الشعار: العقوبات أثرت سلباً


أقر وزير الاقتصاد والتجارة السوري، محمد نضال الشعار، بأن العقوبات التي فرضت على سوريا أثرت سلباً، واصفاً إياها بأنها عقوبات «شعبية بامتياز»، وبأنها «غير إنسانية» و«ظالمة».
وقال الشعار في حديث لصحيفة البعث «آثارها طاولت المواطن، فعندما تمنع الخير عن الدولة فأنت تمنعه عن المواطن المستهلك، فلو نظرنا إلى بطاقات الائتمان فإننا سنلاحظ أن المواطن الذي اعتاد استخدامها والتاجر الذي يفتح اعتماداً ليستورد بضاعة، هما من تأثرا، لأن العقوبة نالت من انسياب السلع التي يستهلكها المواطن العادي وبات هناك إرباك في الحياة العامة». وأضاف «العقوبات ليست سياسية تستهدف النظام كما يدّعون، بل هي عقوبات شعبية بامتياز، وهي غير إنسانية وظالمة ولا بد لمتخذيها من أن يراجعوا ضمائرهم، لأنها ليست سياسية كما يروجون».
(الأخبار)

وزير النفط: بدأنا تأمين أسواق بديلة

كشف وزير النفط والثروة المعدنية، سفيان العلاو، أن العقوبات الأوروبية التي تحظر استيراد النفط السوري دخلت حيز التنفيذ فور إقرارها أوائل ايلول الماضي على خلاف ما يشاع بأنها ستفرض ابتداءً من 15 تشرين الثاني المقبل. وقال العلاو في حديث لصحيفة «الوطن» السورية إن سوريا بدأت»بإيجاد البدائل والوسائل وآليات متعددة لتصدير نفطنا الخام إلى دول وأسواق بديلة» عن الدول الأوروربية التي كانت تشكل الشريك الرئيسي لمؤسسة النفط السورية.
(الأخبار)

«السورية لحقوق الإنسان»: معارضون تلقوا أموالاً أميركية

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عدداً من المعارضين في الخارج جندتهم الإدارة الأميركية بين العامين 2000 و2009 وتلقوا تمويلاً منها.
وأشارت اللجنة إلى أن قيمة المبالغ التي تلقاها هؤلاء تراوحت بين20 و50 ألف دولار أميركي سنوياً للشخص الواحد تعطى حسب موقع ونشاط المعارض، وأن إليزابيث تشيني هي الممول الأساسي في الإدارة الأميركية، وريتا كاتس المنسق العام للتمويل لدى دائرة الشرق الأوسط فيها.
(الأخبار)

الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان خطط إسرائيل الاستيطانية

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إسرائيل بسبب عزمها على بناء أكثر من 2600 وحدة سكنية أخرى في القدس الشرقية، قائلاً إن القيام بمزيد من النشاط الاستيطاني أمر «غير مقبول». وقال بيان الأمم المتحدة إن «الأمين العام يؤكد أن النشاط الاستيطاني في القدس الشرقية وباقي الضفة الغربية يتعارض مع القانون الدولي». وأضاف أن مثل هذا النشاط «لا بد من أن يتوقف». واتهم الاتحاد الأوروبي إسرائيل أمس بأنها ضربت عرض الحائط بـ«التزاماتها» بشأن جهود السلام، وذلك بشرعنتها مستوطنات جديدة وحالية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، إن قرار إسرائيل بالمضي قدماً في بناء 2600 وحدة سكنية جديدة هو خطوة «غير مقبولة».
(رويترز، أ ف ب)

الأكراد يتظاهرون ضد المالكي

تظاهر مئات الأكراد من أهالي قضاء خانقين، شمالي بغداد، أمس ضد قرار اتخذه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بإنزال علم إقليم كردستان عن مباني الدوائر الرسمية هناك. وسارت التظاهرة التي شارك فيها نساء وطلاب مدارس ونظمتها الأحزاب الكردية ومنظمات المجتمع المدني، وسط القضاء حتى مقر مبنى القائمقامية. ورفع المتظاهرون، وبينهم عدد كبير من النساء، أعلاماً صغيرة، إضافة إلى علم كبير جداً لإقليم كردستان.
(أ ف ب)

العمانيون ينتخبون أعضاء مجلس الشورى

انتخب العمانيون، أول من أمس، في اقتراع مباشر أعضاء مجلس الشورى الـ84 من بين 1133 مرشحاً بينهم 77 امرأة. وقال السيد محمد بن سلطان البوسعيدي، وكيل وزارة الداخلية ورئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات إن «397 ألف شخص من أصل 518 ألفاً أسماؤهم مدرجة على القوائم قد صوتوا»، أي بنسبة 76,6%. وأظهرت النتائج فوز امراة واحدة، هي نعمة جميل البوسعيدي، عن ولاية السيب في محافظة مسقط، لتعود المرأة إلى المجلس بعد أن غابت عنه في الدورة المنصرمة.
(أ ف ب)