المالكي يحذر من استقلالية الأقاليم
حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من مطالب بعض مجالس المحافظات إنشاء أقاليم مستقلة ادارياً واقتصاياً، واصفاً الأمر بـ«الكارثة» في الوقت الحاضر. وقال، خلال لقائه وجهاء ومسؤولين في محافظة كربلاء، إن «اختيار الوقت مهم. الوقت الحالي ليس للفدراليات، بل ينبغي أن تكون في ظل استقرار وهدوء ووحدة وطنية». وأضاف «أقول بكل صراحة من مبدأ التقويم لا من موقع القبول والرفض، إنها ستتحول الى كارثة».
(أ ف ب)

... ويصف عناصر البعث بـ «شرذمة حقيرة»

طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس عناصر حزب البعث المنحل بإعلان براءتهم من الحزب أمام أجهزة الدولة المختصة، بعد موجة اعتقالات شملت مئات منهم، وسط البلاد وجنوبها، وإلا فإن «كلاً منهم تحت طائلة المسؤولية والملاحقة القانونية». ووصف المالكي عناصر البعث بأنهم «شرذمة حقيرة». وأضاف «أقول هذا لهؤلاء الذين بدأوا مرة أخرى بدعم وتوجيه من الذين لا يريدون الخير للعراق ويتصورون أن هذه الشرذمة الحقيرة (يمكن) أن تعود الى الواجهة من جديد» ، لافتاً إلى أنه «ليس من الممكن أبداً أن يرتفع أي صوت لتلك الدكتاتورية البغيضة».
(أ ف ب)

الصومال: قتيلان في هجمات لـ «الشباب»

قتل متمردو حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة اثنين على الأقل في سلسلة هجمات بقنابل في مقديشو، محذرين من أنهم سيصعّدون الهجمات في العاصمة. وقال منسق الإسعاف علي موسى «ألقيت قنبلة على طريق هولواداج المزدحم الليلة الماضية (أول من أمس) ما أدى الى مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بينهم جنود»، في إشارة الى الهجوم الذي وقع في شارع يمر في سوق البكارة الرئيسي بالمدينة. من جهتها، أعلنت حركة الشباب أنها قتلت 15 جندياً حكومياً في أربع هجمات منفصلة. وذكرت أن 12 قتلوا خلال دورية على طريق هولواداج. ومن بين الأهداف التي أعلنت مهاجمتها الحركة منزل وزير عدل سابق وزعيم محلي بارز.
(رويترز)


غارة إسرائيلية على قطاع غزة

أعلن الجيش الاسرائيلي أنه شن غارة جوية على قطاع غزة اثر سقوط صاروخ على جنوب اسرائيل. وأوضح في بيان نقلته الاذاعة الاسرائيلية أمس «أن الغارة طاولت مركز قيادة لأحد الفصائل في جنوب قطاع غزة»، رداً على اطلاق فلسطينيين «صاروخاً نحو جنوب اسرائيل أول من أم».
(أ ف ب)

قراصنة مغاربة يهاجمون موقعاً حكومياً جزائرياً

عطل قراصنة على الانترنت الموقع الرسمي لمديرية الضرائب الجزائرية وتركوا على الصفحة الرئيسية خريطة للمغرب تشمل أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب والبوليساريو.
وقال القراصنة الذين يطلقون على أنفسهم اسم «قوات الردع المغربية»، في الرسالة التي تركوها على موقع مديرية الضرائب التابعة لوزارة المال الجزائرية إن «قوات الردع المغربية تدافع على المصالح العليا للمملكة»، مشددين على أن «الصحراء مغربية رغم أنفكم».
(أ ف ب)

مصر تؤكد منع نائب هولندي من زيارتها

أكّد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار عمرو رشدي، أمس أن مصر وافقت على دخول وفد من البرلمان الهولندي إلى مصر ومنحت جميع أعضائه تأشيرات دخول الى البلاد، باستثناء النائب عن حزب (الحرية) رايموند دي رون «لأنه أساء إلى مصر»، ما أدى إلى إلغاء الوفد الهولندي لزيارته.
وأوضح رشدي في تصريح للموقع الإلكتروني لصحيفة «اليوم السابع» المصرية، أن دي رون «سبق أن أدلى بتصريحات تستهزئ بقيم الشعب المصري وتقاليده وتروِّج لمقولات غير صحيحة عن الأوضاع في مصر»، مؤكداً أن «مصر لا ترحِّب على أراضيها بأي فرد من أي جنسية لا يبدي الاحترام الكافي لقيم الشعب المصري وتقاليده».
من جهته، علق رئيس حزب (الحرية) اليميني غيرت فيلدرز على عدم منح التأشيرة للنائب دي رون، بالقول «هذه فضيحة مدوية». وأضاف «ما حدث يشير إلى أن النظام الجديد في مصر لا يقل عن سابقه».
(يو بي آي)

مقتل 70 مقاتلاً من طالبان

أعلن مسؤول أفغاني، أمس، أن نحو 70 مقاتلاً ينتمون إلى حركة طالبان قتلوا باشتباكات وقعت بينهم وبين قوات أفغانية وقوات تابعة للحلف الأطلسي أول من أمس جنوب شرق البلاد. وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن مقاتلي طالبان حاولوا الهجوم على قاعدة في مقاطعة بارمال في ولاية باكيتا جنوب شرق البلاد، وردت القوات الدولية والقوات الأفغانية الهجوم، مستعينةً بالغارات الجوية، ما أدى إلى سقوط 70 من عناصر طالبان.
من جهةٍ ثانية، ذكرت صحيفة «الصن» البريطانية أن جنوداً في الجيش الأفغاني أطلقوا اسم (الأميرة كيت) على هجوم ناجح ضد مقاتلي طالبان، بالقرب من مجر بازار في منطقة نهر السراج، بسبب افتتانهم بدوقة كيمبريدج زوجة الأمير وليام، وذلك بعدما عرض عليهم المدربون البريطانيون صوراً وفيلماً لزفافها إلى الأمير وليام في أبريل الماضي.
(يو بي آي)

لاغارد تحذر من انعدام الاستقرار المالي

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في بكين من «خطر حصول دوامة من انعدام الاستقرار المالي في العالم»، في إشارة إلى أزمات الدين ومخاطر حصول انكماش اقتصادي. وقالت لاغارد، في كلمة ألقتها في بداية زيارة لمدة يومين للصين: «إذا لم نتحرك معاً، فإن الاقتصاد العالمي يواجه خطر الدخول في دوامة من الغموض وانعدام الاستقرار المالي»، مشددةً على أن «الاقتصاد العالمي دخل في مرحلة خطيرة لا يمكن التكهن بتطوراتها». وحذرت لاغارد من أن «آسيا ليست في مأمن»، ودعت الصين إلى السماح بارتفاع سعر اليوان.
(أ ف ب)

تقلّص «قلة الثقة» بين الهند وباكستان

أعلن وزير الخارجية الهندي، اس ام كريشنا، أن «قلة الثقة» التي تسود العلاقات بين الهند وباكستان بدأت تتقلص، وذلك بعد أسبوع من منح إسلام آباد جارتها وضع «الدولة الأكثر رعاية» الذي يهدف إلى تسهيل المبادلات التجارية الثنائية. ونقلت وكالة الأنباء الهندية «بي تي اي» عن وزير الخارجية دعوته إلى اعتماد استراتيجية مشتركة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.
(أ ف ب)