مصر تزود اسرائيل بحاجتها من الغاز


كشفت صحيفة «هآرتس» عبر ملحقها الاقتصادي أن مصر زودت إسرائيل بحاجتها الكاملة من الغاز الطبيعي، بعدما رفعت إمدادات الغاز بنسبة 70٪، ولفتت الى انه ابتداءً من أول من امس ازدادت النسبة من 50٪ إلى 70 ٪ بعد وصوله مطلع الأسبوع لمعدله السنوي بنحو 1.6 مليار متر مكعب، مشيرة ايضاً إلى أن شركة غاز شرق المتوسط EMG ملزمة بتصدير 2.1 مليار متر مكعب سنوياً، الى اسرائيل، وأن شركة مصفاة حيفا (ORL) كانت قد وقعت مع EMG عقدا لشراء 0.6 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من أصل 1.1 مليار متر مكعب تحتاج إليها الشركة لتشغيلها.

(الأخبار)

شعث: «حماس» تتجه لتأييد علمانية الدولة

قال رئيس دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية، نبيل شعث، إن حركة حماس صارت أكثر قبولًا اليوم لتأييد علمانية الدولة الفلسطينية التي لا تفرق بين أصحاب المعتقدات المختلفة وهو ما يبدو واضحًا من الحوارات الأخيرة مع الحركة التي تقترب من الحالة التركية أكثر من النموذج الإيراني. وأضاف أن حركة حماس تؤيد اليوم الطابع العلماني للدولة وحقوق المرأة خاصة بعد أزمة وجود استمرار الحركة في دمشق حالياً. وقال إن حركة الربيع الديموقراطي العربي جمعت ما بين القوي الليبرالية والإسلامية في وعاء واحد من أجل التغيير وهو ما يعني أن فتح وحماس يمكنهما العمل معًا من أجل وحدة الشعب الفلسطيني أيضاً.
(الأخبار)

جرف أراض في القدس

قال مقدسيون ان موظفي بلدية القدس وسلطة الطبيعة بمساعدة افراد الشرطة وحرس الحدود الاسرائيلي قاموا بجرف نحو عشرة دونمات من اراضي حي الطور وكراجات وسورا في القدس الشرقية بحجة عدم حصولها على تراخيص.
وقال تيسير زبلح لوكالة فرانس برس إن «جرافات البلدية وسلطة الطبيعة الاسرائيلية قامت اليوم بتجريف نحو عشرة دونمات من اراضي الطور تملكها ثماني عائلات فلسطينية، وهدمت كراجين واقتلعت اشجار الزيتون والكرز والاجاص والتفاح من ارضي».
(أ ف ب)

تيموشينكو توجّه نداءً للاتحاد الأوروبي من سجنها

وجّهت رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة يوليا تيموشينكو نداءً للاتحاد الأوروبي من زنزانتها أمس للمضيّ في اتفاق مزمع للشراكة مع بلادها، بغض النظر عن مصيرها. وقالت في مناشدتها للاتحاد الأوروبي إن اتفاق الشراكة يمثل «انفراجة تاريخية في الحلم الأوروبي... التأكيد النهائي والحماية لاستقلالنا».
وفي إشارة إلى «التخريب المتعمد» للعملية من جانب القيادة الأوكرانية، قالت «أطلب منكم ألا ترفضوا الاتفاق لاعتقادكم أن قيامكم بهذه الخطوة ربما يعزز فرصي في استعادة حريتي... لا يمكن أن أسمح لحريتي الشخصية بأن تكون سبباً في انتهاء الحلم الأوروبي للشعب الأوكراني».
(رويترز)

خامنئي: نملك وثائق تدين أميركا

أشار المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية السيّد علي خامنئي، أمس، الى أن لدى إيران 100 وثيقة لا يمكن التشكيك والمساس بها، حول دور أميركا في دعم ورعاية أنشطة إرهابية في إيران والمنطقة، ما سيؤدي الى اطاحة «سمعة أميركا والمتشدّقين بحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب، لدى الرأي العام العالمي».
ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء عن خامنئي قوله، في كلمة أمام حشد من التلاميذ وطلبة الجامعات، «ان الهدف من إطلاق سيناريو مهزلة اتهمت فيه إيران بمحاولة تنفيذ عمل إرهابي لاغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، هو التغطية على حركة (وول ستريت) والضغط على إيران.
ووصف إيران بأنها أصبحت النقطة المركزية للحراك الذي انطلق في المنطقة والعالم.
(يو بي آي)

أبادي: أميركا وإسرائيل تديران حرباً ناعمة ضدنا

اتهم رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء حسن فيروز أبادي الولايات الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بإدارة ما وصفه بـ«الحرب الناعمة ضد النظام الإيراني وولايه الفقيه»، معتبراً أنه يتوجّب الدفاع عن قيم الثورة ومهاجمة العدو لإحباط غزوه الثقافي.
(يو بي آي)