ترقُّب تسمية ولي عهد السعودية


تترقب السعودية تسمية ولي عهد جديد للعاهل السعودي الملك عبد الله ويتوقع على نطاق واسع أن يكون وزير الداخلية المخضرم الامير نايف. ومن المتوقع أن توافق هيئة البيعة التي تضم أفراداً من الاسرة الحاكمة على تسمية ولي العهد الجديد بعد فترة حداد على وفاة ولي العهد الامير سلطان تنتهي اليوم الخميس. وقال حسين الشبكشي، وهو صحافي سعودي، إن هناك آلية مؤسساتية في السعودية، وإن صحة ولي العهد المتوفى كانت تتدهور، لذا فإن أعضاء هيئة البيعة لم يفاجأوا بالوفاة وإن الامر سيكون منظماً إلى أقصى حد.

(رويترز)

ملك الأردن: الأولوية للإصلاح السياسي

أكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء ان بلاده ماضية في الاصلاحات، مشيراً إلى أن «الهدف النهائي من عملية الاصلاح السياسي هو الوصول الى حكومات نيابية». وقال الملك عبد الله، في خطاب العرش في افتتاح الدورة العادية الثانية لمجلس الأمة السادس عشر، ان «قناعتنا الراسخة، بأن المشاركة الشعبية والالتزام بنهج الإصلاح وتجاوز الأخطاء وتصحيحها هي السبيل الوحيد لتحقيق الإصلاح والتنمية والسير إلى الأمام». واشار الى انه «حتى تنضج بنية الأحزاب ويكون لها وزن سياسي فاعل داخل البرلمان، لا بد من تكريس مبدأ التشاور في تشكيل الحكومات، حتى يتكوّن لدى المواطن يقين بأنه يشارك من خلال البرلمان في تشكيل الحكومات ومراقبتها ومحاسبتها».
(ا ف ب)

ايران مستعدة لاستئناف المحادثات النووية

صرح المتحدث بلسان الخارجية الايرانية، رامين مهمانبارست، امس بأن ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات مع القوى الدولية حول برنامجها النووي، مع التركيز على قضايا «الارضية المشتركة». وصرح لوكالة الانباء الطلابية الايرانية (ايسنا) «ان مبدأ بدء المفاوضات هو قضية هامة وايجابية بالنسبة إلى ايران... دائما ما اعلنا استعدادنا للمفاوضات».
(ا ف ب)

ألمانيا تعيد النظر في بيع إسرائيل غواصة جديدة

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس النقاب عن أن المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل قررت إعادة النظر في موافقتها المبدئية على بيع إسرائيل غواصة سادسة من طراز «دولفين »، كانت قد قررت بيعها لمصلحة سلاح البحرية الإسرائيلي. وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى، إن قرار «إعادة التفكير الألماني» يأتي في أعقاب الإحباط الشديد الذي ألحقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بميركل، بعد قرار استئناف الاستيطان في القدس، مشيرة إلى أنها «استنتجت أن رئيس الحكومة غير جدّي، ولا يعتزم على الإطلاق الاستجابة للشروط الأساسية اللازمة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين».
(الأخبار)

ديسكين: تبادل الأسرى لم يخدم إسرائيل

رأى رئيس الشاباك السابق، يوفال ديسكين، أن من الأفضل لإسرائيل ألا تقوم بعمليات تبادل أسرى، مشيراً إلى أن توالي الصفقات، الواحدة تلو الأخرى، من إسحاق رابين إلى أرييل شارون، لم يخدم إسرائيل بنحو أفضل، وهل كانت إيجابية للجمهور؟ هذا سؤال آخر. ولفت إلى أن من المتوقع ان يحصل تدهور في العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد مغادرة رئيس السلطة محمود عباس منصبه.
(الأخبار)

مساعدة إسرائيل لتركيا لن تغيّر الوضع بينهما

أكدت الصحف الاسرائيلية نقلاً عن دبلوماسيين عملوا في أنقرة قولهم ان إعراب إسرائيل عن استعدادها تقديم المساعدات الى تركيا لن يغيّر من صورة الوضع السياسي بين البلدين. ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت»، أمس، عن سفراء إسرائيليين سابقين قولهم إن طلب تركيا للمساعدة الاسرائيلية خطوة إيجابية، لكن المسافة لا تزال كبيرة بين ذلك وبين إحداث تغيير حقيقي في العلاقات بين اسرائيل وتركيا. كذلك نقلت الصحيفة عن آخرين قولهم إنه يجب الفصل بين المساعدة الانسانية والأزمة السياسية.
(الأخبار)