اليونيسكو تصوّت الاثنين بشأن انضمام فلسطين


يعلن المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) الاثنين قراره بشأن انضمام فلسطين إلى هذه الهيئة، في تصويت يمكن أن يؤدي إلى أزمة خطيرة في المنظمة تنجم عن وقف الولايات المتحدة فوراً تمويلها. وكان المجلس التنفيذي للمنظمة قد تبنّى في الخامس من تشرين الأول، بدفع من الدول العربية، توصية في هذا الاتجاه تعارضها الولايات المتحدة بشدة.
(أ ف ب)


كلينتون تدعو الكونغرس إلى الإبقاء على مساعدة الفلسطينيين

دعت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، أول من أمس، الكونغرس إلى الإبقاء على المساعدة الأميركية للسلطة الفلسطينية. وقالت أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب «أشير مجدداً، وعلناً، إلى أننا نفضّل بقوة عدم إلغاء المساعدة، وخصوصاً تلك المخصصة لقوات الأمن». وأضافت «آمل أن نتشاور باستمرار عندما يدرس الكونغرس هذه المسائل، وأن يؤخذ في الاعتبار أنه يجب تحاشي حصول نتائج كارثية» إذا ألغيت المساعدة الأميركية.
(أ ف ب)

نصر لحملة المقاطعة: «ألستوم» تخسر مشروع «الحرمين»

سجّلت «حملة مقاطعة إسرائيل ومعاقبتها وسحب الاستثمارات منها»، نصراً مهماً عندما خسرت شركة «ألستوم» الفرنسية، التي تنفّذ مشروع قطارات القدس المحتلة، عقد الجزء الثاني من مشروع سكك حديد الحرمين البالغة قيمته 10 مليارات دولار، والمفترض أن يصل بين مكّة والمدينة وجدّة ومدينة الملك
عبد الله الاقتصادية، لصالح الشركة السعودية ــ الاسبانيّة «الشولة».
ويقوم المشروع على ربط هذه المدن بـ35 قطاراً وصيانتها لمدة 12 عاماً، إضافة إلى مد شبكة طرقات طولها 450 كيلومتراً وتزويدها بشبكة اتصالات.
(الأخبار)

«نيويورك تايمز»: تركيا تسمح بهجمات المنشقين

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن الحكومة التركية تمنح الحماية لمنشقين عن الجيش السوري يطلقون على أنفسهم اسم «الجيش السوري الحرّ»، بقيادة رياض الأسعد وتسمح لهم بتنفيذ هجمات عبر الحدود انطلاقاً من مخيمات تخضع لحراستها. وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا «تستضيف معارضة مسلحة تشنّ تمرداً ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، وتقدم ملجأً إلى القائد وعشرات الأعضاء من مجموعة الجيش السوري الحرّ، وتسمح لهم بتنسيق هجمات».
ويصر مسؤولون أتراك، وفقاً للصحيفة على وصف علاقتهم بالمجموعة بأنها «إنسانية بحتة». وحول السماح للمجموعة بتنظيم عمليات عسكرية خلال وجودها تحت الحماية التركية، قال احد المسؤولين الأتراك إن «اهتمام تركيا الأساسي إنساني ولا يمكنها منعهم من التعبير عن آرائهم».
(الأخبار)

ليتوانيا تحظر مرور الطائرات السورية في مجالها الجوي

أعلنت ليتوانيا أنها حظرت على الطائرات السورية المرور في مجالها الجوي في طريقها الى منطقة كالينينغراد بروسيا خشية أن تستخدم هذه الطائرات لنقل معدات عسكرية. وقال الناطق بلسان وزارة الدفاع في فيلنيوس، إن هذا الاجراء يأتي تماشياً مع العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على النظام السوري.
(الأخبار)

تقرير بريطاني: النظام السوري لم يف بوعوده

اتهم تقرير بريطاني أعدته وزارة الخارجية البريطانية تحت عنوان «الإصلاح في سوريا بين التضليل والواقع»، السلطات السورية بأنها لم تنفذ المشاريع الإصلاحية والوعود التي أعلنها النظام السوري. وأوضح التقرير، الذي نشر مقتطفات منه موقع «سيريا نيوز»، أنه بالرغم من إصدار الرئيس السوري، بشار الأسد «مراسيم حول رفع حالة الطوارئ في سوريا وإصدار العفو العام، يبقى الواقع أنه تم استثناء الكثير من السجناء السياسيين من مراسيم العفو، وجرى اعتقال واحتجاز الكثير من المدنيين الأبرياء منذ ذلك الحين لأسباب سياسية». وأشار التقرير الى أن «التظاهرات السلمية ما زالت ممنوعة».
(الأخبار)