مبعوث لنتنياهو في أنقرة


كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس، أن دافيد ميدان، مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زار أنقرة حاملاً رسالة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، في إطار محاولة لتحسين العلاقات بين الحكومتين. ورجّحت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن ميدان، وهو مبعوث نتنياهو إلى محادثات صفقة تبادل الأسرى مع حركة «حماس»، لم يحمل رسالة بشأن استعداد إسرائيل للاعتذار لتركيا على جريمة أسطول الحرية، بل تهدف زيارته إلى محاولة تل أبيب الاستفادة من العلاقات الجيدة التي أقامها ميدان، وهو مسؤول في جهاز «الموساد»، مع رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان. كذلك فإن الصحيفة نفسها أوضحت أن ميدان سيزور أنقرة في الأيام المقبلة.
(يو بي آي)

طيّار مصري يخترق الأجواء الإسرائيليّة «للتجسُّس»!

تشتبه إسرائيل في تسلُّل مروحية مصرية مقاتلة إلى أجوائها عبر الحدود بين الدولتين في مدينة إيلات، يوم الأحد الماضي، لغرض التجسُّس، وذلك بعدما رفض طيّارها مطالب سلاح الجو الإسرائيلي بالعودة إلى الأجواء المصرية طوال 25 دقيقة، وهو ما اعتبرته تل أبيب حدثاً خطيراً وغير مسبوق. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، عن ضباط في سلاح الجو، أنه «لا يزال غير معروف ما إذا كان (تسلُّل المروحية المصرية) خطأً أو عملية تهدف إلى جمع معلومات استخبارية، ويجري التدقيق في جميع الاحتمالات». وكشفت المصادر العسكرية أنّ الطيّار المصري اضطر إلى العودة إلى الأجواء المصرية بعدما أطلقت المقاتلات الإسرائيلية قذائف مضيئة لتحذيره. وبناءً على ذلك، قدّمت وزارة الدفاع شكوى لمصر.
(يو بي آي)

قتيل و27 جريحاً في غرق عبّارة أردنيّة

أوضح مسؤولون مصريون أنّ ركّاب عبّارة شبّ فيها حريق أمس، وهي في طريقها من ميناء العقبة الأردني على البحر الأحمر إلى مصر، وتقل أكثر من 1200 راكب، تمكنوا من مغادرة العبّارة باستخدام زوارق النجاة، مع مقتل راكب غرقاً لدى قفزه في المياه، إضافة إلى إصابة 27 راكباً آخرين.
(رويترز)

السلطة لن تسعى للانضمام إلى منظّمات دوليّة إضافيّة

كشف وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي، أمس، أن القيادة الفلسطينية «لن تتقدم إلى عضوية أي منظمة دولية أخرى»، بعد منح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة «اليونيسكو». وقال المالكي إنه «في هذه اللحظة، نحن غير معنيين بالتقدم إلى عضوية فلسطين في أي من المنظمات الدولية». وأضاف أن «الموقف الرسمي ينصّ على التركيز على العضوية في الأمم المتحدة». وبرّر المالكي رفض محاولة نيل العضوية الكاملة في منظمات غير «اليونيسكو» بأن السلطة لا تريد «تشتيت الجهود، والعضوية في باقي المنظمات الدولية ستأتي تلقائياً إذا حصلنا على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة».
(أ ف ب)

«العفو الدولية»: توسيع الاستيطان جريمة حرب

دعت منظمة العفو الدولية الحكومة الإسرائيلية، أمس، إلى وقف خطط لتوسيع البناء في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وإلغاء قرارها تعليق تحويل الضرائب إلى السلطة الفلسطينية. وقال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو، فيليب لوثر، إن «هذه التحركات غير مقبولة، ويمكن أن تؤدي إلى وقوع المزيد من الانتهاكات»، مشيراً إلى أن «تبنّي دولة محتلة سياسة رسمية لنقل أجزاء من سكانها المدنيين إلى داخل الأراضي المحتلة يرقى إلى جريمة حرب، ويمكن أن يكون عرضة للتحقيق من قبل المحكمة الجنائية الدولية».
(يو بي آي)

تل أبيب توقف تمويل «اليونيسكو»

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، بوقف التمويل لمنظمة «اليونيسكو»، ليصبح قرار حكومته، انتقاماً لمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة، ساري المفعول. وقال المتحدث باسم نتنياهو مارك ريغيف إن «رئيس الوزراء أمر بتجميد مساهمات إسرائيل لليونيسكو» البالغة مليونا دولار. وتابع أن «مثل هذه المبادرات لا تحدث تقدماً في عملية السلام، والسبيل الوحيد للوصول إلى السلام هو عن طريق المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة».
(أ ف ب)