متظاهرون هاجموا منزل والد أسماء الأسد
كشفت صحيفة «اندبندنت» البريطانية، أمس، أن منزل والد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد، فواز الأخرس، في حي أكتون الواقع غرب العاصمة البريطانية لندن، تعرض أخيراً لهجوم متظاهرين سوريين خرجوا للاحتجاج ليلاً، وقاموا بتحطيم نوافذه وألقوا الطلاء على بابه وجدرانه.

وقالت الصحيفة إن الأخرس، الذي اقترن الرئيس السوري بابنته أسماء قبل11 عاماً، كان قد أسس الجمعية البريطانية ـــــ السورية عام 2003 بهدف تحسين العلاقات الثقافية والسياسية بين دمشق ولندن، لكن يتردد أن أعمال العنف في سوريا «شلّت عمل الجمعية وأدت إلى رحيل العديد من اعضاء مجلس ادارتها، وبينهم النائب المحافظ ريتشارد سبرينغ، الذي اصبح الآن اللورد ريزبي». ونسبت الصحيفة إلى ريزبي قوله «حين قُتل صبي في مدينة درعا لكتابته شعارات على الجدران قدمت استقالتي من الجمعية على الفور، ولم اتبادل معه (الأخرس) كلمة واحدة منذ ذلك الحين». وأوضح ريزبي أن الأخرس «كان رجلاً لطيفاً وشكرني وعدّ أن استقالتي هي اختياري»، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مقرّب من والد زوجة الرئيس السوري «أن المتاعب في سوريا أثرت عليه ويشعر بالضيق».
(يو بي آي)


السلطات البحرينية تفرق تظاهرة للمعارضة بعنف

فرقت السلطات البحرينية أمس بعنف تجمعاً لآلاف المحتجين الذين ساروا نحو وسط العاصمة المنامة بعد تشييع والد نائب رئيس جمعية الوفاق حسين الديهي، الذي توفي بعد تعرضه لاعتداء الشرطة عليه. وأوضح النائب السابق في المعارضة، مطر مطر، أن «قوات الأمن أطلقت الغاز المسيّل للدموع والرصاصات المطاطية واستخدمت سيارات الشرطة لمحاولة دهس المحتجين الذين ساروا بالآلاف نحو دوار اللؤلؤة»، وذلك عقب تشييع جنازة علي حسن الديهي البالغ السبعين من عمره.
ولفت مطر إلى أن الديهي «حتى لو لم يكن قد اوسع ضرباً حتى الموت، فقد تدهورت صحته بسبب العنف الذي عومل به»، بينما قالت وزارة الصحة إن سبب الوفاة «نوبة قلبية وارتفاع في ضغط الدم».
(أ ف ب)

«ابتسامات 7» تصل إلى غزّة

وصلت قافلة «أميال من الابتسامات 7» إلى قطاع غزة، أمس، عبر معبر رفح، بعد تأخير دام عدة ساعات. وقال مصدر فلسطيني في المعبر إن القافلة تضم 113 متضامناً من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية. وذكر منسّق القافلة، عصام يوسف، أن القافلة أحضرت معها أكثر من 30 صنفاً من الدواء تعاني مستودعات وزارة الصحة الطبية في غزة من نقص فيها، إلى جانب 120 كرسياً كهربائياً لذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض المستلزمات الطبية الأخرى.
(يو بي آي)

«سوء فهم» يجمع لوبان بسفير إسرائيلي

أعلنت المتحدثة باسم البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة أن اللقاء الذي حصل بين السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية ورئيسة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان (الصورة)، في نيويورك، لمناسبة غداء، ناتج من «سوء فهم». والتقت لوبان، التي تقوم بزيارة للولايات المتحدة، السفير الإسرائيلي رون بروسور خلال غداء في الأمم المتحدة. ولم يشارك بروسور في الغداء وغادر القاعة بعد حوالى 20 دقيقة من وصوله. وأقرّت لوبان بأنها المرة الأولى التي تلتقي فيها مسؤولاً إسرائيلياً. وأعربت عن أملها بعد هذا اللقاء بأن تطوى صفحة «التفاصيل»، في إشارة إلى تصريح والدها عن غرف الغاز.
وفي عام 1987، قال جان ماري ـــ لوبان إنه يرى أن غرف الغاز التي قضى فيها ملايين اليهود كانت «نقطة تفصيل في تاريخ الحرب العالمية الثانية». وبعدما أحيل على القضاء بسبب هذا التصريح، كرر ما قاله عام 1997 في ألمانيا، وفي نيسان 2008 وفي آذار 2009.
(أ ف ب)

الاحتلال يمنع الأسرى المحررين من الحج

منعت السلطات الإسرائيلية، أمس، الأسرى المحررين في صفقة التبادل الأخيرة من السفر لأداء فريضة الحج. وقال مصدر فلسطيني إن قوات من الجيش الإسرائيلي أحاطت بحافلات انطلقت من رام الله تقلّ 86 أسيراً محرراً قبل وصولها إلى جسر الكرامة المؤدّي إلى الأردن، ومنعتها من إكمال سيرها.
(يو بي آي)

أحمد خاتمي: آل خليفة وسعود سيواجهون مصير القذافي

قال خطيب صلاة الجمعة في طهران، أحمد خاتمي، إن «القمع الذي يمارسه قادة البحرين ضد ابناء الشعب البحريني.. يأتي بمباركة من الولايات المتحدة، لكنه لن يستمر طويلاً لأن آل خليفة وآل سعود سيواجهون نفس المصير الذي واجهه القذافي». واتهم أميركا بأنها «دبرت حتى الآن اكثر من 6 عمليات انقلاب ضد ايران، لكن هذه المحاولات قد فشلت بسبب وعي الشعب الايراني ويقظته».
(يو بي آي)

بيري يؤيد ضرب إيران

قال المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي، ريك بيري (الصورة)، إنه إذا أصبح رئيساً للولايات المتحدة فسيؤيد ضربة جوية اسرائيلية لإيران، إذا كانت هناك أدلة على ان طهران تقترب من امتلاك سلاح نووي. وأضاف حاكم ولاية تكساس، قائلاً في مقابلة مع شبكة تلفزيون «سي. إن. إن» اذيعت أول من أمس «بالطبع نحن سندعم اسرائيل. وقد قلت اننا سندعم اسرائيل بكل طريقة في استطاعتنا سواء كانت دبلوماسية او عقوبات اقتصادية او عمليات علنية أو سرية.. بما في ذلك العمل العسكري». وأضاف «لا يمكننا ان نتحمل تبعة السماح بأن يكون هناك مجنون في ايران يضع يده على سلاح نووي». وتشهد حملة بيري تراجعاً بعد صعود سريع الى صدارة استطلاعات الرأي عندما دخل السباق على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في 2012 . ومن المقرر ان يختار الحزب مرشحه في آب المقبل.
(رويترز)

هليفي: الحريديم خطر أكبر من طهران

قال رئيس الموساد الاسرائيلي الأسبق، أفرايم هليفي، أمس خلال محاضرة ألقاها في مدرسة عسكرية إن «الخطر الحقيقي الوجودي على إسرائيل قادم من الداخل، ومن التطرف (الديني) وزيادة نسبة الحريديم، وهذا التصاعد هو الخطر على إسرائيل وأكثر من (الرئيس الإيراني محمود) أحمدي نجاد». وأضاف «لا ينبغي التحدث عن إيران بمصطلحات يوم الدين، وأنا لا أعتقد أن بالإمكان القضاء على إسرائيل».
(يو بي آي)