«مباحثات إيجابيّة» بين القبرصيّتين


قال مبعوث الأمم المتحدة إلى قبرص، الكسندر داونر، إن المحادثات التي انتهت أمس للتغلب على المأزق الذي يواجه مفاوضات السلام في قبرص كانت «إيجابية». وقال داونر، وهو وزير خارجية سابق لأستراليا، إن «الأمم المتحدة مسرورة بالطريقة التي تسير بها المباحثات»، والتي جمعت كلاً من رئيس جمهورية قبرص اليونانية، ديمتريس خريستوفياس، وزعيم «جمهورية شمال قبرص التركية»، درويش ايروغلو. وتحاول الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام المتعثرة من خلال اجتماع تواصل على مدى يومين في مزرعة منعزلة في مانهاسيت خارج نيويورك، لحل خلاف يلحق الضرر بمحاولة تركيا الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، ومشروعات الطاقة في شرق البحر المتوسط.
(رويترز)

زلزال تركيا يحصد 601 قتيل

ارتفعت حصيلة الزلزال الذي ضرب شرق تركيا الى 601 قتيل، حسبما أعلنت خلية الطوارئ الحكومية على موقعها الإلكتروني أول من امس، بعد أسبوع تماماً على وقوع هذا الزلزال المدمر، الذي بلغت قوته 7,2 درجات. وكان نائب رئيس الوزراء بشير اتالاي قد أعلن السبت الماضي، أن أعمال البحث والإنقاذ ستتوقف ليل السبت الأحد، الا أنه حتى مساء الأحد لم يصدر إعلان رسمي عن انتهاء عمليات البحث والإنقاذ.
(أ ف ب)

الكرملين: بوسع روسيا تقديم 10 مليارات دولار إلى أوروبا

أعلن المستشار الاقتصادي للكرملين، أركادي دفوركوفيتش، أمس، أن بوسع روسيا تقديم دعم إلى دول منطقة اليورو «يصل الى 10 مليارات دولار» عبر صندوق النقد الدولي. وأكد استعداد روسيا لمساعدة الاتحاد الأوروبي من خلال مساهمتها في صندوق النقد الدولي، مشيراً الى أن موسكو لم تتلق طلباً من أي من شركائها الأوروبيين للحصول على مساعدة مالية ثنائية. وقال «إذا تقدم إلينا شركاؤنا الأوروبيون بطلب، وهو ما لا نستبعده، فسننظر في جدية طلبهم». واتفق القادة الأوروبيون على خطة يفترض أن تضع حداً لأخطر أزمة تواجهها العملة الأوروبية الموحدة منذ اعتمادها.
(أ ف ب)

إسرائيل تصدّق على مشروع استيطاني جديد في القدس

صدّقت الحكومة الإسرائيلية رسمياً على خطة إسرائيلية جديدة لإنشاء حي استيطاني بالقرب من بلدة بيت صفافا في القدس الشرقية، لتضاعف عمليات الاستيطان في القدس المحتلة التي أصبحت الآن محاطة من الجزء الجنوبي بحزام استيطاني يربط بين حي جيلو الاستيطاني وحي جبل أبو غنيم بواسطة الحي الجديد في قرية بيت صفافا.

(الأخبار)

البوسنة تمتنع عن التصويت لفلسطين

أعلن المستشار الرئاسي البوسني، دلزنان سليموفيتش أمس، أن بلاده ستضطر إلى الامتناع عن التصويت. وأوضح دلزنان، مساعد 3 رؤساء في البوسنة، أن اثنين من الثلاثة رافضان لفكرة التصويت، وأنه لا موقف رسمياً في الموضوع، وأن فكرة أن يتغير الموقف هو أمر «نظري». وبذلك، تكون آمال الفلسطينيين في حشد الأغلبية المطلوبة لتصويت التسعة في تصويت مجلس الأمن الدولي بشأن إقامة دولة فلسطينية قد مُنيت بضربة قوية.
(أ ب)

القضاء التونسي يصدر مذكرة توقيف دولية بحق سهى عرفات

أصدر القضاء التونسي مذكرة توقيف دولية بحق سهى عرفات، أرملة الزعيم الفسلطيني الراحل ياسر عرفات، بعد اتهامات بالضلوع في قضايا فساد. وأوضح مصدر قضائي أن «سهى عرفات ملاحقة في إطار قضية المدرسة الدولية بقرطاج» التي كانت قد أسستها في ربيع 2007 مع ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. والتهم الموجهة إليها هي «الحصول على امتيازات غير قانونية، والإضرار بالإدارة، ومخالفة التراتيب الجاري فيها العمل»، حسبما أوضح المصدر ذاته. غير أن سهى عرفات نفت الاتهامات الموجهة إليها، وقالت في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» من مالطا: «أنفي كل التهم التي تناقلتها الصحافة، وأنا مستعدة لمواجهة القضية وتقديم الوثائق التي أملكها، ووكلت محامياً تونسياً ليقدم هذه الوثائق». ونفت أيضاً علمها بصدور أي مذكرة توقيف ضدها.
(أ ف ب)

البرلمان الإيراني يجدّد مساعيه لاستدعاء نجاد

جدد البرلمان الإيراني تهديده باستدعاء الرئيس محمود أحمدي نجاد لمساءلته، مع زيادة أعضاء البرلمان الذين وقّعوا على طلب الاستدعاء الذي يمكن أن يقود في نهاية الأمر إلى إقالة الرئيس. ودعا رئيس البرلمان، علي لاريجاني، أحمدي نجاد الى حضور جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء، حيث سيواجه وزير الاقتصاد شمس الدين حسيني أسئلة في إطار المساءلة والإقالة المحتملة في مواجهة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
(رويترز)

صالحي: التعزيزات الأميركيّة في الخليج «ليست عقلانيّة»

رأى وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي أن المعلومات عن تعزيزات أميركية في منطقة الخليج بعد انسحاب القوات من العراق في نهاية العام «ليست عقلانية».
وأضاف صالحي، في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد، إنه «حان الوقت للأميركيين ليكونوا أكثر حكمة ورشداً في نهجهم». ونفى اتهامات وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا لإيران بالتدخل في العراق بعد انسحاب القوات الأميركية.
(ا ف ب)

زيباري: سنطرد مجاهدي خلق نهاية العام

قال وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، إن حكومته مصمّمة على إنهاء وجود معسكر أشرف الذي يضم 3400 لاجئ إيراني ينتمون الى حركة مجاهدي خلق المعارضة للنظام في طهران نهاية العام الجاري.
وذكر زيباري، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني، علي أكبر صالحي، أن الحكومة العراقية خاطبت الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوروبي بمراسلات تؤكد عزمها على إنهاء هذا الموضوع»، مؤكداً أن «الحكومة مصممة على إنجاز هذه المهمة مع مراعاة الجانب الإنساني». وقال «طلبنا من إيران أن يكون لها موقف صريح وواضح، كإصدار قرار عفو أو تقديم تسهيلات معينة لأعضاء المنظمة ممن يريدون العودة طوعاً الى ذويهم، أو أن يخرجوا الى بلد ثالث».
(ا ف ب)