لا إجماع على طلب فلسطين في مجلس الأمن
اوضحت مسودة تقرير للجنة مهمة في مجلس الامن الدولي، حصلت عليها «رويترز» أمس، ان الاعضاء لم يتمكنوا من التوصل إلى اجماع بشأن قبول فلسطين كدولة عضو بالامم المتحدة. وقالت مسودة تقرير لجنة قبول الاعضاء الجدد «عجزت اللجنة عن التوصل بالاجماع إلى توصية لمجلس الامن». ووزعت المسودة على الاعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن.
(رويترز)

ديختر ينافس على رئاسة «كديما»

انضم عضو الكنيست عن حزب «كديما»، آفي ديختر، الى لائحة المنافسين على رئاسة الحزب في مواجهة رئيسته الحالية تسيبي ليفني، وانتقد ديختر، الذي يعد احد القادة الاساسيين في الحزب وكان يتولى رئاسة الشاباك في مرحلة سابقة، طريقة ادارة كديما، التي وصفها تقرير مراقب الدولة بأنها «غير ديموقراطية وتخفي عن الجمهور عدم توزيع الاموال كما ينبغي». وفيما اعلن ديختر نيته الترشح في الانتخابات المقبلة إلى رئاسة الحزب، اوضح أن «كديما» لم يجر نقاشاً ايديولوجياً.
(الأخبار)

الكشف عن رسائل لرون اراد

كشفت صحيفة «يديعوت احرونوت»، امس، عن عدد من الرسائل التي كان قد كتبها مساعد الطيار الاسرائيلي، رون اراد، خلال وجوده في الاسر لدى حزب الله (بحسب الصحيفة) عبّر خلالها عن شوقه الى عائلته وأمله بالعودة الى اسرائيل. وذكرت الصحيفة ان الرسائل كانت قد وصلت الى عائلة «اراد» بعد عملية التبادل التي جرت في العام 2008، بين حزب الله واسرائيل، تم بموجبها الافراج عن المعتقلين اللبنانيين مقابل جثتي جنديين اسرائيليين هما الجنديان ألداد رغب، وإيهود غولدفاسر، وشريط مصور عن حياة «أراد»، بالإضافة إلى عدد من الرسائل التي كتبها بخط يده إلى عائلته في إسرائيل. واضافت الصحيفة أن نحو خمس رسائل سلمت إلى عائلته، بعضها ممزق، والبعض الآخر ألصق بعضه ببعض، وكانت تحتوي على عبارات اشتياق لعائلته وأمل في العودة إلى إسرائيل، بالإضافة إلى بعض الرموز والإشارات التي تدل على مكان الأسرة.
(الأخبار)


لقاء مشعل وعباس لترتيب البيت الفلسطيني

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، خالد مشعل، أول من أمس، أن لقاءه المرتقب مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيبحث استكمال ترتيب البيت الفلسطيني، والتفاهم الداخلي في مختلف المجالات، وخاصة في الموضوع السياسي. وشدّد على حرص حركته على أن يكون لقاؤه المرتقب مع عباس ناجحاً بما يساعد على إنجاز خطوات المصالحة على الأرض. وقال «لا أفضل الحديث والاستطراد الإعلامي في قضية اللقاء مع أبو مازن، لكن سيتحدد موعده خلال الأيام المقبلة كي يكون ناجحاً». واتصل مشعل بعباس وهنأه بالعيد، واتفق الجانبان على عقد لقاء قريب من أجل إجراء حوار معمق في القضايا الفلسطينية.
(يو بي آي)

جواز سفر إسرائيلي أمام المحكمة الأميركية العليا

أثارت قضية جواز سفر إسرائيلي جدلاً في المحكمة الأميركية العليا، بعدما رأى محامون أن إدراج اسم اسرائيل على وثيقة شخص مولود في القدس المحتلة يمكن أن يسبب مشاكل في السياسة الخارجية، وفصل السلطات. وتتعلق القضية بصبي في التاسعة من عمره يدعى مناحيم زيفوتوفسكي يريد والداه كتابة اسم اسرائيل الى جانب القدس في مكان الولادة على جواز سفره، ما أدى الى خلاف سياسي بشأن الجهة التي تملك صلاحيات في هذا الشأن.
(أ ف ب)

ليبرمان يرفض طلب ألمانيا الإفراج عن أموال فلسطينية

رفض وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، طلباً قدمه نظيره الألماني غيدو فسترفيللي للإفراج عن أموال مستحقة للفلسطينيين تجمدها اسرائيل. وقالت صحيفة «هآرتس» إن ليبرمان برر في اتصال هاتفي بنظيره الألماني هذا التجميد الذي يندرج في إطار التدابير الانتقامية من السلطة الفلسطينية بعد طلب رئيسها محمود عباس قبول عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة. وأكد «أنه (عباس) يأخذ المال ويسلمه الى القتلة. وهو مستمر في اتخاذ تدابير من جانب واحد، سواء في مجلس الأمن أو في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي».
(أ ف ب)


القضاء التونسي يقرّر تسليم البغدادي المحمودي إلى ليبيا


قال المحامي التونسي مبروك كرشيد إن محكمة استئناف تونسية قررت أمس تسليم وكيله رئيس وزراء ليبيا السابق، البغدادي المحمودي، الى السلطات الليبية لمحاكمته في بلاده بعد اشهر من اعتقاله. وقال كرشيد «لقد قرر القاضي تسليمه الى ليبيا.. انه قرار سياسي خاطئ». واضاف «لو حصل له اي مكروه... فإن القضاء التونسي سيكون شريكاً في هذه العملية».
(رويترز)

عارضة أزياء ألمانية تتهم الوليد باغتصابها

جددت عارضة أزياء ألمانية تدعى سورايا، اتهاماتها للأمير السعودي الوليد بن طلال باغتصابها بعد اختطافها بمساعدة امرأتين قالت انهما أعطتاها مادة مخدرة لتجد نفسها وسط حفل «حضره 30 من العراة» على يخت الأمير.
وقام الأمير السعودي باغتصابها قبل ثلاث سنوات وفقاً لما ورد في صحيفة «بيلد أم زونتاغ» الألمانية الصادرة الأحد الماضي، فيما قالت العارضة الشابة، التي تحمل الجنسيتين الألمانية والإسبانية، لصحيفة «البايس» الإسبانية: «إنني أطلب العدالة فحسب، فالضرر الذي ألم بي جراء هذا الحادث لا يمكن أي أحد أن يصلحه، وأنا غاضبة لأنه لم يساعدني أحد ولم يفعل أحد شيئاً لأن القضية متورط فيها أمير». وكانت السلطات الإسبانية قد أوقفت التحقيقات في القضية العام الماضي بعدما رفضت السلطات السعودية طلباً بالمساعدة في التحقيق مع الأمير الوليد (54 عاماً). وفتحت القضية من جديد منذ أيار الماضي، لكن هذه المرة في ألمانيا.
(الأخبار)

موقع «البوندستاغ» بالعربيّة

أطلق البرلمان الألماني البوندستاغ) صفحة باللغة العربية على موقعه الالكتروني، حسبما ذكر موقع «دويتشه فيله» أول من أمس. وقالت «دويتشه فيله» إن الصفحة العربية للبوندستاغ تهدف الى تعريف القارئ العربي بمجلس النواب الألماني ووظائفه وعملية تشريع القوانين في ألمانيا. كذلك يمكن المستخدم العربي الحصول على معلومات وافية حول مهام البوندستاغ.
(الأخبار)