إسرائيل ترغم الفلسطينيين على مغادرة القدس الشرقية
نشرت الحركة الإسرائيلية ضد هدم البيوت تقريراً الاثنين الماضي باسم «لا بيت، لا وطن» يتهم إسرائيل بخرق خمسة التزامات قانونية رئيسية، من خلال فرضها «صعوبات لا تعدّ ولا تحصى» على الفلسطينيين. ويرى ايتاي ابشتاين، المدير المشارك في الحركة، أن «هدم البيوت والطرد القسري وسحب الإقامة كلها تؤدي إلى التهجير العرقي في القدس الشرقية».

وقدمت الحركة ثلاث شكاوى إلى ثلاثة مندوبين خاصين للأمم المتحدة، مطالبة بفتح تحقيق في شرعية سياسة إسرائيل في القطاع الشرقي من المدينة. ورفض المتحدث باسم بلدية القدس ستيفن ميلر ما ورد في التقرير ، مؤكداً أن التقرير تضمن «حقائق مضللة وأكاذيب سافرة عن القدس».
(أ ف ب)

رايس تكشف العرض السري لأولمرت للسلطة

كشفت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس، في مذكراتها، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت قدم في عام 2008 عرضاً سرياً يتضمن قيام دولة فلسطينية على أماكن مقدسة تكون تحت وصاية دولية. وقالت رايس إن إيهود أولمرت كان مستعداً لأن يعرض على الفلسطينيين حوالى 94% من الضفة الغربية مع تبادل أراض بمستوطنات إسرائيلية، إضافة إلى عودة خمسة آلاف فلسطيني إلى أراض ستعود ملكيتها إلى إسرائيل.
ويتضمن العرض عاصمتين، واحدة لإسرائيل في القدس الغربية وواحدة للفلسطينيين في القدس الشرقية مع مجلس مشترك برئاسة رئيس بلدية إسرائيلي ومساعد له فلسطيني.
(أ ف ب)

عالم دين سعودي يرفض الدعوة إلى أسر جنود إسرائيليين

رفض عالم الدين السعودي الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار في الديوان الملكي، الدعوة التي أطلقها الشيخ عوض القرني وعرضه 100 ألف دولار لمن يأسر جندياً إسرائيلياً لمبادلته بأسرى فلسطينيين. وحذر العبيكان في تصريح خاص نشرته صحيفة «سبق» الإلكترونية أمس من أن هذه الدعوات قد تضرّ بالسعودية.
(يو بي آي)