو «استشهد بقصف اسرائيلي أثناء زراعته عبوة ناسفة قرب الجدار (الحدودي) شمال القطاع».
(أ ف ب)


بيريز يعزي أردوغان

أرسل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، أمس، برقية تعزية إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بوفاة والدته الأسبوع الماضي. ونقلت وكالة «الأناضول» التركية عن البرقية قول بيريز لأردوغان «أشاطرك حزنك الشديد»، بوفاة والدته تنزيلة أردوغان (88 عاماً). وأوضح بيريز أنه يشاطر أردوغان «شعوره باليتم» في مثل هذه الظروف.
(أ ف ب)

إسرائيل تحذّر من السفر إلى سيناء

أصدر طاقم محاربة الإرهاب في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أمس، تحذيراً للمواطنين الإسرائيليين بالامتناع عن السفر إلى سيناء، وذلك مع اقتراب عيد العرش اليهودي يوم الخميس المقبل. وجاء في التحذير أنه «مع اقتراب عيد العرش، يعود طاقم محاربة الإرهاب ويذكر الجمهور بتحذير السفر الخطير إلى سيناء، وينصح بالامتناع عن السفر إلى هناك، ويدعو جميع الإسرائيليين الموجودين هناك الى الخروج من تلك المنطقة فوراً والعودة إلى إسرائيل». ويأتي هذا التحذير عقب الهجمات التي نفذها مسلحون تسللوا من سيناء إلى منطقة مدينة إيلات في جنوب فلسطين المحتلة قبل شهرين، وأدت إلى مقتل 8 إسرائيليين و7 مسلحين و5 من أفراد الشرطة المصرية.
(يو بي آي)

استقالة جماعية لأطباء إسرائيليين

هدّد معطم الأطباء المتدربين في المستشفيات العامة الإسرائيلية، أمس، باستقالة جماعية، مما قد يسبب أزمة كبرى في قطاع الصحة العامة بسبب استمرار نزاعهم مع وزارة المالية بشأن ظروف عملهم ورواتبهم.
وأعلن ممثلو الأطباء في مؤتمر صحافي عُقد في تل أبيب ونقلته الإذاعة أن استقالاتهم ستدخل حيز التنفيذ مساء أمس دون أي تنازلات. وحث الأطباء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يتولى حقيبة الصحة على إيجاد حل للأزمة قبل استفحالها. وطلب نتنياهو من الأطباء إعطاءه مهلة وتأجيل استقالتهم الجماعية لإيجاد حل. ويطالب الأطباء بزيادات كبيرة في رواتبهم وتقليل أعداد وردياتهم.
(أ ف ب)